مجلة البحوث التاريخية
Volume 5, Numéro 1, Pages 9-44
2021-06-30

المعرفة التاريخية عند عبد العزيز فيلالي (مستوى المبادئ العامة)

الكاتب : بونابي الطاهر .

الملخص

ملخص: يعكس هذا البحث جملة المبادئ المنهجية و المعرفية العامة ، التي احتَرفها الأستاذ عبد العزيز فيلالي في كتابته التاريخية ، من جراء مُخالطته للمدونة التاريخية العربية و الإسلامية الوسيطة ، و التي تتمثل في طرائق : إدراك مَجرى التاريخ ذي الصلة بموضوع البحث و التحكم في المفاهيم العلمية و التاريخية وضبط معلم البدء و النهاية و استيعاب طريقة الشمول و حيثيات التتابع في التاريخ، فضلا على سُلوك سبيل الموزانة و الغاية و التجرد الإيجابي مع الركون إلى التعليل ، مما مكنه من أن يقيم فوق صُروحها الأسس المعرفية الأخرى التي استوعبها من المدرستين المصرية و الاسبانية خلال النصف الثاني من القرن العشرين ، فضلا على الجوانب البنيوية و اصطلاحاتها من مدرسة الحوليات الفرنسية خلال العقدين الأولين من القرن الواحد و العشرين ، مما جعل تجربته في الكتابة التاريخية توصف بالمتينة. Abstract : This research reflects the set of general methodological and cognitive principles that Professor Abdul Aziz Filali has mastered in his historical writing, as a result of his association with the Arabic and the intermediate Islamic historical blog , which is represented in the methods of: Perceiving the course of history related to the research topic and controlling the scientific and historical concepts, also setting the milestone of beginning and ending , comprehending the inclusion method and the sequence phases in history. As well as his taking to the balance path, purpose and positive abstraction with reliance on reasoning, which enabled him to establish over its own basics , another knowledgeable foundations that he absorbed from the two historical schools of Egypt and Spain during the second half of the twentieth century. In addition, his reliance on the structural aspects and its concepts from the French Annals School during the first two decades of the twenty-first century, made his experience in historical writing described as solid.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الكتابة التاريخية ، المبادئ العامة ، الأسس المنهجية، التصورات المعرفية، الدراسات الأدبية. ; Keywords: Historical writing, General principles, Methodological foundations, Perceptions of knowledge, Literary studies