مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 7, Numéro 1, Pages 54-64
2019-04-16

ابن تيمية وموقفه من المنطق الارسطي Ibn Taymiyyah And His Attitude To Aristotelian Logic.

الكاتب : علي يطو .

الملخص

ملخص بالعربية: ابن تيمية (1263- 1328م). لقد اكتسب فهما عميقا للنصوص الفلسفية، وكان يعتقد أن المنطق ليس وسيلة موثوقة لتحقيق الحقيقة الدينية. والغرض من هذا المقال هو: انني أود التأكيد على أن هذه المساهمة لا تتعلق باللاهوت كعملية ايديولوجية قائمة، ولكنها تهدف إلى تشجيع التفكير، وكذلك القراءة المتأنية، حول الحقائق التاريخية وغيرها من الكتابات الإسلامية. فعلى سبيل المثال، مسألة وجود الله مع (الفلاسفة) و(علاقتها بالفلسفة)، صالحة فقط في عالم المنطق، دون أن تقول أي شيء عن الوجود الحقيقي لله. Abstract: Ibn Taymiyyah (1263- 1328), hadacquired a deepunderstanding of philosophicaltexts. and He believedthatlogicis not a reliablemeans of attainingreligioustruth. . And The purpose of this article is: I wouldlike to emphasizethatthis contribution is not related to theology as an existingideologicalprocess, but aims to encourage reflection, as well as carefulreading, on historicalfacts and otherwritings of Islam. .For example, the question of the existence of Godwith (philosophers) anditsrelationship to philosophy, isvalidonly in the world of logic, withoutsayinganything about the real existence of God.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: ابن تيمية، الفلسفة، الوجود الحقيقي لله. المنطق. Keywords: Ibn Taymiyyah. Philosophy. the real existence of God.