الحوار الثقافي
Volume 6, Numéro 1, Pages 89-94
2017-03-15

قراءة الجابري التجديدية للفكر والنص الديني

الكاتب : الزهرة طرشي .

الملخص

إن الحديث عن إسهامات الدكتور محمد عابد الجابري في مجال الدراسات الفلسفية يقودنا وبالضرورة لا محالة إلى الحديث عن جملة مؤلفاتـه والتـي أثّرت الفكر الفلسفي. بـدايـة من عـمله كمعلم ابتـدائي، ثـم كأستاذ للفلسفة بكليـة الآداب بالربـاط؛ حيث تـمخـض عن هذه المراحل عدة مؤلفات تعددت بتعدد ميادين اهتمامه ودراساته من فلسفة المعرفة، والابستملوجيا والتاريخ. وقد انتقينا أحد أهم مؤلفاته باعـتباره يحوي هـذه المباحث الفلسفية؛ والمقصود بالذكر مؤلفه: مدخل إلى القرآن الكريم الجزء الأول، والذي يحوي ثلاثة أقسام وهي كالتالي: الأول بعنوان قراءات في محيط القرآن الكريم. أما القسم الثاني فبعـنوان القرآن مـسار الكون والـتكوين. والقسم الثالث بعنوان القصص في القرآن الكريم. وقد تم اختيار هذا المؤلف للتحليل والتقييم لسببين الأول يتمثل فيما نجده مـن ميل إلى البحث في الفكر العربي المعاصر، وبالخصوص ما يتعلق بتأويلات النصوص الدينية، ولمعرفة مدى حجم الاستقلال الفلسفي فيما يخص الفكر العربي. أما السبب الثاني فيعود إلى ما يثار حول فكرة التأويل للنص القرآني مـن نقاش وجدل بين من يحسبه مجرد استهلاك وتقليد للغرب، وبين مـن يرى أنه باب مـن أبواب ولـوج العقلانية وتأسيس لبداية فكرية فلسفية فيما يخص الفكر العربي. وانطلاقا من هذا فإن الإشكال الذي يتبادر إلى أذهاننا هـو ما طبيعة القراءة التأويلية التي يقترحها محمد عابد الجابري؟ وكيف تتحدد معالم هذه القراءة التأويلية؟. وبمعنى آخر هل بإمكان هذه القراءة التـأسيس لبداية فكرية فلسفيـة حقيقية فيما يـخص الفكر العربي أم هي مـجرد استهلاك وتـقليد؟ وهل سيكتفي بتوضيح قواعد

الكلمات المفتاحية

الدراسات الفلسفية، محمد عابد الجابري، الفكر، النص الديني