مجلة إقتصاد المال والأعمال
Volume 9, Numéro 1, Pages 155-174
2024-05-02

دور حاضنات الأعمال في خلق قيمة مشتركة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة-التجربة الصينية أنموذجا-

الكاتب : باهي أم كلثوم . جديدي روضة .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى التركيز على دور حاضنات الأعمال في خلق قيمة مشتركة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. كما تُظهر الدراسة كيف تعمل حاضنات الأعمال على تحقيق توازن بين أهدافها الاقتصادية واحتياجات المجتمعات التي تخدمها. يتم ذلك من خلال التركيز على تحليل المفاهيم المتعلقة بحاضنات الأعمال وخلق القيمة المشتركة، بالإضافة إلى التوضيح عن كيفية دمج هذه المفاهيم في المشروعات. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، مستعرضين تجربة حاضنات الأعمال في الصين كنموذج لتحقيق القيمة المشتركة، وخلصت الدراسة إلى أن حاضنات الأعمال تلعب دورًا محوريًا في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير الدعم المتنوع لها. مما يساهم بفعالية في تحقيق أهدافها التنموية والاقتصادية والاجتماعية.وأوصت الدراسة بضرورة تبني سياسات تعزز من دور حاضنات الأعمال في خلق القيمة المشتركة لتعزيز النمو الشامل. This study aims to focus on the role of business incubators in creating shared value for small and medium-sized enterprises. It also shows how business incubators work to achieve a balance between their economic goals and the needs of the communities they serve. This is done through focusing on analyzing concepts related to business incubators and shared value creation, in addition to clarifying how to integrate these concepts into projects. A descriptive analytical approach was used, reviewing the experience of business incubators in China as a model for achieving shared value, and the study concluded that business incubators play a pivotal role in supporting small and medium enterprises through providing diverse support to them. This effectively contributes to achieving their developmental, economic and social goals. The study recommended the necessity of adopting policies that promote the role of business incubators in creating shared value to enhance inclusive growth.

الكلمات المفتاحية

حاضنات الاعمال ; خلق قيمة مشتركة ; مشاريع صغيرة ومتوسطة ; تجربة الصين