مجلة البحوث والدراسات القانونية والسياسية


Description

مجلة تعنى بالبحوث والدراسات القانونية والسياسية

8

Volumes

15

Numéros

274

Articles


التزامات صاحب العمل اتجاه الحقوق الفكرية للمهندس المعماري في عقد مقاولة البناء

واضح فاطمة,  قماري نضرة بن ددوش, 

الملخص: ملخص تقع على عاتق رب العمل التزامات في عقد المقاولة، وذلك اتجاه كل من المقاول والمهندس المعماري كدفع الأجرة إضافة إلى تسلم العمل، إلا أنه يوجد التزام آخر يقع على عاتقه اتجاه المهندس المعماري ألا وهو المحافظة على الحقوق الفكرية لهذا الأخير، كونه مؤلفا ابتكر مصنفا يتمثل في إنجاز تصاميم من أجل تشييد البناء، سواء كانت رسومات أو صورا أو كتابة، وقد أولى المشرع الجزائري بحماية الحقوق الفكرية بموجب الأمر 03-05 كمبدأ عام، إلا أنه أولى حماية الحقوق الفكرية للمهندس المعماري في عقد المقاولة بأحكام خاصة. Résumé Il est mis à la charge du maitre d’ouvrage plusieurs obligations contractuelles en vertu du contrat d’entreprise, et ce en vertu du contrat d’entreprise, et ce envers l’entrepreneur et l’architecte, parmi ses obligations celle de payer une rémunération et aussi de réceptionner l’ouvrage exécuté. D’autre part, le maitre de l’ouvrage s’oblige envers l’architecte de préserver les droit intellectuels de ce dernier, considérant l’ouvrage comme une œuvre intellectuelle de construction, a travers ses dessins, écrits ou conceptions, le législateur algérien a protégé les droit intellectuelle en générale par la loi n° 03-05.

الكلمات المفتاحية: لكلمات المفتاحية: ، التزام ، رب عمل، مهندس معماري.


نطاق الإخلال بحماية المستهلك. - دراسة نظرية تحليلية وفقا لقانون حماية المستهلك رقم 09-03 ونصوصه التطبيقية -

ربيح ثامر,  بن ناصر وهيبة, 

الملخص: يتعرض المستهلك في إطار تلبية حاجياته ورغباته الاستهلاكية للعديد من الانتهاكات التي تندرج ضمن نطاق الإخلال بحماية المستهلك، والتي يكون سببها الرئيسي المنتج أو أي متدخل آخر في عملية عرض المنتوجات للاستهلاك، هذه الانتهاكات لها تأثير بالغ على أمن وسلامة المستهلك، علاوة على المساس بمصالحه الاقتصادية، وهي تختلف باختلاف المرحلة التي يكون عليها العقد الاستهلاكي المنعقد بين المنتج والمستهلك، فالبعض من هذه الانتهاكات يتعلق بمرحلة ما قبل إبرام العقد وتكون من خلال الأوجه أو الجوانب التالية؛ الإعلان، التبيين، السعر، النقل والتخزين، والبعض الآخر يتعلق بمرحلة إبرام العقد وتنفيذه، وهي مرتبطة بالأوجه التالية؛ مطابقة المنتوج، الضمان، التوزيع، التعبئة والتغليف، المقاييس والأوزان.

الكلمات المفتاحية: المستهلك ; نطاق الإخلال بحماية المستهلك


دور الحكومة الإلكترونية في تحسين خدمات القطاعات الحكومية بالجزائر (قطاع التربية الوطنية وقطاع التكوين والتعليم المهنيين)

