مجـــــــــــــــــــــــلة المشكلة الاقـــــــــــــــــــتصادية والتنمية


Description

مجلة المشكلة الاقتصادية والتنمية ، دورية علمية دولية سداسية مفهرسة متخصصة في العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ،وعلوم المالية والمحاسبة ، محكمة في آلية قبول البحوث القابلة للنشر بها ، وتهدف إلى نشر الإنتاج العلمي للباحثين في تخصصات العلوم الاقتصادية ، وتعنى بالبحوث الأصيلة التي لم يسبق نشرها بالغة العربية، الفرنسية والانجليزية والتي تتسم بالمصداقية وإتباع المنهجية العلمية السليمة. مجـــــــــــــــلة المشكلة الاقتصادية والتنمية ،تصدر عن مخبر الاقتصاد الاخضر والتنمية في الجزائر ، معــــــــــــــــــــهد العلوم الاقتصــــــــادية والتجارية وعلوم التسيــــــــــــــــــــير، المركز الجامعي مرسلي عبد اللهّ ـــــ تيــــــــــــبازة . الجزائر.

Annonce

بخصوص إصدار شهادة النشر في المجلة

بخصوص إصدار شهادة نشر بالمجلة 

ليكن في علم جميع الاساتذة و الباحثين والناشرين بمجلة المشكلة الاقتصادية والتنمية ان عملية طلبات إصدار شهادة النشر بالمجلة تكون حصريا عبر الاميل التالي r.ped.dz@gmail.com  ومع ضرورة ذكر عنوان المقالة ؛ العدد ؛ المجلد ; السنة .

​​​​​​مع تحيات هيئةتحرير مجلة المشكلة الاقتصادية والتنمية 

 

14-04-2022


2

Volumes

3

Numéros

20

Articles


انعكاسات الأزمة الصحية لكوفيد-19 على الاقتصاد العالمي و الجزائري

بن بعيبش سلمان,  باني سيدعلي, 
2022-08-14

الملخص: حاولنا من خلال هذه الورقة البحثية أن نبين انعكاسات ظهور و انتشار جائحة فيروس كوفيد- 19 المستجد على الاقتصاد العالمي بصورة عامة وعلى الاقتصاد الجزائري بصفة خاصة، لتوضيح خطورة هذه الأزمة الصحية التي أدخلت العالم في نفق اقتصادي مظلم بصورة لم يشهدها منذ قرن تقريبا. وكانت البداية مع تباطأ معدلات النمو الاقتصادي نتيجة إجراءات العزل و انخفاض الطلب العالمي على السلع لينتقل إلى القطاع التجاري، المالي، الصناعي، النقل، والسياحة. وكغيرها من الدول يواجه الاقتصاد الجزائري تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد مع ارتفاع معدلات التضخم وتوقف الشركات عن العمل، وكل هذا يأتي إلى جانب انخفاض عائدات النفط .

الكلمات المفتاحية: جائحة فيروس كوفيد 19 ; الاقتصاد العالمي ; الاقتصاد الجزائري


نحو تبني الإقتصاد الأخضر في الجزائر (واقع وأفاق)

زينات إسماء, 
2022-08-15

الملخص: يهدف الاقتصاد الاخضر إلى تحقيق تنمية اقتصادية عن طريق مشاريع صديقة للبيئة وباستخدام تكنولوجيات في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة ، ويدعو إلى خضرنة القطاعات القائمة كما يولد فرص عمل جديدة ، إلى جانب تقليل كثافة استخدام الطاقة واستهلاك الموارد وانتاجها ،وفي هذا الإطار تسعى الدول إلى وضع استراتيجية شاملة لتبني الإقتصاد الأخضر ، وفي هذا السياق سارعت الجزائر كغيرها من الدول الى الانتقال نحو الاقتصاد الاخضر ومحاولة تطوير جانب الطاقات المتجددة من خلال انشاء برامج تنموية تعتمد على المشاريع الخضراء ووضع إطار تشريعي يساهم في تحسين مناخ الاستثمار في هذا المجال. إلا أن عملية التحول نحو الإقتصاد الأخضر يتطلب مراجعة شاملة من السياسات الاقتصادية وإعادة تصميمها بما يناسب العمليات الانتاجية والاستثمارية واستغلال الموارد الطبيعية لكل بلد ،وتعترف معظم المنظمات الدولية بأنه لاتوجد وصفة موحدة تناسب جميع الاقتصاديات لتنفيذ عملية التحول نحو الاقتصاد الاخضر بسبب التفاوت في مستوى الطاقات والموارد الطبيعة المتاحة. The green economy aims to achieve economic development through environmentally friendly projects and by using technologies in the field of renewable and clean energy. It calls for the greening of existing sectors and generates new job opportunities, in addition to reducing energy intensity and resource consumption and production. In this context, countries seek to develop a comprehensive strategy To adopt the green economy, and in this context, Algeria, like other countries, hastened to move towards a green economy and try to develop the aspect of renewable energies through the establishment of development programs based on green projects and the development of a legislative framework that contributes to improving the investment climate in this field. However, the process of transition towards a green economy requires a comprehensive review of economic policies and their re-design to suit the production and investment processes and the exploitation of the natural resources of each country, and most international organizations recognize that there is no unified recipe suitable for all economies to implement the process of transition towards a green economy due to the disparity in the level of energies and natural resources available

