الباحث
Volume 4, Numéro 2, Pages 8-26
2012-12-31

الصحة النفسية وعوامل التوتر النفسي لدى الطالب الجامعي

الكاتب : مغلاوي أحمد .

الملخص

حظيت د ا رسة العلاقة بين المتغي ا رت النفسية الاجتماعية والصحة النفسية وعلاقتيما بالتوتر النفسي لمفرد بشكل عام وبالطالب الجامعي بشكل خاص باىتمام كبير من جانب الباحثين في العموم الاجتماعية والنفسية والطب النفسي وان بداية اىتمام عمماء النفس بالكيفية التي يفسر بيا الفرد سموكو ترجع إلى الخمسينيات حيث يعد العالم الأمريكي فريتز ىايدر ) 1958 ( أول من وضع أسس نظرية العزو ومن خلال د ا رسة عن " وقد ساىم في (Intuitive perceptions of causality) المدركات الحسية )الحدسية ( للأسباب ) تطوير ىذه النظرية مجموعة من الباحثين البارزين أمثال جونس ودا فيس ) 1965 م( وكمي ) 1976 وأب ا ر ماسون وزملاؤىم ) 1978 م( ولعل ما كتبو وسيمين ) 1980 م( في إحدى د ا رساتو أىم دليل عن القيمة العممية والعممية لأعمال ىؤلاء الباحثين حيث قال " لقد بسطت القاعدة اللازمة لما قد يعتبر الييكل النظري الأكثر تأثي ا ر في عمم النفس الاجتماعي" وفي العقود الأخيرة أزداد ىذا الاىتمام وقد كان للأحداث المثيرة التي اتصفت بيا طبيعة الحياة العصرية وما ا رفقيا من أحداث أدى إلى اكتساب حياة مثيرة لممشقة وتأثيرىا في المسار الصحي النفسي والاجتماعي لمفرد بشكل عام والطالب الجامعي بشكل خاص ولمطالب الجامعي أىمية خاصة لما يمثمو من أىمية لمستقبل أية أمة تسعى لبناء جيل من الإطا ا رت السميمة في بنيتيا الصحية والنفسية والعممية وفي ىذا الإطار يقول عبد الدايم " يعتبر التعميم الجامعي من أىم الم ا رحل التعميمية، حيث أنو يمثل قمة اليرم التعميمي وييدف إلى إعداد الأف ا رد بصورة منظمة وموجية لمحياة ، ولذالك فان التعميم العالي بمستوياتو وخاصة الجامعي ينال كثي ا ر من الاىتمام في معظم الدول المتقدمة والنامية عمى حد سواء ، وذالك لمدور الميم والخطير الذي يؤديو في التنمية البشرية ، والاجتماعية ، والاقتصادية وما يوفره من قوة عاممة مؤىمة وقيادتو لممجتمع الأمر الذي يتطمب الإعداد والاىتمام بالعنصر البشري إعدادا نفسيا واجتماعيا ، 9 من المؤسسات التربوية والجامعية بحيث يستطيع أن يستجيب لمعطيات العصر والمجتمع وأن يتفاعل ) معيا" )عبد الدايم 1966:22

الكلمات المفتاحية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