بن زعمة عبد القادر,  شاطرباش أحمد, 

الملخص: ملخص: أعدت وزارة التربية الوطنية ووزارة التكوين والتعليم المهنيين عدة مخططات عمل رامية لوضع المدرسة والمراكز التكوينية والتعليمية في تناغم مع تكنولوجيا الاعلام والاتصال، بل تأكيد اختيارها الحازم في اعتماد تام لتكنولوجيات الإعلام والاتصال كمقلد نجاعة في تسيير وقيادة القطاع، مع اعتماد مفاهيم تربوية ومقاربات تسيير جديدة لتفعيل تطبيق برنامج الحكومة الإلكترونية، بغية تقديم خدمات إلكترونية تساهم في ترصين العملية التعليمية والتكوينية. The Ministry of National Education and the Ministry of Vocational Training and Education have prepared several plans of action to put school and the educational and training centers in a single field with the information and communication technology. It has also confirmed its serious choice in the full adoption of information and communication technologies for the successful management and leadership of the sector,With the adoption of educational concepts and new management approaches to activate the implementation of the e-government program, to provide electronic services that contribute to improving the educational and training process.

الكلمات المفتاحية: الحكومة الإلكترونية؛الحكومة الذكية؛ التعليم الإلكتروني؛ e-government: smart government; e-learning


دور المجتمع المدني كفاعل غير رسمي في حماية البيئة

ابرير غنية, 

الملخص: تعد الجزائر ضمن الدول التي تعاني مشكلات بيئية عديدة، من بينها التدهور البيئي الناتج عن الاستغلال غير العقلاني للموارد الطبيعية الذي أصبح يهدد مستقبل الأجيال، من هنا كان من الضروري فتح المجال لأطراف أخرى إلى جانب الدولة من أجل تجاوز أو إيجاد حلول لهذه المشاكل البيئية، وظهر المجتمع المدني كطرف رئيسي يمكن أن يشكل منعرجا أساسيا ومحوريا في هذا المجال.وقبل الحديث عن دور مؤسسات المجتمع المدني في حماية البيئة يجب أن نتكلم عن طبيعة وخصوصية هذه المؤسسات وتشكيلاتها في بيئة مثل بيئة الدولة الجزائرية، أي نستطيع أن نرصد وبموضوعية هذا الدور. Algeria is among the countries that suffer from many environmental problems, including the environmental degradation resulting from the irrational exploitation of natural resources, which threatens the future of generations. Hence, it was necessary to open the way for other parties to the state to overcome or find solutions to these environmental problems. Civil society as a major party can be a key and pivotal stage in this field. Before talking about the role of civil society organizations in protecting the environment, we must talk about the nature and specificity of these institutions and their structures in an environment such as the Algerian state environment. , that is, we can monitor the objectivity of this role.

الكلمات المفتاحية: المجتمع المدني،الفواعل غير الرسمية،حماية البيئة ،العمل الجمعوي


الأبعاد القانونية و السياسية لترقية مركز فلسطين و انضمامها للاتفاقيات الدولية ( ميثاق الأمم المتحدة ونظام روما الأساسي نموذجا )

بلال بوعكيرة, 

الملخص: الملخص لقد مر حصول فلسطين على مركز دولة مراقب غير عضو لدى الأمم المتحدة بجملة من المراحل و الصعوبات ، كذلك مرّ بنفس الظروف الملف المقدم منها إلى المحكمة الجنائية الدولية لقبول عضويتها فيها بسبب الضغوط الأمريكية و الإسرائيلية ، غير أنها وصلت لما تريده أخيرا مما أنتج الآن و قد ينتج في المستقبل آثاره القانونية و السياسية Abstract It has been for Palestine on the State of observer status is a member of the United Nations, among the stages and difficulties, as well as over the same file submitted such circumstances to the International Criminal Court to accept its membership due to US pressure and Israeli, but they got what finally want, which produced now and have produces its effects in the future legal and political

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : فلسطين ، دولة مراقب غير عضو ، منظمة التحرير الفلسطينية ، السلطة الفلسطينية ، إتفاق أوسلو ; Key Words ; Palestine Member Observer-a non Palestine Libiration Organisation The Palestinien Authority Oslo Agreement


