قضايا تاريخية


Description

قضايا تاريخية مجلة نصف سنوية أكاديمية محكمة تعنى بنشر المقالات العلمية والبحوث الأكاديمية في مجال الدراسات التاريخية تصدر عن مخبر الدراسات التاريخية المعاصرة بالمدرسة العليا للأساتذة بوزريعة، على أن تكون المواضيع المطروقة متميزة بالجدة والأصالة والموضوعية والإثراء المعرفي، ولم يسبق نشرها من قبل.


5

Volumes

12

Numéros

151

Articles


صورة الثورة التحريرية في الشعر الجزائريّ دراسة نماذج

فراكيس امحمد, 

الملخص: هزت الثورة الجزائرية منذ تفجيرها في نوفمبر 1954م أركان المستعمر الفرنسي،الجيش الذي لايقهر،فزلزلت معاقله وأركانه ،وهزت معها وجدان الشاعر الجزائري والعربي في كلّ مكان . وحين كانت نار الثّورة تزداد اشتعالا كانت أقلام الشعراء تسيل في كل مكان مواكبة لأحداثها ومصوّرة لمعاركها ، ومبرزة لسيماتها وأبعادها المختلفة وممجدة لأبطالها.في هذا البحث نحاول تسليط الضوء على إبداعات الشعراء الجزائرين خلال محنة الشعب الجزائري المقاوم ،الذين كانوا أكثر تعلقا بها، فكان لهم الفضل في نشر الوعي بين النّاس،واستنهاض الهمم للخلاص من هذا المستبد.

الكلمات المفتاحية: الثورة الجزائرية ؛ نوفمبر؛الشاعر الجزائري؛ الشعب الجزائري؛الوطن.


قضايا الإصلاح في فكر الشيخ عبد الحميد بن باديس: الأسس و المنهج

لوصيف سفيان, 

الملخص: ملخص: عرفت الجزائر بعد عقود من الاحتلال الفرنسي فترة الجمود و الخمول الفكري و الانحطاط الثقافي، نتيجة لعوامل الهيمنة الاستعمارية و ربط الثقافة و التعليم و الدين بالإدارة الفرنسية، و استمر ذلك إلى مطلع القرن 20 م أين بدأت تظهر نخبة جزائرية مثقفة لاسيما رجال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، الذين عكفوا على النهوض بالمجتمع الجزائري في شتى الجوانب لاسيما ميدان الإصلاح، و كان الشيخ عبد الحميد بن باديس أبرز هؤلاء عالما و مصلحا و إماما، خصص جهده و فكره و علمه خدمة للدين و الوطن، في هذا المقال بالدراسة و التحليل أضواء و خطوط عريضة عن حياته و علمه أنا بصدد تناولها في مساره الإصلاحي الذي برز فيه مع ثلة من المصلحين مثل الإبراهيمي و التبسي و الميلي و العقبي و غيرهم. Abstract: Decades after the French colonization ,Algeria knows a period of stagnation , intellectual inertia and cultural decline as a result of the factors of the colonial domination which relate culture , education and religion with the French administration ,this continued until the early of the 20 th century with the emergence of an Algerian cultured elite specially Man from organization of Algerian Muslims scholars ,who worked to promote the Algerian society in all fields ,specially the field of reform . Chick Abd Alhamid Ben Badis was The most prominent ,He was scholar, reformer and Imam .In addition to this, he devoted his efforts, thought and knowledge to serve religion and his homeland.In this article, I deal by study and analyse the big lines and lights from his life and his knowledge of his reformation side where he was emerged with a number of reformers such as; El-Ibrahimi,Et- Bessi,Elmili, El-Okbi and some others.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: - جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. - الشيخ عبد الحميد بن باديس. - الإصلاح في الجزائر. - الثقافة و التعليم في الجزائر. - قسنطينة.


