La revue de la Communication et du Journalisme

مجلة الإتصال و الصحافة

Description

مجلة الإتصال والصحافة ،مجلة سداسية تصدر عن المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام بالجزائر تكتسي الطابع الأكاديمي، صدر العدد الأول منها في سنة 2014 تهدف المجلة الى تنشيط حركة البحث العلميّ، النهوض بواقع البحث في مجال الإعلام والإتصال بكافة فروعه و توفير جودة عالية لقُرَّائها. تعنى المجلة بنشر البحوث و الدراسات الأصيلة في كافة مجالات الإعلام والإتصال منها وسائل الإعلام و المجتمع، الإتصال التنظيمي،العلاقات العامة، السيميولوجيا ،الصحافة العلمية، الإذاعة التلفزيون ووسائل الإتصال الحديثة، جيوسياسية وسائل الإعلام، دراسات النوع في علوم الإعلام و الاتصال ،ستهدف المجلة طلبة الدراسات العليا،و توجه للأساتذة وجميع الباحثين في حقل علوم الإعلام والإتصال ،تشرف على المجلة هيئة علمية من مختلف المؤسسات الجامعية الوطنية و الدولية ، تستقبل المجلة البحوث والدراسات الأصيلة ذات الطابع الامبريقي و النوعي التحليلي باللغة العربية الفرنسية و الانجليزية.

5

Volumes

9

Numéros

105

Articles


علاقة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي باللامعيارية لدى الطالبات: دراسة ميدانية على عينة من مستخدمات فايسبوك

سهام قنيفي,  رضوان سلامن, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن استخدام طالبات علوم الإعلام والاتصال بجامعة محمد خيضر بسكرة لموقع فايسبوك وعلاقته بمستوى اللامعيارية في سلوكياتهن. استعانت هذه الدراسة بالمنهج المسحي والاستبيان كأداة لجمع المعلومات من عينة قوامها (32) مفردة. توصلت الدراسة إلى أن الطالبات يشعرن باللامعيارية نتيجة استخدامهن موقع فايسبوك بمتوسط حسابي قدره (2.07)، وكذا توصلت إلى عدم وجود فروق في لامعيارية في سلوكياتهن حسب كثافة الاستخدام وعدم وجود فروق في كثافة الاستخدام حسب متغيري السن والمستوى التعليمي. The aim of this study was to reveals the level of anomie in relation to the use of Facebook site by students of information and communication science at the University of Mohammed Khieder Biskra, this study used the survey method and the questionnaire as a tool to collect data from a sample of (32) students. As a result the study found that the students feel the anomie at an average level, with an average mean which is (2.07), and it found no differences in the behaviors according to the intensity of use of Facebook, also, there were no differences in the intensity according to the age and educational level.

الكلمات المفتاحية: موقع فايسبوك، اللامعيارية، القيم، السلوكيات


La Communication Scientifique comme outil de promotion des connaissances

Ben Mahrouche Amina, 

Résumé: Notre étude examinera les concepts de la communication scientifique et de ses avantages. Être de bons communicateurs en général aidera les scientifiques à être de meilleur communicateurs scientifiques afin d’aider le public à comprendre la science dans le cadre de leur vie réelle, voir non seulement l'importance de la science et sa source de plaisir et d'émerveillement, mais aussi pour être en mesure de prendre des décisions à ce sujet en tant que citoyens, décideurs, bailleurs de fonds, etc. Aujourd’hui, plus que jamais, les scientifiques sont appelés à fournir des évaluations, souvent à des non-scientifiques, sur lesquelles les politiques de gestion sont construites et les experts devraient envisager de devenir plus impliqués et efficaces pour sensibiliser le public à ces menaces. En tenant compte des besoins de l'audience publique par rapport à un scientifique, en élaborant un message approprié et communiquer clairement. Mots clés : La communication ; Les scientifiques ; Le message ; Le public.

Mots clés: La communication ; Les scientifiques ; Le message ; Le public