التراث
Volume 3, Numéro 1, Pages 157-168
2013-03-15

الرياضة المدرسية و دورها في تحسين الآداء المدرسي

الكاتب : جمال بروان . براهيم علابة .

الملخص

في فلسفة منهج التربية الرياضّية كانت الرياضة في منطلقاتها الأولى، الطبيعيّة والدينّية ومن ثم التربويّة، تهدف إلى صنع إنسان على مثال معيّن... إلا أنها في جميـع حالاتها، تسعى الى بناء إنسان متكامل متوازن مع نفسه ومتفاعل مع محيطه البيئي والاجتماعي. ولقد اعترف المربّون بأهمية وضرورة تربية النشء على الرياضة لمـا لها من تأثير على مقوّمات الإنسان المختلفة، واعتمدوا الرياضة وسيلة من وسائــل التربية الحديثة لما للأنشطة والألعاب من دور في عملية التربية الشاملة التي تقارب الإنسان من مختلف جوانبه الفكريّة والنفسيّة والحركية والمعرفيّة والتنظيميّة. وتأكيداً على أهمية التربية الرياضية كوسيلة تربوية تساهم في عملية الإنماء المجتمعي، أوّلتها الخطة التربويّة حيّزاً مهما إذ أكّدت على ضرورة تطوير الخدمات والأنشطة التربويّة والشبابّية، كما دعت إلى تفعيل دور المدرسة وانفتاحها، عن طريق إنشاء الأندية المدرسّية وتشجيعها وتأمين الدعم لها. كما أكّدت الخطة التربوية على أهمية التعاون بين الإدارة المدرسية والمجتمع، وذلك عن طريق إشراك الآهلين والأندية الرياضّية والثقافيّة في الأنشطة المدرسّية. وجاءت الهيكلية الجديدة للتعليم في لبنان، لتؤكد على دعم التربية البدنيّة والرياضّية في المدارس وتعزيزها، فخصّتها بساعتين أسبوعيتين في كل صف من الصفوف، وفي المراحـل جميعها.

الكلمات المفتاحية

الرياضة، التربية، المدرسة، الآداء، التفوق.

اسهامات قانون الرياضة في ترقية التربية الصحية من خلال الرياضة المدرسية

بوساق فتيحة .  ملياني صليحة .  بوساق اسماء . 
ص 298-313.