مجلة مشكلات الحضارة
Volume 1, Numéro 1, Pages 7-13
2013-06-30

أصل الإبداع الفني عند سيغموند فرويــد

الكاتب : أسماء بلهادي .

الملخص

نحاول في هذه المقالة النظر في موقف التحليل النفسي الفرويدي من قضية الإبداع الفني، فكما هو معلوم فإن سيغموند فرويد كان قد وضع أسس علمه الجديد (التحليل النفسي) على مفاهيم محددة أبرزها اللاشعور والهو والرغبة الجنسية، وهذه المفاهيم تمّ توظيفها لتعليل نشأة الدين ونشأة الحضارة مثلا، لذلك حاولنا أن نتبيّن موقفه من نشأة ومن أصل الإبداع الفني على تنوّع مجالاته، فيما إذا كان فرويد قد علّل تلك النشأة وذلك الأصل بتلك المفاهيم ذاتها أم لا؟ In this article, we try to consider the position of Freudian psychoanalysis on the issue of artistic creativity, as it is known that Sigmund Freud had laid the foundations of his new science (psychoanalysis) on specific concepts, most notably the unconscious, the idyll and the sexual desire, and these concepts were employed to justify the emergence of religion and the emergence of civilization For example, we tried to find out his position on the origin and origin of artistic creativity in the diversity of its fields, whether Freud had justified that origin and that origin with those same concepts or not?

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الفن، الرغبة، اللاشعور، الإبداع الفني، الأحلام. Words key: sexuel, art, creativity, psychanalysis, unconscious.