المجلة الجزائرية للدراسات السياسية
Volume 1, Numéro 2, Pages 29-40
2014-12-01

الإرهــــــاب الجـــــــــوي: قـراءة أمنيـة

الكاتب : غريب حكيم .

الملخص

لقد أصبحت الطائرات(*) في نهاية الثلاثينات من القرن العشرين وسيلة مهمة من وسائل المواصلات ثم طور المهندسون في الخمسينيات الطائرات النفاثة، وبذلك أزداد السفر بالجو بمعدل أسرع، وفي سنة 1960م حملت خطوط الطيران العامية حوالي مليون مسافر، وبحلول أواخر الثمانينيات أصبحت تحمل ما يزيد على البليون سنويا، وبفضل التطور الذي عرفته وسائل النقل من البحر بواسطة السفينة إلى الجو بواسطة الطائرة، الذي واكبه تطورا موازيا للأعمال غير المشروعة ضد وسائل النقل، من القرصنة في أعالي البحار بعيدا عن سواحل الدول، إلى اختطاف الطائرات في الجو، مما أثار جدلا واسعا في الفقه حول العلاقة ما بين جريمة القرصنة وجريمة خطف الطائرات، نظرا لأوجه التشابه بينهما، حيث جانب من فقهاء القانون الدولي إلى إعتبار أن اختطاف الطائرات يعد صورة من صور القرصنة. بينما ذهب جانب أخر منهم، إلى أن خطف الطائرات ليس من قبيل القرصنة، و لكل منهما مفهوم مختلف، وإلا أن الشيء المشترك بينهما هو العنف، أو القوة في الأعمال المكونة لكل منهما ضد وسيلة من وسائل النقل العالمية.

الكلمات المفتاحية

الإرهــــــاب الجـــــــــوي ; الإرهــــــاب ; قـراءة أمنيـة ; القرصنة الجوية ; مكافحة الإرهاب ; اتفاقية طوكيو 1963م ; اتفاقية لاهاي عام1970م ; اتفاقية مونتريال 1971م ;