فصل الخطاب
Volume 4, Numéro 4, Pages 107-124
2015-12-30

الاستعارة ومستويات القارئ في الخطاب الرّوائي الجزائري

الكاتب : نادية ويدير .

الملخص

تتسّم اللغة الروائيّة عند أحلام مستغانمي بشعريّة تفوق كل توقّع حتى يخيّل للقارئ أنّ لغة الخطاب عندها هي موضوع النّص ذاته، وهذه العناية باللّغة في الكتابة عند مستغانمي تظهر في كل مقاطع النّصوص التي يصطدم بها القارئ، ذلك أنّ الكاتبة يمتد بها اهتمامها باللّغة إلى جعلها «بطل» النّص، إلى درجة يمكننا القول فيها أنّ اللّغة في ذاكرة الجسد هي الإستراتجية التي اعتمدتها أحلام مستغانمي في بناء قارئها، ولعل الحديث عن القارئ يفرض علينا تسليط الضوء على مستويات القراءة من وجهة نظر الناقد الإيطالي أمبرتو إيكو الذي تحدّث في العديد من مؤلفاته عن مفهوم القارئ ومستويات القراءة وعلاقتهما باللغة الاستعارية التي تتسم بها هذه الرواية. Metaphor and the Reader’s Level In the Algerian Novelist Discourse Abstract The interest in romantic language as a space of creativity is a recurring phenomenon among post-modernist Algerian novelists including Ahlam MOSTAGHANMI. The reason may be the fact that she is a poet before becoming a novelist. The care given to language is so great that it seems to constitute the object of romantic discourse, the hero of the narrative. Thus, we can say that language in the "Memory of the Body" is the strategy adopted by the author to determine her model reader. This concept forged by Umberto ECO who spoke in many of his works about the reader and readability levels and their relationship to the metaphorical language that characterizes this novel.

الكلمات المفتاحية

الرواية – اللغة – الاستعارة – مستويات القراءة – النقد – النص – الكتابة - القارئ romantic language, post-modernist, novelist, metaphorical, novel