القياس والدراسات النفسية
Volume 1, Numéro 1, Pages 60-66
2020-08-25

مقاربة نظرية حول دور واثر التلفزيون على التنشئة الاجتماعية للطفل)

الكاتب : مسعودة معنصر .

الملخص

فقد أخذ التلفزيون ينافس الأسرة في مسؤوليتها تجاه الأطفال من خلال المساهمة في الإعداد و التنشئة الاجتماعية ، و تشير دراسات أن الأطفال يقضون ساعات طويلة أمام الشاشة قبل التحاقهم بالمدرسة ، و هناك من يرى أن للتلفزيون له ايجابياته و سلبياته تجاه الأطفال لما له من تأثير على سلوكهم و قدراتهم العقلية و النفسية ،و يرى البعض أن التلفزيون يعمل على تعميق العادات السلبية و يقود الأطفال نحو الانعزال عن المجتمع و انفصام الشخصية، و هناك من يرى أنه يعمل على تشجيع العنف و الانحراف و الجريمة ، بينما يرى الكثيرون عكس ذلك أن التلفاز يقوم بدور المربي الذي يساهم في تربية و تنشئة الأطفال و يساعد على إكسابهم المعرفة و المعلومات و تعميق المعلومات المدرسية ،مما يؤدي إلى زيادة التحصيل المدرسي و تحقيق الاندماج الاجتماعي لهم و بناء علاقات اجتماعية من المحيط الاجتماعي. Abstract: Television has been competing with the family in its responsibility towards children by contributing to the preparation and socialization, and studies indicate that children spend long hours in front of the screen before they attend school, and there are those who believe that television has its pros and cons towards children because of its impact on their behavior and mental and psychological abilities, and some see that television works to deepenNegative habits and leading children towards isolation from society and schizophrenia, and there are those who believe that it works to encourage violence, delinquency and crime, while many believe otherwise that television acts as an educator who contributes to the education and upbringing of children and helps to give them knowledge and information and deepen School information, which leads to increased school achievement andSocial integration and the building of social relationships from the social environment.

الكلمات المفتاحية

التلفزيون-الأسرة- الطفل- التنشئة الإجتماعية- الأثر Television- Family- children - Socialization - Impact