حوكمة سياسة تسيير النفايات الطبية بالجزائر :الواقع والتحديات

منال سخري, 

الملخص: هذه الدراسة تهدف إلى تسليط الضوء على موضوع النفايات الطبية والذي يعتبر نقطة تلاقي العديد من السياسات القطاعية للسياسة العامة : السياسة الصحية ، السياسة البيئية ،السياسة الاقتصادية،،،،. إن النفايات الطبية تؤثر على كل من الصحة العمومية والبيئة المحيطة وعلى هذا الأساس فإننا سنركز على تحليل مفهوم: الحوكمة ،الحوكمة البيئية والنفايات الطبية أو ما يصطلح عليه بنفايات أنشطة الرعاية الصحية ثم ننتقل إلى تحليل الأطر القانونية والتنظيمية لإدارة هذا النوع من النفايات، وأهم المشكلات التي تواجهها بالجزائر ،كما تهدف الدراسة إلى تحديد آليات ترشيد سياسة تسيير النفايات الطبية بالجزائر. Abstract This study at shedding the light on the issue of medical waste, Which is the convergence point of multi sectoral policies of public policy : health policy, environmental policy, economic policy , The impact of waste medical generation on both public health and surrounding environment , On this basis we analyze the concept of : Governance, environmental governance, medical waste ( the waste of health care activities), and the various threats to these wastes. Then, we analyze the legal and regulatory frameworks Of this type of waste and the problems it faces in Algeria, This study also aime to determine the mechanisms governing of medical waste management policy in Algeria. Key words: Medical waste, Health, Environment, Governance, Environmental governance.

الكلمات المفتاحية: النفايات الطبية،الصحة ،البيئة،الحوكمة ،الحوكمة البيئية.


حجية الدليل الرقمي في الإثبات الجنائي

حميد بلهادي, 

الملخص: ملخص لقد أدى التطور التكنولوجيا إلى تطور الجريمة، من حيث وسائل إرتكابها، وطرق تنفيذها، مما حتم معه ضرورة تطور أساليب البحث الجنائي عن الدليل،الذي يكشف عن هذه الأنماط الجديدة من الجرائم، إذ أن هذا النوع من الجرائم أدى إلى ميلاد نوع جديد من الأدلة الجنائية التي ينصب مجالها على الدليل الرقمي، و منه فان فكرة الدليل الرقمي في المادة الجنائية يهتم بالآثار التي يتركها المتهم في مجال إستخدام الحاسب الآلي، الذي من شأنه أن يكشف عن ملابسات الجريمة . الكلمات المفتاحية: الدليل الرقمي، حجية، إثبات رقمي. La Preuve Numérique et son Opposabilité dans la Preuve Criminelle. Résumé: Le développement humain dans le domaine technologique a mené à l’évolution de la notion du crime et celle de la preuve criminelle par la suite. Ce dernier a découvert les nouveaux types de crime car ce type de crime a engendré la naissance d’une nouvelle forme de preuves criminelles qui s’intéressent à la preuve numérique. Par conséquent، l’idée de la preuve numérique en matière de l’article criminel se penche sur les traces laissées par l’accusé qui utilise l’ordinateur، il (l’ordinateur) permet à son tour de tirer le crime au clair. Ce que nous mène à poser la problématique de la recherche dans la preuve numérique et son efficacité dans la détection de la cybercriminalité. Notre étude s’appuie sur la présentation d’une définition claire de la preuve numérique et les modalités de sa déduction et son authenticité dans la preuve criminelle de l’article pénal.

