مجلة الروائز
Volume 3, Numéro 2, Pages 104-122
2019-12-31

رسومات الأطفال : من وسيلة للترفيه إلى وسيلة للتشخيص و العلاج النفسي

الكاتب : نهاد بوزغاية . بركو مزوز .

الملخص

تطرح هذه المقالة المفهوم السيكولوجي للرسم ، مبينة أهميته وقيمته النفسية والتربوية ومراحل اكتسابه ودوافعه عند الطفل، وصولا إلى دوره كأداة مهمة وفعالة في تحقيق التكفل النفسي الأمثل بالطفل و علاجه من الاضطرابات والمشاكل النفسية و السلوكية التي يعاني منها ، فالرسم عند الطفل ليس وسيلة للعب والترفيه ،بل هو لغته الثانية التي يعبر بها عما يحس ويشعر به، وهذا ما جعل منه أداة فعالة في التشخيص و العلاج النفسي من خلال الكشف عن صراعات الطفل و علاقاته بمحيطه ونظرته لذاته، لأنه أثناء الرسم تتجلى للأخصائي النفساني الحياة العاطفية والانفعالية والدينامية للطفل، بل وتصبح رسمته البوابة التي يدخل من خلالها الأخصائي إلى عالم الطفل الداخلي، وبالتالي يستطيع الأخصائي النفساني فهم وتحليل أسباب السلوك المضطرب لدى الطفل، وفي الوقت نفسه علاجه من خلال تمكينه من التنفيس عن انفعالاته والتعبير عنها بشكل مقبول اجتماعيا، بدلا من كبتها أو التعبير عنها بأسلوب مرضي

الكلمات المفتاحية

رسومات الأطفال ـ التشخيص – العلاج النفسي ـ العلاج بالرسم .