المعيار
Volume 24, Numéro 4, Pages 268-284
2020-09-15

قراءة تحليلية للأحداث الإعلامية: بين الأحداث المنقولة والأحداث المصنوعة An Analytical Approach Of Media Events: The Lived Event And The Built Event

الكاتب : كرور زهير .

الملخص

عرضنا في هذه الورقة البحثية عناصر اشكالية ترتبط بشكل وثيق بموضوع الحدث الذي تنقله وسائل الاعلام وذلك من خلال وضعه في سياق تاريخي وإعلامي ضروري لفهم جيد لمفهوم الحدث الاعلامي. حيث جرت محاولة لرسم بعض السمات المميزة للحدث، بناءً على تحليله من مختلف التخصصات العلمية. وقد أتاح لنا ذلك تحديد الفكرة المركزية التي مفادها أن الحدث ليس حقيقة واقعة مجردة على نحو ما، بل هو حقيقة ذات دلالة خاصة. علاوة على ذلك، في المجتمعات المعاصرة، لا يمكن فصل هذا الحدث عن التغطية والمعالجة الإعلامية، لأنه من خلال الأخبار التي تصل إلينا بداية، هي التي تسمح له أن يكون معروفا، ويتم تحديدها بشكل جماعي كحدث، وبذلك صبح من الصعوبة فصل الأحداث عن أساليب التغطية الإعلامية، من خلال عناصر تزيد من احتمال تسجيل بعض الأحداث كأخبار قابلة للإذاعة باعتبارها تجمع ما بين متطلبات المؤسسة الإعلامية والقيم الصحفية المتعارف عليها. Abstract: In this article, we present problematic elements that are closely related to the subject of a media event, by putting it in a historical and mediatic context necessary for a good understanding of the concept of a media event. An attempt was made to draw some of the distinctive features of the event, based on its analysis from various scientific disciplines. This has allowed us to define the central notion that the event is not some abstract reality, but rather a particularly significant one. Moreover, in contemporary societies, this event cannot be separated from media coverage and treatment, because it is through the news that reaches us at the outset that it allows it to be known and collectively identified as an event, thus making it difficult to separate events from the methods of coverage. Media, through elements that increase the likelihood that some events will be recorded as broadcastable news as they combine the requirements of the media establishment with recognized journalistic values.

الكلمات المفتاحية

الحدث ; الحدث الاعلامي ; المعالجة الاعلامية ; الأحداث المنقولة ; الاحداث المصنوعة