مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 4, Numéro 7, Pages 159-183

تقويم محتوى كتاب تعليم العربية للناطقين بغيرها "العربية بين يديك"من وجهة نظر المدرسين والطلاب بجامعة الملك سعود

الكاتب : محمد براهيم الفوزان .

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تقويم الكتاب الثالث من سلسلة "كتب العربية بين يديك" المقرر على طلاب المستوى الثالث من متعلمي اللغة العربية النطقين بغيرها بمعهد اللغويات العربية جامعة الملك سعود، وذلك من وجهة نظر المدرسين والطلاب. وقد صمم الباحث استفتاء اشتمل على أهم المعايير الواجب توافرها في محتوى هذا الكتاب، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (10) مدرسين للغة العربية لغير الناطقين بها و(20) طالباً من متعلمي اللغة العربية من الطلاب الأجانب. وقد أظهرت نتائج البحث نظرة المدرسين السلبية إلى محتوى الكتاب بصورة أكبر من الطلاب، كما أظهرت النتائج عن وجود اتفاق في وجهة نظر الطلاب والمدرسين حول درجة توافر بعض المعايير المحددة في الاستفتاء.وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بضرورة إعادة النظر في محتوى كتاب العربية بين يديك "الكتاب الثالث" ليلائم الحاجات اللغوية والفروق الفردية لطلاب معهد اللغويات العربية.

الكلمات المفتاحية

التقويم، تقويم المحتوى، كتاب العربية بين يديك.

منهاج تعليم العربية للناطقين بغيرها: تعليم الأصوات أنموذجاً

حمزة كريم المسند .  بسمة أحمد صدقي الدجاني . 
ص 218-232.