مجلة دراسات متقدمة في المالية والمحاسبة


Description

مجلة دولية أكاديمية علمية محكمة نصف سنوية، مجانية تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير بجامعة العربي التبسي- تبسة -الجزائر...تطمح المجلة إلى المساهمة الفعالة في تطوير البحث العلمي على كل المستويات، حيث تقوم باستقبال المقالات والأبحاث العلمية من أجل تقييمها واستخراج أحسنها، بما يتماشى ومتطلبات العصر الحديث ، وككل المجلات العالمية فإن المجلة تنشر المقالات خاصة ذات المقروئية الواسعة في كل دول العالم، وبكل اللغات، ويسهر على ذلك طاقم متخصص في كل المجالات، هذه المجلة تطمح للدخول في أحسن المواقع العالمية المتخصصة في مجالات المالية والمحاسبة.


3

Volumes

6

Numéros

49

Articles


دور لجان المراجعة في الحد من ممارسة الشركات المساهمة لإدارة الأرباح ( دراسة ميدانية على عينة من الشركات المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية) The Role of audit Committees in limiting the practice of Shareholding Companies to manage profits (A field study on a sample of listed companies in Khartoum Stock Exchange)

الشريف جعفر عثمان الشريف عبد العزيز, 

الملخص: مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة الى التعرف على دور لجان المراجعة في الحد من ممارسة الشركات المساهمة لإدارة الأرباح واشتملت عينة الدراسة على عدد (26) شركة موزعة على القطاعات المختلفة وتم توزيع استبانة على المحاسبين والمراجعين الداخليين والخارجيين في الشركات عينة الدراسة، تم تحليل بيانات الدراسة باستخدام عدد من الأساليب الاحصائية بغرض اختبار الفرضيات. توصلت الدراسة الى عدد من النتائج منها أن لجان المراجعة في الشركات المساهمة المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية تساهم في الحد من ممارستها لإدارة الأرباح من خلال تفعيل آلية المراجعة الداخلية، والمراجعة الخارجية والإشراف والرقابة على التقارير المالية. وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها فرض إجراءات رقابية على الشركات المساهمة المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية، والتي تمارس إدارة الأرباح من قبل الجهات الرقابية ذات الصلة. Abstract: The study aimed at identifying the role of Auditing committees in Reducing practice of Shareholding companies the profits manage. The sample of the study included(26) companies distributed According to the different sectors. A questionnaire was distributed to the internal Accountants and external Auditors in the sample of companies. The study data were analyzed using a number of methods To test hypotheses. The study reached a number of results that the audits committees in the Shareholding companies Listed on the Khartoum Stock Exchange contributing to reducing their practice of profit management by activating the internal audit mechanism, the external auditing, supervision and control of financial reports. The study came out with a set of recommendations, the most important of which is the imposition of regulatory procedures on the Shareholders companies listed on the Khartoum Stock Exchange, which practice profit management by the relevant regulatory authorities.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: لجنة المراجعة، الحوكمة، إدارة الأرباح، الشركات المساهمة. Keywords: Auditing committees, Governance, Earning management, Shareholding companies.


دور التحليل الإستراتيجي للتكلفة في تقويم كفاءة وفاعلية الأداء في المؤسسات الصناعية

بروفيسور اكرم محمد الحاج,  دكتور محمد خليل حامد, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى بيان أثر تكامل التحليل الإستراتيجي للتكلفة ودخل التشغيل علي تقويم كفاءة وفاعلية الأداء في المنشآت الصناعية السودانية. اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي وأسلوب الدراسة الميدانية. استنتجت الدراسة أن تكامل التحليل الإستراتيجي للتكلفة ودخل التشغيل يساهم في توفير فرص يمكن استغلالها في التحسين المستمر للأداء داخل المنشأة الصناعية.. أوصت الدراسة ضرورة تفعيل تطبيق أسلوب التحليل الإستراتيجي للتكلفة في بيئة التصنيع السودانية على نحو يحقق جودة كفاءة الأداء.

الكلمات المفتاحية: التحليل الإستراتيجي للتكلفة, الكفاءة, الفاعلية ، التصنيع


"الغش المحاسبي ودوافع ارتكابه" دراسة استقصائية لآراء مراجعي الحسابات في ولاية سطيف

سوياد أمينة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دوافع ارتكاب الغش المحاسبي في بيئة الأعمال الجزائري من وجهة نظر مراجعي الحسابات الخارجيين، حيث تم التركيز على نوعين من الغش المحاسبي وهما التقارير المالية الاحتيالية وكذا اختلاس الأصول،حيث تم إعداد استبانه وتوزيعها على مراجعي الحسابات الخارجين في ولاية سطيف، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات التي تفيد أصحاب الشركات في تجنب الوقوع في أزمة عامة قد تؤدي إلي إفلاسها مما يجلب الضرر للاقتصاد الوطني.

