مجلة كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 8, Numéro 17, Pages 237-256
2015-06-01

دلالـة الفعـل فـي العربيـة من حيث الأصل والمصطلح الزمني

الكاتب : البشير جلول .

الملخص

اختلف النحاة واللغويون في أي قسم من أقسام الفعل يُعدّ أصلاً لغيره منها، واختلفوا في الدلالة الزمنية الأصلية للفعل المضارع، هل هي للحال والاستقبال معاً، أو هي للحال فقط، وقد قام النحاة بوضع القواعد على نحوٍ يثير الإعجاب، ولكنهم في مجال دراسة المصطلح الزمني للفعل، يلحظ أنّ هناك نقصاً في درس النحاة القدامى؛ لأنهم نظروا إلى مقولة الزمن نظرة ضيقة، واهتموا بالشكل، وأغفلوا المعنى، واهتموا بالزمن الصرفي، وانشغلوا عن الزمن النحوي السياقي، ومن ثَمّ فلا غرابة أن نجد عندهم نقصاً في مجال الاصطلاح الخاص بزمن الفعل ومصطلحات النحاة لم تتعدّد في الغالب: الماضي، والمضارع، والأمر، والمستقبل، والحال Résumé : Les linguistes et les grammairiens n’ont pas été unanimes sur la classe du verbe et sur la signification originelle de l’inaccompli « El-Moudhareaa ». Ils se sont interrogés si celui-ci désigne l’état et la réceptivité ou seulement l’état. Bien qu’elle soit, du point de vue formel, exhaustive, l’étude de cette forme verbale demeure limitée. Les anciens grammairiens ont omis le sens et se sont préoccupés des formes de conjugaison et ont oublié la valeur significative en contexte. De là, il n’est pas étonnant que nous avons une déficience dans le domaine de la terminologie spécifique au temps de conjugaison du verbe : le passé, le présent, l'avenir, l’impératif et l’état.

الكلمات المفتاحية

الفعل، الدلالة ، النحاة