مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 13, Numéro 4, Pages 79-94
2021-10-31

كارثــــة فيضــــــان غــردايـــــــــــة 01/10/2008 دراسة عيادية لسبع حالات ذكور متمدرسون بمدرسة صالح بابكر بغرداية

الكاتب : بن مجاهد فاطمة الزهراء . صندوق أسماء .

الملخص

ملخص الدراسة تهد ف هذه الدراسة العيادية لأطفال عايشوا الكارثة، إلى الكشف فيها عن مدى ظهور الأعراض ما بعد الصدمة لدى حالات البحث المتكونة من سبع ذكور متمدرسين بمدرسة صالح بوبكر المتواجدة بمنطقة باباسعد التي تعد المنطقة الأكثر تضرر بمدينة غرداية، كما أن هده الدراسة تم إجراؤها شهرين بعد الفيضانات التي تعرضت لها المدينة؛ أي من 2008/11/25 إلى غاية 2009/03/15. هذه الكارثة التي صادفت عيد الفطر و خلفت خسائر بشريه وماديه معتبرة. إذ احتوى الجانب النظري على المفاهيم الجوهرية للدراسة : الكارثة وفيضان غرداية.الصدمة النفسية ، والجانب. التطبيقي احتوى على المنهج المستخدم في الدراسة والأدوات التي تمثلت في الملاحظة والمقابلة، واختبار الرسم الحر التى طبقت على حالات الدراسة بهدف التاكد من صحة الفرضية التالية : نتوقع ظهور أعراض ما بعد الصدمة لدى اطفال عايشوا كارثة فيضان . حيث أكدت نتائج الدراسة الميدانية على ظهور أعراض التكرار والتجنب والاعاشية.بالاضافة الى اعراض سيكوسوماتية وظهور صعوبات دراسية. الكلمات المفتاحية : الكارثة –الفيضانات- أعراض ما بعد الصدمة- دراسة حالة. Summary: this study was to identify the extent of post-traumatic symptoms in the seven male students of the Saleh Boubakar School in Babasad, the worst affected area in Ghardaia. This study was conducted two months after the floods Which was exposed to the city; ie from 25/11/2008 until 15/03/2009. This disaster, which coincided with Eid al-Fitr, has left considerable human and material losses. The theoretical aspect contained the fundamental concepts of the study: the disaster and the flood of Ghardaia. The psychological shock, and the side. The application included the method used in the study and the tools that were in the observation and interview, and the free drawing test applied to the study cases in order to confirm the validity of the following hypothesis: We expect the emergence of post-traumatic symptoms in children who experienced a flood disaster. Where the results of the field study on the emergence of symptoms of repetition and avoidance and exhaustion. In addition to the symptoms Seismology and the emergence of study difficulties. . Keywords: Disaster - Flood - PTSD - Case Study.

الكلمات المفتاحية

الكارثة –الفيضانات- أعراض ما بعد الصدمة- دراسة حالة.