الممارسات اللّغويّة
Volume 11, Numéro 3, Pages 324-347
2020-10-20

تداولية الخطاب الإعلامي الجزائريّ دراسة تداولية للغة الجرائد أنموذجا

الكاتب : برش صونية .

الملخص

الملخّص: تسعى التّداولية إلى دراسة التواصل اللغوي، وتتكل في ذلك على آليات تساعدها على بلوغ المعنى المقصود سواء أكان هذا المعنى صريحًا أم مضمرًا، وبما أن الخطاب الإعلامي الصّحفي خطاب تواصلي بامتياز فقد كان نموذجًا مثاليًا للتّحليل التدّاوليّ. وعلى ضوء هذا المقال نهدف إلى دراسة البعد التدّاولي في الخطابات الصّحفية الجزائرية من خلال مدونة إخبارية مكتوبة تتمثل في مقالات "جريدة الشّروق"، اعتمادا على المقاربة التداولية، قصد الكشف - ما أمكن - عن القضايا التي تكتنف هذا النوع من الخطابات وفهم أبعاده التواصلية. الكلمات المفاتيح: التداولية، الخطاب الصحفي، الأفعال الكلامية، الإشاريات، السّياق. Abstract: pragmatics seeks to study the linguistic communication, and relies in that on mechanisms that help it achieve the intended meaning, whether this meaning is explicit or implicit, and since the press media discourse is a communication discourse with distinction, it was an ideal model for pragmatics analysis. In the light of this article, we aim to study the pragmatics dimension in Algerian press speeches through a written news blog represented in “Al-Shorouk newspaper” articles, based on the pragmatics approach, in order to reveal - as possible - the issues surrounding this type of speech and understand its communication dimensions. Key words: pragmatics, press discourse, speech acts, Deictics, Context.

الكلمات المفتاحية

Key words: pragmatics, press discourse, speech acts, Deictics, Context. الكلمات المفاتيح: التداولية، الخطاب الصحفي، الأفعال الكلامية، الإشاريات، السّياق.