دراسات وأبحاث
Volume 14, Numéro 1, Pages 581-590
2022-01-30

الحكي الشعبي بين المتصور البروبي ومستويات التحليل السيميوسردي

الكاتب : هراوة وهيبة . بن مسعود محمد العربي .

الملخص

تسعى هذه الدراسة لبيان أهمية الحكاية الشعبية التي منحتها مشروعية النقد و التحليل والمقاربة العلمية لنصوصها السردية، وفق منهج حداثي توسل به الدارسون لسبر أغوارها و استكناه دلالاتها، وهو ما يعرف بالسيميائيات السردية بريادة ( أ، ج، غريماس) أو بمدرسة باريس (sémiotique de l’école de paris) التي اشتغلت في بدايتها على المسرودات الشعبية بالدرجة الأولى، لنقف على أبرز مفاهيمها و ما اقترحته من مستويات للتحليل السيميائي حيث أشفت غليل نقادنا العرب و غيرهم، و بخاصة بعد استنفاد المناهج الكلاسيكية (السياقية) لكل طاقاتها و إثبات ترهلها. This study aims to show the importance of the populare narration given by the legitimacy of criticism, analysis, and the scientific approach to its narrative texts according to a modernist method that the scholars used to understand its depths and functions. This is known as narrative semiotics by the pioneer A.J Greimas or the school of “l’école de sémiotique de Paris” which focused mainly in its beginning on the folk narrative; to focus on its main concepts and the levels of semiotic analysis it suggested. IT cleansed the rage of the Arab critics, especially after the exhaustion of the contextual method and proving their weakness

الكلمات المفتاحية

النموذج العاملي ; المربع السيميائي ; الخطاطة السردية