مجلة اللغة العربية وآدابها
Volume 5, Numéro 1, Pages 45-67
2017-12-15

النزعة النقدية الثقافية عند مدرسة فرانكفورت:براديغمات الإنسان -الثقافة- الفن

Auteurs : شابو توفيق .

Résumé

أرست مدرسة فرانكفورت للجهد النقدي للتحليل الثقافي، الذي لا يكاد ينزاح من منجزها الفكري والفلسفي، وان تقاطع هذا الجهد مع العديد من النظريات والأطروحات الفلسفية والنقدية السابقة عنها أو المجاورة لها تاريخا. منه نحاول تحليل الخلفيات النظرية والفكرية، و الطرائق المنهجية، التي أسست للمنظور الثقافي لدى هذه المدرسة، وذالك من خلال استكشافها لطرق جديدة في نقد الإنسان، والمجتمع والثقافة،والأنظمة السائدة وفق تركيبة فكرية ومنهجية معقدة، وهو ماقعّد للدراسات الثقافية اللاحقة.

Mots clés

مدرسة فرانكفورت؛النظرية النقدية؛التحليل الثقافي؛الإنسان؛الفن؛صناعة الثقافة.