مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 1, Numéro 2, Pages 253-275
2014-12-30
الكاتب : رمـــــلي حمــــزة .
تتميّز بيئة الأعمال اليوم بالكثير من التغيّرات، كما يغلب عليها طابع المخاطرة وعدم اليقين، لذلك فإرساء نظام معلومات قويّ والتحلّي باليقظة الاستراتيجية بجميع مجالاتها يعدّ ضرورة حتمية على المؤسسات الاقتصادية. ويأتي قطاع صناعة الأدوية على رأس القطاعات التي تشتدّ فيها المنافسة وتكثر فيها المخاطرة، وبالتالي فصناعة الأدوية هي أحوج الصناعات لليقظة الاستراتيجية. نحاول في هذه الورقة تسليط الضّوء على واقع اليقظة الاستراتيجية على عيّنة من مؤسّسات صناعة الأدوية في قسنطينة، والتعرّف على ممارساتها فيما يتعلّق بمجالات اليقظة الاستراتيجية ومراحل تنفيذها.
اليقظة الاستراتيجية، اليقظة التكنولوجية، اليقظة التنافسية، اليقظة التجارية، جمع المعلومات، تحليل المعلومات، نشر المعلومات، مؤسسات صناعة الأدوية في قسنطينة.
مولفرعة فاطيمة الزهراء
.
فارسي فاطنة
.
ص 73-96.
رحماني يوسف زكريا
.
غازي نورية
.
ص 288-300.
نعيمة سمينة
.
ص 64-78.
بسام فتحي الذيابات
.
ص 157-169.
الطاهر بلعيساوي
.
ص 431-454.