فصل الخطاب
Volume 6, Numéro 1, Pages 225-233
2017-03-01

مورفولوجيا الأنا ومورفولوجيا الحكاية دراسة في الأنساق الاجتماعية The Ego And Story Morphology Study In Social Formats

الكاتب : علي دادون . بشير محمودي .

الملخص

يقول "سعيد بنكراد": "لقد كانت العولمة الفكرية دائما حاضرة في الإرث الإنساني، وهي التي مكنت الفلسفات المتنوعة من الترحال من مناخات ثقافية إلى أخرى تختلف عن بعضها البعض في كل شيء. فعندما يحدث فرويد عن اللاشعور أو يتحدث كانط عن الإدراك أو يتحدث أرسطو عن قواعد البويطيقا، أو يتحدث هو سيرل عن الظاهرة وموقعها في الوعي، فهم لا يتحدثون عن حالات تخص الوجدان الغربي وحده، بل يتحدثون عن الطريقة التي يتفاعل بها الإنسان مع محيطه، ومن خلالها تتحدد الطريقة التي يأتي بها العالم الخارجي إلى الوعي الإنسان مع محيطه، ومن خلالها تتحدد الطريقة التي يأتي بها العالم الخارجي إلى وعي الإنسان. نحن لسنا فضيلة منقطعة عن العالم، وما نقوله أحيانا عن نقد عربي أو فلسفة عربية، أو شعر عربي، لا يعني الأفضال عن الآخرين. فهذه الأشكال هي كذلك فقط من خلال اللغة وضمن أولياتها، لا من خلال جوهر عقلي خاص بنا، فالعقل الإنساني يتحكم إلى المبادئ نفسها وهي مبادئ مشتركة عند كل الكائنات البشرية، ولو لم يكن الأمر كذلك لانتفت الترجمة وانتفى التواصل بين الثقافات" Abstract: Said Benkrad says: "Intellectual globalization has always been present in the human heritage, and over and above, it has enabled the various philosophies to migrate from cultural climates to others which differ from one another in everything. When Freud talks about subconscious, Kant about perception, or Aristotle about the rules of Poetics, or Husserl about the phenomenon and its position in consciousness, they do not talk about cases related to the Western conscience alone, rather they talk about the way a person interacts with his surroundings, and through it the way the external world comes to human consciousness with its surroundings is determined. We are not a disconnected virtue from the world and what we sometimes say about Arab criticism or philosophy, or poetry, does not mean preferences for others. These forms are only through language and within its priorities, not through our own mental core. The human mind controls the same principles which are common principles for all human beings. If this were not the case, translation and communication between cultures would have been negated.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المورفولوجيا؛ الحكاية؛ النسق الاجتماعي؛ الوعي الإنساني؛ البويطيقا؛ العالم الخارجي؛ النقد. Keywords: Morphology, story, Social format, human consciousness, poetics, external world, criticism.