الباحث
Volume 4, Numéro 2, Pages 81-99
2012-12-31

مقارنة نسقية في مفيوم الكفايات

الكاتب : كاية محمد رضا .

الملخص

إن الحديث عن الكفايات لا بد لو منى مناولة في الإطار العام. والمقصود ىنا بالإطار العام، ىو استحضار مختمف الجوانب والحثيات. وذلك حتى يخرج ىذا المفيوم- وما يدور في فمكو من مفاىيم أخرى- من اعتبار مجرد-موضة-لدى كثير من المدرسين، إلى موقعتو ضمن تحول عالمي، وانفلات جذري لممفيوم السابق لممدرسة؟ و لا غ ا ربة اليوم أن نرى ونلاحظ الت ا زمن اللامسبوق لعمميات الإصلاح التربوي ىنا وىناك. و أصبحنا نعيش- ولو صوريا- نوعا من التوحد العالمي نحو إرساء مفاىيم وأسس جديدة لممدرسة/المقاولة، وأصبحنا أمام سمعة معروضة، ليا عارض وطالب ومنافس وسعر وجودة وربح وخسارة وزمن الإنتاج....ومن تم فمسألة الخوض في الإصلاحات الجارية، لابد أن تممك ىذا الت ا ربط العالمي، وأن تتحسس أبعاده الاقتصادية بالدرجة الأولى وأن تعي تمام الوعي توجياتو الكبرى، والتي ىي في مجمميا اجتماعية. يرى العديد من الميتمين والباحثين في المجال،أن التيار الميب ا رلي الجديد وما تضفيو العولمة عمى النسيج الجغ ا رفي والاقتصادي العالمي، يشكلان حجر ال ا زوية في مسمسل الانخ ا رط في الإصلاح. ولا يسمح لنا موضوعنا ىذا بالإتغماس في ىذه الخمفيات والمرجعيات بل إن ىذه النظرة المبتكرة بمثابة القبس الذي ينير خطي الباحث دونما شكميات.... ولعل المتأمل ليرى بأم عينيو ظيور أشكال جديدة طفت عمى السطح واحتمت مكانتيا، من قبيل الإقبال عمى التعميم الخصوصي- الذي يضاعف من "زبنائو" ومريديو- واعادة ىيكمة واختصاصات الأكاديميات الجيوية لمتربية والتكوين وارساء نظام د ا رسي جامعي جديد ثم تعميق اللامركزية واللاتمركز في السمط وتعميق ثقافة المنافسة

الكلمات المفتاحية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