الخطاب
Volume 3, Numéro 3, Pages 283-290
2008-05-01

حوارية السرد في رواية تماسخت "دم النسيان" للحبيب سايح

الكاتب : مرابطي صليحة .

الملخص

طرح ميخائيل باختين Mikhail Bakhtine مفهوم التعددية اللغوية كقوام لحوارية اللّغة استجابة معارضة لما طرحه الشكلانيون الروس والأسلوبيون المتأثرون بألسنية دوسوسير De Saussure الذين حددوا اللّغة كبناء مستقل له أنساقه ودلالاته وقوانينه وضوابطه المكتفية بنفسها، والتي يمكن أن تدرس د ا رسة علمية دقيقة، فطرحوا تمظه ا رت شعرية النص الأدبي وحددوا خصائصه الشكلية ووجدوا في الألسنة الحديثة منبعا يستمدون منه، المصطلحات، ويسعفهم على قياس البنى الأدبية بمقاييس البنى اللغوية، وعملت الأسلوبية على حصر تحليلاتها على الأسلوب اوللّغة، متحاشية الخوض في التناغمات الفردية الكامنة و ا رء أسلوب الكاتب أو الشاعر، وفي مواجهة ذلك طرح ميخائيل باختين مفهوم الحوارية كمؤسس لصورة اللّغة تجتمع فيها التعددية اللغوية بالشعرية في علاقات حوارية توسع دائرة المعنى من داخل النص إلى خارجه بالاعتماد على خلفية تداولية عبر لسانية Translinguistique ترتكز على تصوّر فلسفي غيري يتبنى معطيات التحليل التاريخي للمجتمع وخلفية سيميائية نقدية تسائل النص الروائي من منظور تشريح العلائق الداخلية والخارجية في أفق تحليل سوسيولوجي لأشكال التعبير الايديولوحي)

الكلمات المفتاحية

--