المجلة الجزائرية للأمن الإنساني
Volume 7, Numéro 1, Pages 589-609
2022-01-01

دور البرنامج الحواري التلفزيوني في تشكيل الوعي الاجتماعي للجمهور-دراسة ميدانية-

الكاتب : نايلي نورة . قسايسية علي .

الملخص

تكمن وظيفة البرامج الحوارية التلفزيونية في كشف الحقائق وتزويد المشاهدين بمعلومات متعلقة بموضوعات مختلفة، كما تساهم في التعريف بمختلف الشخصيات التي لها بصمة في السياسة والدين والاقتصاد والمجتمع، ومعرفة آرائهم واتجاهاتهم ونقاط اتفاقهم واختلافهم. و بالمواظبة على متابعة هذه المحتويات في البرامج الحوارية -بالإضافة إلى عوامل أخرى-قد يتأثر المتلقي على المستوى المعرفي و الوجداني و قد يمتد هذا التأثير ليشمل التأثير السلوكي و المتمثل أساسا في القيام برد فعل معين. إن اتساع مدارك و معتقدات المتلقي و التأثيرات المعرفية و الوجدانية و السلوكية المحتملة التي قد تحدث له تدخل في إطار ما يسمى بتشكيل الوعي الاجتماعي أو الوعي العام المرتبط بالاطلاع و المعرفة النسبية بالقضايا و المواضيع المتعلقة بمختلف مجالات الحياة. و بخصوص هذه الدراسة العلمية سيتم البحث في الدور الذي تقوم به البرامج الحوارية على بعض القنوات الفضائية الجزائرية العمومية والخاصة في تشكيل الوعي الاجتماعي لدى الجمهور الجزائري، وهذا من خلال عينة مصغرة لمجتمع البحث الممثل لجمهور المشاهدين المواظبين على متابعة البرامج الحوارية لهذه القنوات بولاية باتنة. : Abstract The function of television talk shows is to uncover facts and provide viewers with information on different topics. They also contribute to raising awareness of the different personalities who have a bearing on politics, religion, the economy and society, and to learning their opinions, trends, points of agreement and differences. By keeping track of these content in talk shows - in addition to other factors - the recipient may be affected at the cognitive and emotional level and may extend to the behavioral effect, mainly of a specific reaction. The broad understanding and beliefs of the recipient and the potential cognitive, emotional and behavioural influences that may occur to the recipient fall within the framework of the so-called formation of social awareness or public awareness associated with knowledge and relative knowledge of issues and topics relating to different areas of life. In connection with this scientific study, the role played by talk shows on certain Algerian public and private satellite channels in shaping the social awareness of the Algerian public will be explored through a small sample of the research community representing the audience who continue to follow the talk shows of these channels in Batna.

الكلمات المفتاحية

الدور، برنامج تلفزيوني، برامج حوارية ، وعي اجتماعي، جمهور.