مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 9, Numéro 9, Pages 308-332
2012-12-31
الكاتب : بن قناب الحاج . بن لكحل منصور . كتشوك سيدي أحمد .
يهدف البحث إلى مأتي: وضع اختبارات لقياس القدرات المهارية لتلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في كرة اليد. استخلاص درجات التنقيط لقياس القدرات المهارية لتلاميذ و تلميذات مرحلة التعليم المتوسط في كرة اليد معرفة مستوى القدرات المهارية لتلاميذ و تلميذات مرحلة التعليم المتوسط في كرة اليد. تم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته مشكلة البحث وصولا لتحقيق الأهداف، وشملت الدراسة مجموعة تلاميذ و تلميذات على عينة متكونة من 385 تلميذا و255 تلميذة بمجموع 640 تلميذا وتلميذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية عن طريق القرعة، بينما تم اختيار المؤسسات التعليمية (المتوسطات) بطريقة مقصودة حيت تتوفر على ملاعب كرة اليد، و تم إجراء الاختبارات المهارية في نهاية الفصل الأول حسب النشاط المبرمج كرة اليد. كما اعتمد الباحثون على مجموعة من الوسائل لجمع المعلومات المرتبطة بالدراسة كالمقابلات الشخصية والاختبار والقياس. واعتمد على مجموعة من الوسائل الإحصائية التالية: معامل الصدق و الثبات استخدام معادلة برسون "ر" (من أجل تقنين الاختبارات)، متوسط الحسابي، الانحراف المعياري، ، السلم الطبيعي لحساب الرتب و درجات التنقيط حسب القانون العادي ( PIERRE P. 1992, 234.). استنتج الباحثون ما يلي: تم تصميم و تقنين اختبارات لقياس القدرات المهارية لتلاميذ وتلميذات مرحلة التعليم المتوسط في كرة اليد. تم تحديد سلم تنقيطي لتقيم التلاميذ والتلميذات في كرة اليد كل على حدى. مستوى قدرات المهارية للتلميذ أحسن مقارنة بالتلميذات في كرة اليد و ذلك حسب التوزيع الطبيعي لحساب سلم التنقيط لتسعة أقسام لتلاميذ وتلميذات الكل على حدى.
تصميم - اختبارات - القدرات المهارية - كرة اليد
كربوعة كمال
.
pages 38-49.
حمدان أحمد يوسف
.
ابو زهرة نضال عبد الناصر
.
الأسعد مراد رياض
.
ص 16-36.
فوقية إبراهيم
.
ماهور باشا صبيرة
.
رمعون محمد
.
ص 348-366.
براهيمي عيسى
.
عمورة يزيد
.
لبشيري احمد
.
ص 185-205.