المحترف
Volume 8, Numéro 1, Pages 37-44

انفتاح و انغلاق الخطاب الشعري العربي المعاصر " تميم البرغوثي" - أنموذجا -

الكاتب : بوصلاح ياسمين . ملاحي علي .

الملخص

يبحث هذا المقال عن ظاهرة الانفتاح و الانغلاق في الخطاب الشعري العربي المعاصر، و ذلك من خلال التطبيق التحليلي للقصيدة العربية المعاصرة للشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي، حيث وقفنا في هذه الثنائية على السؤال الذي كان أول ما تبادر إلى أذهاننا هو " هل الخطاب الشعري المعاصر منفتح ؟"، كان المدخل النظري الذي أوردناه بعنوان " النص الشعري العربي بين الانفتاح والانغلاق " غير أننا توسعنا هذه المرة في دائرة البحث فتتبعنا دائرة النص الشعري العربي و ما أحاط به منذ البدايات الناضجة الأولى، و انتقل البحث إلى ذكر أهم اليات الانفتاح في خطاب تميم البرغوثي ، وحاولنا من خلاله أن نظهر كيف استفاد النص من انفتاحه من تداخل الأجناس و نظرية التناص ( التناص النصي) ، و كيف اتخذ الرمز و الأسطورة و الأقنعة و الشخصيات التراثية كوسائل للانفتاح المزدوج أو المتعدد على الماضي و الحاضر و الحداثي و التراثي و الخيالي و الواقعي و توصلنا في الأخير الى نتائج عدة أهمها: لم يكن الانفتاح وليد فترة تاريخية معينة، و إنما كان نتاج تراكم ثقافة انفتاحية مهدت لها ظروف سياسية اجتماعية و ثقافية و فنية، بداية من دعوة كتاب الله " القران الكريم" إلى معرفة الشعوب بعضها بعضا و معرفة الثقافات القديمة و الحضارات البائدة ثم بدعوته للحوار، ثم من خلال حركة التوسيع التي أفضت في النهاية إلى القيام بالترجمات للعلوم و الآداب و الفنون إلى أن حدث فترات انغلاق حضاري حدث أن تراجع فيها الشعر لكنه لم يمت، و أخيرا توصلنا إلى آليات الانفتاح في نص تميم البرغوثي الشعري، و قد عرضنا فيه بداية للانفتاح على الحدث التاريخي ثم على النصوص الشعرية العربية.، وفعلا تحققت سمة الانفتاح في الخطاب الشعري البرغوثي. Abstract :Summary :this article looks for the phenomenon of openness and closure in contemporary Arab poetry, through the analytical application of the Arabic poem the contemporary Palestinian poet tamim Barghouti , in which we stood on the question that first came to our mind , “ Is the contemporary poetic discourse open?”, the theoretical entry we mentioned was “ the Arab poetic text between openness and closure” But this time we expanded the search circle of the Arabic poetry text and what it has surrounded since the first mature beginnings. The search went on to mention the most important mechanisms of openness in Tamim Al-Barghouti’s speech and we tried to show how the text benefited from its openness of race the theory or the deversion (text deversion) , and how he took the symbol , myth , masks, and heritage characters as the means of double or multi –openness Over the past , present , modernist, heritage and fantasy the most important of these is the fact that we have finally achieved several results : It was not a period of history , but a result of the accumulation of an open culture that rides to social, cultural and artistic political conditions, at the beginning from the invitation of the book of god “ the Holy Koran to the knowledge of the peoples Each other Knowledge of ancient cultures and obsolete civilizations, and then call for dialog , and then through an expansion movement that eventually led to translations of science the literature and arts until the event of periods of cultural closing took place when poetry was receded ,but it did not die. And Finally , we reached the mechanisms of openness in the text Tamim Al-Barghouthi’s poetic text ,and we offered it a beginning for opening up to the historical event and then to the Arabic poetry In the first place, Barghouti’s poetic rhetoric has been open

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الانفتاح الشعري، الانغلاق الشعري، التناص النصي، تداخل الاجناس، الانفتاح على الحدث التاريخي.