مجلة اللغة العربية وآدابها
Volume 7, Numéro 2, Pages 287-308
2019-12-25

شِعريّةُ الكلمةِ وسرمديّةُ النّصِّ

الكاتب : طيبي محمد .

الملخص

مَا تَسْعَى إِليهِ هذهِ الدِّراسةُ، وترغَبُ فِي توضيحِهِ وترسيخِهِ، هو محاولةُ الكشفِ عنْ أوضحِ السُّبُلِ وأقْوَى الأدواتِ اللَّازمةِ لكلِّ أديبٍ، وأسمَى مَا اصطَلَحَ عليهِ جلُّ المبْدِعينَ والقُرَّاءِ على حدّ سواء، بُغيةَ أنْ يكونَ الأديبُ أديبًا حقًّا، ولِيبقَى بهِ الأدبُ، وبهِ أساسًا أدبًا رفيعًا، على أنْ ترُاعَى في المقامِ الأوّلِ بدايةً، وفي وعْيٍ دائمٍ مستمرٍّ، ضرورةُ أنْ يكونَ العملُ كُلًّا مُتكامِلًا، وظيفتُهُ الإيحاءُ والإثارةُ، لَا تقديمُ الفكرةِ على نحوٍ واضحٍ ساذَجٍ، إذْ مهمَا بلغَ النّصُّ الأدبيُّ منَ التّنازلِ، لَا يمُكنُ أنْ ينكسِرَ إلَى حدِّ تقديمِ معناهُ جاهزًا للقارئِ، وذلكَ منْ أقوَى عواملِ بقاءِ النّصِّ الأدبِيِّ حيًّا سرمديًّا. الكلمات المفتاحية: أدواتُ الكاتبِ ـ الإيحاءُ ـ الإثارةُ ـ الفكرةُ ـ النّصُّ ـ القارئُ ـ حياةُ النّصِّ. Abstract: This paper aims to research and highlight the best methods and the strongest tools necessary to any author. It also seeks to clarify the ones which have been agreed on by most creative authors and readers at the same time. The final aim being to determine what distinguishes real authors and keeps literary work at its highest level. Therefore, this type of work should beconsciously an integrated whole. It should be connotative and a source of enjoyment. This means that it should not represent an idea in a clear native way. In fact, even if the literary text reflects some concessions, it should never reach the reader ready to be dealt with. In fact, this is the strongest factor which makes the literary text remain eternal.

الكلمات المفتاحية

أدواتُ الكاتبِ ـ الإيحاءُ ـ الإثارةُ ـ الفكرةُ ـ النّصُّ ـ القارئُ ـ حياةُ النّصِّ.