الموروث
Volume 7, Numéro 2, Pages 35-50
2019-12-31

فنون القول عند شاعر الملحون محمد عمارة

الكاتب : حشمان بن عيسى .

الملخص

ملخص : تتعدد فنون القول لدى شعراء الملحون تبعا لتعدد مصادرهم الثقافية وكذا نزعاتهم التعبيرية ، وأيضا تبعا لثقافتهم الشعرية المترسبة في التجربة القولية لديهم ، حيث كثيرا ما تتجاور نصوص الملحون وتتقاطع بشكل يحيل إلى نوع من التناص بين الموضوعات وحتى بين الصور المبثوثة في النصوص أحايين عدة ، سواء كانت هذه النصوص تنتمي إلى بيئة زمانية / تاريخية واحدة أو أنها تأتي متعاقبة . ومن خلال هذه الورقة البحثية سنحاول الخوض في نموذج شعري لشاعر معاصر ركب فنون القول بغية تأطير تجربته الوجودية ( الذاتية والجمعية ) والروحية ، منطلقين من إشكالية معرفية مفادها : ما هي أهم الفنون القولية التي تطرق إليها محمد عمارة ؟ وما مدى تجذرها في الثقافة الشعرية لقصيدة الملحون؟ الكلمات المفتاحية : فنون القول – الشعر الوطني – الشعر الديني – الشعر الصوفي. Abstact : The art of saying among the poets of the melon according to the multiplicity of their cultural sources as well as their expressive tendencies, and also according to their poetic culture deposited in their anecdotal experience. These texts belong to a single temporal / historical environment or come successively. Through this paper we will try to delve into a poetic model of a contemporary poet who installed the arts of saying in order to frame his existential experience (subjective and collective) and spiritual, proceeding from the problem of knowledge that: What are the most important anecdotal arts addressed by Muhammad Amara? And the extent of its roots in the poetic culture of the poem of the salt?. key words : Arts of saying - national poetry - religious poetry - mystic poetry

الكلمات المفتاحية

فنون القول ; الشعر الوطني ; الشعر الديني ; الشعر الصوفي