مجلة الدراسات التجارية والاقتصادية المعاصرة
Volume 3, Numéro 3, Pages 111-133
2020-07-15

متطلبات نجاح التجارة الالكترونية في الدول العربية

الكاتب : حسان طاهر شريف . تقرورت محمد . حسان طه .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على ظاهرة التجارة الإلكترونية وأنواعها وفوائدها على المنظمات والمستهلكين والمجتمعات، والتطرق إلى واقع هذه التجارة في الدول العربية من خلال استعراض البنية التحتية الإلكترونية في هذه الدول، ومناقشة وتحليل أبرز التحديات والمعوقات التي تقف أمام تطور التجارة الإلكترونية في الدول العربية، وقد أظهرت الدراسة إلى وجود تطور في استخدام التجارة الالكترونية في الدول العربية، غير أنه يوجد تباين في هذا التطور، حيث تعتبر دول الخليج من بين الدول الأكثر تطورا واستعمالا لها مقارنة بباقي الدول العربية الأخرى، وفي الأخير تقديم أهم المتطلبات الواجب توفرها لنجاح التجارة الالكترونية في الدول العربية. This study aims to shed light on the phenomenon of electronic commerce, its types and its benefits for organizations, consumers and societies. It aims also to present the reality of this type of commerce in the Arab countries through review of electronic infrastructure in these countries, discussing and analyzing the most important challenges and obstacles that facing the development of commerce electronic in these countries. The study showed that there is a development in the use of electronic commerce in the Arab countries, but there is a variation of this development between these countries. For example, the Gulf countries are among the most developed and used for electronic commerce compared to the rest of the other Arab countries. Thus, in this context, this study presented the most important requirements that must be met for the success of electronic commerce in the Arab countries

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التجارة الالكترونية، البنية التحتية الالكترونية، الإنترنت، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات Key words : electronic commerce, electronic infrastructure, Internet, information and communications technologies