مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 7, Numéro 3, Pages 54-67
2019-09-01

البيئة الاجتماعية لظاهرة التوحد في الجزائر من وجهة نظر الاولياء

الكاتب : عزيزو عبد الرحمان .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى وصف وتحليل البيئة الاجتماعية للتوحد في الجزائر من وجهة نظر الاولياء بغية الوصول الى : _ تحليل اراء الإباء والامهات حول طروف تعايشهم مع طفلهم التوحدي _ معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف في بيئة التوحد في الجزائر من وجهة نظر الاباء _ الوصول الى تحديد عقبات تأهيل أطفال التوحد وادماجهم في المدرسة والمحيط _تقديم رأي استشاري علمي الى السلطات بخصوص تصورات البيئة الاجتماعية للطفل التوحدي _ تقديم المقترحات الملائمة استخدمت المنهج الوصفي التحليلي واستبيان الكتروني مكون من 46 سؤال ـ شارك في الاستبيان 683 فرد بين ام واب ومتعهد بالرعاية بأطفال التوحد في الجزائر توصلت الدراسة الى نتائج على ثلاث محاور هي : _ على محور المعتقدات والاتجاهات الشخصية للأباء : توصلت الى وجود افكار خاطئة حول الاضطراب لدى الامهات والاباء ونقص ثقة في العلاقة بين المختصين والعائلات ولجوء الكثير من العائلات الى طرق فير علمية لاجل محاولة تأهيل اطفالهم مما يستوجب العمل على تحسيس وتدريب عميقين للأولياء بغية تعديل هذه الاتجاهات الخاطئة واستبدالها بأخرى صحيحة _ على محور تنظيم التكفل من طرف الدولة نتائجه والرضا عنه : هناك سخط وعدم رضا من طرف الاولياء على المراكز الحكومية التي تعني بالعناية بأطفال التوحد في الجزائر _ محور الادماج المدرسي :سجلت الدراسة سخط الاولياء على البرامج المدرسية باعتبارها غير مكيفة وكذا مستوى المعلمين الذي يعتبره الاولياء غير موهل للتعامل مع الطفل التوحدي اوصت الدراسة بالعمل على المستوى الفردي لتدريب الافراد والاسر والعائلات والمختصين وكذلك على المستوى الجماعي بتشجيع انشاء جميعات للوصول الى تكفل شامل ومجاني بأطفال التوحد في الجزائر وعلى المستوى التنظيمي اقترحت الدراسة انشاء قنوات لرفع احتياجات الاولياء وبلورتها وفق سياسة حوكمة واضحة مع انشاء هيئة معيارية تعني بذلك وقد حددت الدراسة خمس نقاط كبرى كأسس استرتيجية اجتماعية للتكفل بالطفل التوحدي في الجزائر هي الشمولية والمجانية والتدخل المبكر والعلمية والعمل المشترك المنظم

الكلمات المفتاحية

البيئة الاجتماعية _ التوحد.