الكلمات المفتاحية: الإقتصاد الأخضر ; الطاقات المتجددة ; الطاقة النظيفة ; مشاريع الإقتصاد الأخضر


الاقتصاد البيئي: المفهوم النظري والمؤسسي للاقتصاد الأخضر على المستوى العالمي Environmental Economics: The Theoretical and Institutional Concept of the Green Economy At The Global level

جاوي فايزة,  قواسمية محمد, 
2022-08-15

الملخص: يعتبر الاقتصاد الأخضر نمودج للتنمية الاقتصادية القائمة على اساس التنمية المستدامة، وذلك بالحدّ من المخاطر البيئية التي تهدد حياة البشرية بما فيها القادمة، تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مفهوم الاقتصاد الأخضر نظريا ومؤسسيا على الصعيد العالمي قصد الاستفادة منه، فمن اجل التحول نحو اقتصاد اخضر مستدام من خلال التعرف على الاضرار الناتجة عن الممارساتعتبر الاقتصاد الأخضر نموذج للتنمية الاقتصادية القائمة على أساس التنمية المستدامة، وذلك بالحدّ من المخاطر البيئية التي تهدد حياة البشرية بما فيها القادمة، تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مفهو الاقتصادية وسبل التقليل والحد منها، في ظل التحولات المستقبلية وإعادة توظيف الثروات والموارد وتهيئة البيئة، توصلت الدراسة الى ان التوجه نحو الاقتصاد الأخضر لا مفر منه، حيث يلزم التوجه نحو الطاقات البديلة من اجل التخفيض من الانبعاث الكربونية باستخدام الطاقات المتجددة والابتعاد عن الطاقات الناضبة، وكذا المباني الخضراء والنقل المستدام وأخيرا إدارة المياه والنفايات والأراضي، مع مراعاة النظام البيئيThe Green Economy is a model for Economic Development based on Sustainable Development, by limiting environmental risks that threaten human life, including future ones, through this study we will show up The concept of the Green Economy, Theoretically and Institutionally at The Global Level, in order to shift towards a Sustainable Green Economy by Identifying the Damages resulting from Economic Practices and ways to reduce and limit us, in light of future transformations, re-employment of wealth and resources and preparing the environment for Sustainable Development. This study concluded that the trend towards a Green Economy is inevitable, as the trend towards alternative energies has reached in order to reduce carbon emissions, as well as Green buildings, Sustainable Transport, and finally The Management of Water, waste and Land., taking into Account the Ecosystem, and that Natural Resources.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الأخضر، التنمية المستدامة، الموارد البيئية، الطاقات المتجددة. ; Green Economy; Sustainable Development; Environmental Resources; Renewable Energies.


بعض التجارب الدولية في مجال الاقتصاد الأخضر وواقعه في الجزائر

واسطي أسماء,  الحمليلي سناء, 
2022-08-15

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية ومدى واقع الاقتصاد الأخضر في البلدان العالمية والعربية وذلك من خلال عرضنا لمفهوم وأهمية الاقتصاد الأخضر وكذا دراسة أهم المؤشرات التي تتعلق بهذا الأخير، بالإضافة إلى عرض بعض التجارب العالمية والعربية في مجال الاقتصاد الأخضر ودراسة واقعه في الجزائر، للإجابة على إشكاليتنا الرئيسية لهذه المداخلة المتمثلة في: ما مدى واقع وأهمية الاقتصاد الأخضر في بعض بلدان العالم؟ وما واقعه في الاقتصاد الجزائري؟ This study aims to highlight the importance and extent of the reality of the green economy in the global and Arab countries, through our presentation of the concept and importance of the green economy, as well as the study of the most important indicators related to the latter, in addition to presenting some international and Arab experiences in the field of green economy and studying its reality in Algeria, to answer our main problem for this intervention represented in: What is the extent of the reality and importance of the green economy in some countries of the world? What’s its the reality of the Algerian economy?

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الأخضر ; مؤشرات الاقتصاد الأخضر ; تجارب عالمية في مجال الاقتصاد الأخضر ; الجزائر