أبوليوس
Volume 4, Numéro 1, Pages 153-174
2017-01-15

آيدولوجيا الجسد تحولات الشخصية بين انكسار الذات وتخطي التابو: قراءة في رواية ( قفل قلبي ) لتحسين كرمياني

الكاتب : سامان جليل إبراهيم محمد جليل إبراهيم محمد .

الملخص

الملخَّص: يدرس هذا البحث آيدولوجيا الجسد من خلال تحولات الشخصية عبْر لقطات مشهدية ، ويكشف عن البناء الاجتماعي – الآيديولوجي- للشخصية ومدى تغلغله فيها، كما يعدّ الجسدُ ركيزةً أساسيةً يتمركز حوله كل مكونات السرد، بعدِّه النواة السردية الدلالية الكبرى المنتج لتوليفات سردية تتعالق فيما بينها عضوياً، ويتحوَّل الجسدُ في الروايةِ إلى رمز ذي بُعد آيدولوجي كبير، يطرح رؤية الكاتب حول قضايا اجتماعية مختلفة في ظل كسر التابوهات، وتخطي المحرمات ممَّا يعدُّ خرقاً، هذا فضلاً عن عمله الخصب الذي يبدو فيه الجسد راغباً في تعرية العالم وتفكيك المنظومة الاجتماعية من خلال قدرته المضمرة والمعلنة. Abstract This research studies the ideology of the body through a personal transformation through the footage of her scenes, and reveals the social construction and its extent of penetration, the body considered as fundamental pillar which upholds every narrative components, considering it as the great core narrative significance producing combinations narrative in harmony with each other organically, and turns the body in the novel to a symbol for a great ideological dimension, shows the vision of the writer on various social issues in light of breaking prohibitions and overcome taboos, which is a violation, as well as its good work in which the body seems willing to expose the world and the dismantling of the social system through its implied and stated ability.

الكلمات المفتاحية

السرد- الجسد- الطابو- الجنس