مجلة النمو الاقتصادي والمقاولاتية
Volume 4, Numéro 3, Pages 36-51

التسويق الالكتروني ودوره في تطوير المؤسسات الناشئة

الكاتب : وقنوني باية .

الملخص

تعد المؤسسات الناشئة من بين أهم الاتجاهات الحديثة والفعالة التي ساهمت في تنمية القطاع الاقتصادي وترويجه من خلال تركيزها على الإبداع والإبتكار والنمو، وتهدف هذه الدراسة إلى إزالة الغموض حول مصطلح المؤسسات الناشئة وحاضنات الأعمال وكذا التعرف على التسويق الالكتروني ودوره في تحقيق النمو والنجاح للمؤسسات الناشئة، وقد توصلت الدراسة إلى جملة من التوصيات أهمها: - استخدام التسويق الإلكتروني حتى وان كانت المؤسسة الناشئة تبيع منتجات مادية لجمهور محدود؛ - اعتماد المؤسسة الناشئة لنظام استخبارات تسويقية، لاستباق الأحداث ومتابعة تطورات البيئة الكلية بصفة عامة والمنافسة بصفة خاصة؛ - ضرورة التفاعل مع العملاء والتواصل معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

الكلمات المفتاحية

التسويق الالكتروني ; حاضنات الأعمال ; المؤسسة الناشئة ; الرقمنة