مجلة رؤى للدراسات المعرفية والحضارية
Volume 5, Numéro 1, Pages 91-107
2019-06-30

دور الأفلام الكرتونية في توعية الأطفال بأهمية الرياضة المدرسية - دراسة سوسيولوجية على عينة من أولياء التلاميذ بمدينة سطيف

الكاتب : إبراهيم يحياوي . نصر الدين نواري .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى محاولة التعرف على دور الأفلام الكرتونية في توعية الأطفال بأهمية الرياضة المدرسية؛ إذ تُعتبر القنوات الفضائية التي تبث تلك المادة الترفيهية، من بين وسائل الإعلام التي ينجذب إليها الطفل المتمدرس ويتابعها باستمرار لما تتميز به من قوة في التأثير، لذا تسعى تلك القنوات إلى وضع برامج تراعي احتياجاته ورغباته، كالأفلام الكرتونية التي تشتمل على نشاطات رياضية، وتكون محملة بمجموعة من القيم الاجتماعية والثقافية التي تحاول غرسها في مخيال الأطفال المتمدرسين. ومن أجل ذلك سيحاول الباحثان إجراء دراسة ميدانية على عينة من أولياء التلاميذ بمدينة سطيف، لمحاولة معرفة تفاعل أبنائهم مع تلك المادة الإعلامية المعروضة، بحكم قربهم منهم وسهولة ملاحظة سلوكياتهم اليومية، وكذلك بسبب أنه يصعب إبستيميا ومنهجيا تخصيص شبكة ملاحظات خاصة، ومقابلات واستمارات شخصية مع تلك الفئة المدروسة (التلاميذ) الذين قد لا يعطون إجابات صادقة نظرا لصغر سنهم، وهذا ما سيفقد البحث مصداقيته. This research paper aims to try to identify the role of cartoon films in educating children about the importance of school sport, The satellite channels that broadcast this entertainment material are among the media that the schoolboy is attracted to and follows continuously due to its power of influence. Therefore, these channels seek to develop programs that take into account his needs and desires, such as cartoon films that include sports activities, and are loaded with a set of social and cultural values that they try to instill in the imagination of school children. For this purpose. the two researchers will try to conduct a field study on a sample of students' parents in the city of Setif, to try to find out the interaction of their children with the presented information material, by virtue of their proximity to them and the ease of observing their daily behaviors. Likewise, Because it is difficult from an epistemological and methodological point of view to customize a special observation network, interviews and personal forms with that studied group (students) who may not give honest answers due to their young age, and this will lose its credibility.

الكلمات المفتاحية

الدور الاجتماعي، الأفلام الكرتونية، التوعية، الطفل، الرياضة المدرسية. Social role, Cartoon films, Awareness, Child, School sports.