دراسات اقتصادية
Volume 5, Numéro 2, Pages 1-25
2018-12-21
الكاتب : العايب أماني . د.بن تركي عز الدين .
يهدف هذا البحث إلى تقييم مدى التطبيق الناجح لمفهوم إدارة علاقة الزبون بمكوناته و أبعاده في الوكالات السياحية بولاية قسنطينة من وجهة نظر مدرائها؛ وذلك بعد تقديم فكرة نظرية موجزة عن مفهوم ال CRM وإبراز عوامل نجاحه؛ مع الاشارة للوكالات السياحية و خدماتها و مكونات ال CRM في نشاطها؛ ولتحقيق ذلك اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي وأسلوب دراسة حالة باستخدام أداة الإستبانة الموزعة على 27 وكالة سياحية تمت في شكل مقابلات شخصية وقد خلصت الدراسة إلى أن الوكالات السياحية تهتم و تتبنى بشكل كبير كتفة مكونات و أبعاد مفهوم ال CRM مركزة بذلك على عوامل النجاح لتحقيق الأهداف العامة بالبقاء في بيئة تنافسية
إدارة علاقة الزبون CRM; الوكالات السياحية
خالف كاتبة
.
حناش أحلام
.
ص 92-111.
شريف نور الهدى
.
ص 22-37.
وردة بوخنوفة
.
إيمان بن زيان
.
ص 78-99.
زهيوة كريمة
.
ص 195-213.
راضية بن نوي
.
إيمان بن زيان
.
ص 240-257.