مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 4, Pages 1288-1305
2021-12-01

مستويات أبعاد التعليم عن بعد دراسة على عينة من طلبة الماستر بالمركز الجامعي أفلو

الكاتب : بودهري عبد الرحمن .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على موضوع التعليم عن بعد وتحديد مستويات أبعاده، من خلال استخدام المنهج الوصفي. كما تم الاستعانة باستبانة للتعليم عن بعد للحصول على البيانات الكمية. تم تطبيق الأداة على طلبة الماستر بالمركز الجامعي أفلو فكانت نتيجة الدراسة وجود تباين في مستويات أبعاد التعليم عن بعد، وهي تنازليا كما يلي: - المستوى الأول: بعد التواصل مع الزملاء. - المستوى الثاني: بعد التواصل مع الأستاذ. - المستوى الثالث: الأرضية الرقمية(Plate Forme). - المستوى الرابع: بعد المحاضرات. ومن أهم الاقتراحات التي تنادي بها الدراسة الحالية هو تعزيز تواصل الطلبة فيما بينهم ومع أساتذتهم، بالإضافة إلى ضرورة توفير خدمة الإنترنيت لتحقيق أهداف التعليم عن بعد. Abstract : This research aims to shed light on the subject of Distance Education and determine the levels of its dimensions by using the descriptive method. We used a measure of distance education to obtain quantitative data. The tool was applied to master's students at the University Center AFLOU, and the result of the study was a discrepancy in the levels of Distance Education dimensions, which are descending as follows: - Level one: Communication with colleagues. - Level Two: Communicate with Professor. - The third level: Plate Form. - Fourth level: lessons. - Fifth level: Internet service. One of the most important suggestions advocated by the current study is to enhance students' communication with each other and with their professors, in addition to the necessity of providing Internet service to achieve the goals of Distance Education.

الكلمات المفتاحية

التعليم عن بعد ; الأرضية الرقمية(Plate Forme) ; خدمة الإنترنيت ; Distance Education; Plate Form; Internet service