الكلمات المفتاحية: تقارير مالية احتيالية ; مراجع حسابات


Evaluation de la Performance de l'Audit Interne au sein de l'Entreprise NAFTAL

كلاش مريم, 

Résumé: La performance occupe une place centrale dans les mécanismes de contrôle. Son évaluation est une condition nécessaire au succès de l’entreprise. En plus, la performance de l’audit interne est constituée un des fondements majeurs en sciences de gestion, puisque leur finalité consiste à l’amélioration des performances des entreprises. L’objectif de cette étude consiste à savoir les indicateurs de performance de l’audit interne qui constituent l’un des outils de mesure de la performance de cette fonction.

Mots clés: Évaluation. ; Performance ; Audit Interne ; Indicateurs ; Évaluation.


دور التقارير المالية المرحلية فى صنع القرار الإستثمارى فى سوق الخرطوم للأوراق المالية

صلاح الدين أنس,  مزيانى نورالدين, 

الملخص: هدفت الدراسة الة التعرف على أهمية ودور التقارير المالية المرحلية التى تنشرها الشركات المقيدة بسوق الخرطوم للأوراق المالية ،وماتقدمة من معلومات محاسبية ملائمة فى الوقت المناسب،ومدى تأثير هذه المعلومات على قرارات الإستثمار بسوق الخرطوم للأوراق المالية.لتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد إستبيان وتوزيعه على جميع المدراء الماليين بشركات الوساطة المالية العاملة بسوق الخرطوم للأوراق المالية وعددها 41 خلال سنة 2020،تم تحليل بيانات الدراسة وإختبار فرضياتها باإستخدام أساليب الإحصاء الوصفى والإستدلالى.توصلت الدراسة الى أن المعلومات التى تحتويها التقارير المالية المرحلية تؤثر بشكل جوهرى فى قرارات المستثمرين فى سوق الخرطوم للأوراق المالية من وجهة نظر المدراء الماليين فى شركات الوساطة المالية المبحوثة. the study aimed to identify the sigificance and the role of interim financial reports

الكلمات المفتاحية: التقارير المالية المرحلية ; القرارات الاستثمارية ; س ; ق ; الخرط ; م للأ ; راق المالية


الإفصاح المحاسبي كآلية لتحسين أداء إدارة المخاطر المصرفية ( دراسة حالة لبعض البنوك التجارية الجزائرية)

بلعورة هجيرة,  مامين محمد أمين, 

الملخص: ملخص تهدف هذه الدراسة إلى تقديم العلاقة التي تربط تطبيق الافصاح المحاسبي ومستوى أداء إدارة المخاطر، وذلك من خلال تقديم إطار مفاهيمي لمتغيرات الدراسة، حيث تم التطرق إلى الإفصاح المحاسبي وإدارة المخاطر المصرفية هذا من الجانب النظري للدراسة، أما الجانب الميداني للدراسة فقد تم على مستوى بعض البنوك التجارية الجزائرية حيث تم الاستعانة بالاستبيان التي حاولنا من خلالها أن ندرس العلاقة التي تربط بين متغيري الدراسة بإستعمال برنامج الـspss ، وقد خلصت الدراسة إلى أن هناك تطبيق فعال للافصاح المحاسبي على مستوى البنوك التجارية الجزائرية محل الدراسة وأنها تملك إدارة مخاطر متطورة مواكبة للتطورات التكنولوجية وفقا لاجابات أفراد عينة الدراسة، وتم التوصل كذلك من خلال تحليل بيانات الاستبيانة إلى هناك علاقة طردية متوسطة بين الافصاح المحاسبي وجودة أداء إدارة المخاطر. Abstract: This study aims to show the relationship between the application of accounting disclosure and the level of risk management performance, the study was carried out at the level of some Algerian commercial banks and the result was that there is an effective application of accounting disclosure at the level of Algerian commercial banks studied and that they have advanced risk management, the analysis of the survey data also found an average direct relationship with the impact of accounting disclosure on the quality of risk management performance.

الكلمات المفتاحية: إفصاح محاسبي ; إدارة مخاطر



Les 10 articles les plus téléchargés

421 الالتزام بأخلاقيات التسويق من أجل ترسيخ مفهوم المسؤولية الاجتماعية في منظمات الأعمال 405 استراتيجيات وبرامج التعليم المقاولاتي لتعزيز روح المقاولاتية 356 (scf أهمية الإفصاح المحاسبي للقوائم المالية في ظل النظام المحاسبي المالي ( دراسة حالة مؤسسة البناء للجنوب والجنوب الكبير – وحدة المدية – 270 المسؤولية البيئية كآلية لمساهمة منظمات الأعمال في التنمية المستدامة تجربة شركة Aramex 267 إشكالية عجز صندوق التقاعد الوطني)دراسة تحليلية( 253 تحليل مؤشرات الأداء المالي في المؤسسة الاقتصادية - حالة المجمع الصناعي صيدال في الفترة2010-2013 243 تأثير صيغ التمويل الإسلامي في سوق الأوراق المالية 207 استراتيجية البنوك الأجنبية في تمويل التنمية الاقتصادية في الجزائر - دراسة حالة بنك سوسيتي جنرال ، بنك الخليج وبنك العرب - 181 أثر تكنولوجيا المعلومات والتجارة الالكترونية على مهنة مراجعة الحسابات بالجزائر "دراسة تحليلية لآراء عينة من المراجعين الخارجيين في الجزائر 169 التأمين التكافلي كبديل لتعزيز الصناعة التأمينية في الجزائر