مجلة بحوث ودراسات في الميديا الجديدة
Volume 1, Numéro 4, Pages 40-49
2020-12-15

دور منصات التواصل الاجتماعي في دعم التربية الإعلامية (فيسبوك نموذجا) دراسة تحليلية لعينة من طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال بجامعة المسيلة

الكاتب : عبد الحميد بلعباس .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف عند استخدام مختلف شبكات التواصل الاجتماعي و في مقدمتها الفايسبوك في العملية التعليمية و كآلية للتواصل التعليمي بين الأساتذة و الطلبة ،حيث النمو المتسارع في استخدام هذه الشبكات من قبل الطلاب جعل الأساتذة في مختلف الجامعات و حتى في المؤسسات التربوية باختلاف أطوار التعليم يفكرون جديا في تبني نمط جديد من التعليم عن بعد و ذلك باستخدامها كمنصات في زيادة فاعلية هذا التعليم و تقوية الصلة بينهم و بين طلابهم . و عليه ستكون البداية لمعالجة هذا الموضوع بضبط بعض المفاهيم و المصطلحات العلمية للدراسة و التي تعتبر من مستلزمات الدقة في البحث العلمي و المتمثلة في : التعليم عن بعد ، التعليم الإلكتروني ، التعليم الافتراضي ، شبكات التواصل الاجتماعي ، و التعليم عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي ، لننتقل إلى الحديث عن استعمال شبكة الانترنت كوسيلة للتعليم ، بعد ذلك نرصد بعض التجارب الغربية و العربية التي نجحت في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي و استثمارها لأهداف تعليمية ، لننهي بحثنا باستعراض تجربتنا الشخصية مع طلبتنا بكلية علوم الاعلام و الاتصال بجامعة ـ محمد بوضياف المسيلة ــ في استخدام الفايسبوك منذ 2017 كأداة تعليمية نعتبرها مكملة و مساعدة للنمط التعليمي التقليدي و التي كانت فعالة في توثيق الاتصال بين الأستاذ و الطالب رغم بعض السلبيات التي سجلناها في هذا الصدد .

الكلمات المفتاحية

شبكات التواصل الاجتماعي، العملية التعليمية ،التواصل التعليمي ،الأنماط التعليمية