دراسات وأبحاث
Volume 12, Numéro 2, Pages 171-180
2020-04-15

نشاط التطبيق ودوره في ترسيخ القاعدة النحوية.

الكاتب : بولعراس نورة .

الملخص

لقد تناولنا في هذا البحث دراسة حول نشاط التطبيق الذي هو خطوة من خطوات طرائق التدريس أيّا كانت طبيعتها ، وهذا من خلال التنقيب عن دوره ومدى إسهامه في ترسيخ القاعدة النحوية عند المتعلمين ليسهل عليهم استذكارها حينا أو توظيفها واستثمارها وقت الحاجة حينا آخر ، فعرّفنا فيه علم العربية ، وعلم التعليمية ، وتحدثنا أيضا عن تعليمية النحو العربي ، هذه الأخيرة التي تهدف إلى تيسير عملية تبليغ قواعد النحو العربي بأنجع الطرق وأحسن السبل وبالتالي بلوغها الغايات المنشودة ونجاح عملتي تعليم وتعلّم اللغة العربية عامة وقواعدها النحوية خاصة ليكون نشاط التطبيق معيار هذا المكتسب المعرفي. وبالتالي يؤدي نشاط التطبيق وظيفتين أساسيتين في تعليمية قواعد اللغة العربية ، الأولى هي إعادة شرح وتوضيح ما استصعب على المتعلّم فهمه ، أمّا الوظيفة الثانية وهي اختبار مدى تمكّن وقدرة المتعلّم من توظيف ما تعلّمه واكتسبه في أداء وحلّ نشاط التطبيق الموكل إليه وهذا بطبيعة الحال أمر منوط بجهد ومهارة معلّم اللغة من خلال المداومة على نشاط التطبيق بنوعيه عقب الانتهاء مباشرة من حصة القواعد ، بالإضافة إلى استذكارها في الأنشطة اللغوية الأخرى بهدف ابقاءها حية في أذهانهم. In this study, we have examined a study on the activity of the application, which is a step in the teaching methods of any nature, and this through the exploration of its role and its contribution to the establishment of the grammatical base among the learners to make it easier for them to remember them sometimes or employ them and invest them when needed in other times, We also talked about the teaching of Arabic grammar, which aims to facilitate the process of informing the Arabic grammatical rules in the most effective ways and in the best ways and thus achieving the desired goals and the success of teaching and learning the Arabic language in general and grammatical rules, This cognitive gain. The second function is to test the extent of the learner's ability and ability to employ what he has learned and acquired in the performance and solution of the activity of the application entrusted to him. This, of course, is a task of effort. And the skill of the language teacher by maintaining the application activity of both types immediately after the completion of the share of rules, in addition to recall in other language activities in order to keep them alive in their minds.

الكلمات المفتاحية

التعليمية ، النحو العربي ، نشاط التطبيق ، القاعدة النحوية ، دور نشاط التطبيق.