recherches économiques
Volume 5, Numéro 4, Pages 27-46
2010-12-31

إدارة المخاطر ودورها في تعزيز عملية اتخاذ القرارات التسويقية الإلإستراتيجية (دراسة تحليلية

الكاتب : فلاح الزعبي علي .

الملخص

تهدف الدراسة إلى الوقوف على دور وأهمية إدارة المخاطر في عملية تعزيز وإدارة القرارات التسويقية الإستراتيجية والحيوية التي تتصل بمشكلات تسويقية إستراتيجية ذات أبعاد متعددة، وهذا النوع من القرارات يتطلب البحث المتعمق للمخاطر وإمكانيات وقدرات الشرآة للتحليل المستقبلي. وبذلك يكون متخذي القرار أو صناع القرار هم المورد الحرج للشرآة. لقد تحددت مشكلة البحث حول أن هناك اختلافات جوهرية في آيفية النظر لمفهوم إدارة المخاطر وأهميتها وقيمتها في الشرآات ومنظمات الأعمال الأردنية إذ لا زالت هذه الشرآات تعاني من صعوبة الربط العلمي والعملي بين إدارة المخاطر والقرارات التسويقية الإستراتيجية حيث تعد عملية اتخاذ القرار من أصعب المهمات في إدارة الشرآات .لقد جاءت أهمية دراسة إدارة المخاطر ودورها في تعزيز عملية اتخاذ القرار التسويقي الإستراتيجي من أنها تعتبر طريق الشرآات لقيادة المستقبل والتي هي محور بحثنا هذا. ولتحقيق أهداف البحث تم تطوير استبانه وزعت باليد على عينة من مديري الشرآات الصناعية في القطاع الخاص الأردني. وقد تم اعتماد 45 استبانه من الاستبيانات الموزعة وعددها 60 وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج وتوصيات أهمها: أن متخذي القرارات التسويقية الإستراتيجية للشرآة الصناعية يدرآون أهمية إدارة المخاطر وتوظيفها في عملية بناء وصنع القرار التسويقي الإستراتيجي. وأن الإدارة الفعلية أو الاستثمار الأمثل لإدارة المخاطر في القطاع الصناعي لا يزال محدوداً بسبب وجود معوقات ومحددات تتعلق بالمد راء والقيادات والإمكانات الفنية والمعلوماتية والمادية المتاحة.

الكلمات المفتاحية

إدارة المخاطر، الخطر، القرارات التسويقية الإستراتيجية، الشركات الأردنية.