دراسات في علوم التربية
Volume 1, Numéro 1, Pages 263-299
2016-12-01

دور الجامعات المصرية في التربية على حقوق الإنسان: رؤية نقدية

الكاتب : خالد صلاح حنفي محمود .

الملخص

تمثل الجامعة مركزًا للإشعاع والتنوير في المجتمع حيث تقوم بدور كبير في تشكيل سلوك الأفراد، فترسي في ذواتهم قيم الكرامة والحرية والعدالة والمساواة، وتغرس في نفوسهم مبادئ حقوق الإنسان وواجباته، ومن ثم فإنه ينبغي على الجامعة تكوين الوعي لدى طلابها بحقوق الإنسان عن طريق تزويدهم بالمعرفة الصحيحة عن هذه الحقوق، وتكوين اتجاهات ايجابية لديهم تجاهها حتى تصبح سلوكاً يمارسونه في حياتهم اليومية. وإذا كانت الجامعات المصرية تعد من أبرز المؤسسات التعليمية التي ينبغي عليها القيام بدور فعال في عملية تشكيل وعي طلابها بحقوق الإنسان، إلا أن الواقع يشير إلى ضعف دورها في تنمية وعي الطلاب بحقوق الإنسان والتربية على تلك الحقوق، لذا سعت هذه الدراسة باستخدام من المنهج الوصفي التحليلي إلى طرح رؤية نقدية للتربية على حقوق الإنسان في الجامعات المصرية. وتضمنت الدراسة عرض وتحليل التربية على حقوق الإنسان، ونشأتها وتطورها، ودواعي الاهتمام بها، وخصائصها، وأهدافها، ونماذجها، وتحليل واقع التربية على حقوق الإنسان وفقاً لبعض الخبرات العالمية المعاصرة، وواقع التربية على حقوق الإنسان في الجامعات المصرية ومنها جامعات الاسكندرية وحلوان والمنيا والمنصورة والزقازيق، ومناقشة وتحليل ملامح الوضع الراهن للتربية على حقوق الإنسان في الجامعات المصرية وأبرز مثالبه، وتوصلت الدراسة إلى خطوات وإجراءات الإصلاح المطلوبة على ضوء تحليل مفهوم وأسس التربية على حقوق الإنسان، والدروس المستفادة من تحليل الخبرات العالمية والعربية والمحلية.

الكلمات المفتاحية

حقوق الإنسان- التربية على حقوق الإنسان- الجامعات – دور الجامعات- الوعي بحقوق الإنسان.