مجلة التمكين الاجتماعي
Volume 1, Numéro 1, Pages 12-29
2019-03-30

الطفل المتمدرس والتنشئة الإلكترونية للأسرة الحضرية: أيّ علاقة؟ بحث استكشافي ميداني لنطاق التّأزم والتفوّق على عينة من الأسر التلمسانية

الكاتب : محمّد بدر الدّين سيفي .

الملخص

يعتبر موضوع (التنشئة الإلكترونية=الرقمية) من المواضيع الرهان التي تستدعي البحث العلمي والكشف السوسيولوجي، على اعتبار أهمية الظاهرة الرقمية في التطبيع الاجتماعي في العملية التنشئوية الإلكترونية للطفل وتفاعله مع العالم الرقمي أكثر من تفاعله مع محيطه الاجتماعي والأسري، خاصة في ظل غياب الرقابة والمرافقة الأسرية، وعليه تتأكد جدوى هذه الدراسة في الكشف والوصف للظاهرة من زاوية (ميكرو سوسيولوجية)، تنطلق باتجاه الإجابة عن تساؤلات سوسيو- فهمية لواقع الطفل المتمدرس بفهم واقع التنشئة الرقمية الإلكترونية لأسرته، ومدى تجاوزها للتحديات والعوائق الراهنة للعولمة في مختلف مجالات التنشئة الإلكترونية:( القانوني، المعرفي، البيئي، الوطني، الأخلاقي)، بهدف الكشف عن واقع التكوين الرقمي والوعي الذاتي بأهمية التنشئة الإلكترونية وتحدياتها.ورصد نطاق التأزم أو التفوّق بين الفاعل الأسري ومدى مطابقته لأهداف مجالات التنشئة الإلكترونية. واستنادا للبناء العملياتي بتوظيف تقنيات الاستمارة بالمقابلة، والمنهج الوصفي التحليلي المقارن مع "أسلوب التقرير الذاتي" لمعرفة آراء المبحوثين واتجاه النطاق للتنشئوي للأسرة، أفادت الدراسة في نتائجها نطاق رقمي أسري "مؤزم" في المجال الوطني والقانوني و"مفوق" بامتياز في المجال الأخلاقي والعلمي.

الكلمات المفتاحية

أسرة حضرية - تنشئة اجتماعية - تنشئة إلكترونية رقمية.