مدارات للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 1, Numéro 3, Pages 608-628
2021-02-15

التسويق السياسي: المفهوم والأبعاد

الكاتب : مدرس مساعد علي سعدي عبدالزهرة .

الملخص

أن التسويق السياسي هو أحدى المصطلحات الحديثة والمعاصرة التي أختلف الباحثين والمفكرين في ماهيته، والمراد منه التأثير على الأفراد والتحكم في سلوكياتهم وآرائهم في المرشح أو الحزب السياسي أو بالعملية السياسية برمته، ويظهر التسويق بصورة عامة خلال العملية الانتخابية والذي يعني بترويج الأفكار والبرامج للمرشحين وللأحزاب السياسي، وأن نجاح التسويق السياسي يتطلب مجموعة من الاستراتيجيات وتكتيكات معتمداً على الأعلام الحديث والدعاية المتطورة. Political marketing is one of the modern and contemporary terms that researchers and thinkers differed as to what it is, and it is intended to influence individuals and control their behavior and opinions in the candidate, the political party or the entire political process. Marketing appears in general during the electoral process, which means promoting ideas and programs for candidates and political parties. And that the success of political marketing requires a set of strategies and tactics based on modern media and advanced propaganda.

الكلمات المفتاحية

التسويق، السياسة، استراتيجية، المرشحون، الحزب. ; Marketing, policy, strategy, candidates, party