الكلمات المفتاحية: الدليل الرقمي حجية إثبات


التلوث البيئي كأحد عوائق تحقيق تنمية سياحية مستدامة

إيمان نعيمي,  إيمان نعيمي, 

الملخص: ملخص: تعاني البيئة في الوقت الحالي عبر مختلف أنحاء العالم، من مشاكل التلوث التي تتسبب بأضرار تهدد صحة البشرية والأنظمة البيئية، ويؤدي التلوث في غالب الأحيان إلى تغيير غير مرغوب في الصفات الفزيائية أو الكيمائية أو الاحيائية للبيئة، ومن ثم إخلال التوازن بين مختلف عناصر البيئة لعدم قدرتها على استيعاب هذا الكم من التلوث. كما تعد المشاكل البيئية ذات أوجه وأبعاد متعددة قادرة أن تصل إلى حد التأثير على النمو الاقتصادي، وذلك عن طريق المساس بالمقومات الطبيعية والثروات المختلفة التي تعتبر مصدرا هاما لجذب السياح وتنشيط السياحة، حيث هذه الأخيرة تعد من أحد الدعائم الرئيسية للاقتصاد الوطني والمحققة للأهداف التنموية. وعليه يتناول هذا المقال دراسة الإشكالية البيئية وتسليط الضوء على العلاقة السلبية المتبادلة بين التلوث البيئي والتنمية السياحية. Abstract: Nowadays, environment suffers all over the world from pollution’s problems, which causes damages that threatens the population health and environmental systems. Pollution often results in undesirable changes in the physical, chemical or biological properties of the environment. There is a balance between the different elements of the environment because of their inability to absorb this amount of pollution. Such as the extent of environmental problems with multiple aspects and dimensions that can reach the extent of affecting economic growth, Through the violation of natural elements and various wealth, which is an important source to attract tourists and stimulate tourism, Where the latter is one of the main pillars of the national economy and the achievement of development goals. This paper deals with the study of environmental problems and highlights the relationship between environmental pollution and tourism development.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التلوث البيئي، المشكلات البيئية، حماية البيئة، السياحة، التنمية السياحية.


إدارة الجمارك كآلية لمكافحة جريمة التقليد الماسة بحقوق الملكية الصناعية

فايزة سقار, 

الملخص: ملخص: كلفت إدارة الجمارك بدور مراقبة مختلف عمليات دخول وخروج السلع من والى الحدود الوطنية ، فانه و أثناء قيامها بعملها الروتيني فإنها تتصادف مع اكتشاف وجود سلع مقلدة ، و التي تمس بالدرجة الأولى بحقوق الملكية الصناعية و التي بالضرورة تتمتع بحماية قانونية، لذلك ستتناول بالدراسة الأسس القانونية للتدخل الجمركي لقمع ظاهرة التقليد التي تمس بحقوق الملكية الصناعية وبأصحابها. Résumé: L’administration des douanes a joué un rôle de contrôle des différentes opérations d'entrée et de sortie des produits et des frontières nationales, et au cours de leurs travaux de routine, elle coïncide avec la découverte de produits de contrefaçon et affectant principalement des droits de propriété industrielle et qui nécessairement jouit de la protection juridique, l'étude examinera les bases juridiques d'intervention douanière pour la répression du phénomène d'imitation affectant les droits de propriété industrielle et leurs propriétaires.

الكلمات المفتاحية: إدارة الجمارك ; ملكية صناعية ; التدخل الجمركي ; التقليد


ضوابط إنشاء العقود المقترنة بالزواج

أمينة مساعدبة, 

الملخص: الملخص إن عقد الزواج كغيره من العقود له أركان و شروط يقوم عليها و يتحقق بها ،غير أن المشرع الجزائري أقر بإمكانية اقترانه بمجوعة من العقود قد تكون بصفة الاشتراط أو بصفة الاتفاق المالي ،و قد تكون هذه العقود المقترنة بالزواج وقت إبرام عقد الزواج و قد تكون في عقد رسمي لاحق ,هذا ما أكدته المادتين 19 و 37 من قانون الأسرة الجزائري ،غير أن المشرع قيد هذا الحق بجملة من الضوابط الموضوعية و الإجرائية التي تأثر على صحة عقد الزواج و العقود المقترنة به في حال التعدي عليها. Résumé Le contrat de mariage, comme d’autres contrats, a ses propres éléments et conditions, mais le législateur algérien a reconnu la possibilité de l’associer à un ensemble de contrats pouvant prendre la forme d’une obligation ou d’un contrat financier, qui peuvent être associés au mariage au moment de la conclusion du contrat de mariage et peuvent être contractuels. Cela est confirmé par les articles 19 et 37 du code de la famille algérien, mais le législateur limite ce droit à un certain nombre de contrôles de fond et de procédure qui affection la validité du contrat de mariage et des contrats qui y sont associes en cas de violation.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : عقد الزواج _ عقد الاشتراط _ الاتفاق المالي _ توثيق _ قانون الأسرة