نشاط الحركة الإصلاحية بإقليم الحضنة من1919م-1954م

هجرسي خضراء, 

الملخص: شهدت الساحة الجزائرية مطلع القرن 20م حركة فكرية وصحفية وتعليمية ساهمت بقدر كبير في تحريك الساحة السياسية والثقافية ، وحمل لواء هذه الحركة الفكرية الإسلامية جملة من العلماء والشخصيات من مختلف ربوع الوطن، كان لإقليم الحضنة نصيبًا هامًا منها؛ حيث عملوا على رفع المستوى الفكري والعلمي والحس الوطني والدفع بالمنطقة إلى محاولة مواكبة التطورات الوطنية في مقاومة المستعمر، تعتبر فترة الثلاثينات أهم فترات الانبعاث الثقافي التي شهدتها منطقة الحضنة مع بروز العمل الإصلاحي المنظم لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين، من خلال نشاطها الإصلاحي والتربوي والتعليمي والصحفي والفكري والسياسي والاجتماعي في هذا المجال الإقليمي. استطاعت الحركة الإصلاحية دفع عجلة النهضة نحو الأمام رغم تأخرها إلاّ أنها لعبت دور في رفع الوعي الوطني والمستوى الفكري والذي تجسد بظهور تيارات الحركة الوطنية بالمنطقة، وظهور الهياكل التنظيمية للحركة الإصلاحية من مدارس تعليمية ونوادي ثقافية ومساجد حرة وصحافة دفعت بالمجتمع إلى التحرر من القيود الطرقية والاستعمارية والتفتح على الحياة الوطنية والعالمية والمشاركة في الحياة السياسية والثقافية والوطنية.

الكلمات المفتاحية: الحركة الإصلاحية؛ الحضنة؛ العلماء؛ الإصلاح؛ النهضة الثقافية


الرؤى الإصلاحية للمفكر النهضوي عبد الرحمان الكواكبي

مقدم رشيد,  مقدم رشيد, 

الملخص: الملخص: قدم الكواكبي برنامجاً للإصلاح متطوّرا متقدّما لايزال حياً، و لانزال بحاجة اليه في حالة الانهـيار التي يعيشها العالم الإسلامي أفكار الكواكبي ومساعيه الاجتماعية تتلخص في مكافحة فكرة الاستبداد، والاستناد إلى الدين والعلم والاخلاق، والتأكيد على منزلة العقل، والدعوة إلى حكومة دستورية تحترم حرية الفـرد، والى ربط العلم بالعمل. اهتمامه بالقضايا الاجتماعية يأتي في سياق اهتمامه بالقضايا السـياسية والاقتصادية والدينية، ومن تلك قضايا: المرأة والتعليم والاخلاق، ومستوى المعيشة. فالكواكبي ادرك الامراض التي تحيـط بالعالم الاسلامي في ظل الهيمنة الاستعمارية الغربية، لذا فدعوته جاءت لإحياء التراث العربي ونشر اللغة العربية والتعليم بها، والدعوة إلى حكم ذاتي للعرب أو إلى استقلالهم عن الدولة العثمانية..

الكلمات المفتاحية: النهضة، التطور العلمي، النهوض الفكري،الامم، التغير الاجتماعي، الدستور، التخلص من الاستعمار، الحرية، التحرر


الاعلام في مواثيق الثورة الجزائرية

مقدم رشيد, 

الملخص: الملخص: لقد أدركت الثورة الجزائرية منذ اندلاعها بأن الإعلام يعد أحد الوسائل الرئيسية والأسلحة الفاعـلة في مواجهة الاستعمار إلى جانب قوة السلاح لربح المعركة بشكل يعطي للثورة الجزائرية حقها ،لكونها ثورة افكار قبل أن تكون ثورة زلزال ،و أن الوعي بالذات و الوعي بالوطن هو ضمان الوحيد لاستمرارية الثورة تحقيق النصر. فاستثمـرت القناعات التي كرستها الحركة الوطنية ،و أخطاء و سوابق الادارة الاستعمارية، فعملت في اتجاه بلورة الوعي السياسي بداية "من بيان اول نوفمبر1954"الذي يعتبر الآلة الاعلامية للثورة-على بساطتها-مؤثرة و فعالة. إن جبهة التحرير الوطني كانت تعتبر الاعلام و سيلة للتوعية و التربية و البناء في مجالاتها المادية و المعنوية، و هي المعبر الحقيقي عما يختلج في نفوس الشعب من ألام و أمال و طموحات ،وارادة التغيير بعيدا التهويل و التهـريج ،و الكفاح بلا هوادة و بجميع الطرق لاسترجاع استقلال الجزائر و سيادتها.

الكلمات المفتاحية: الثورة- الاعلام- الاعلام الثوري- البيانات-المواثيق- الصحافة- بيان اول نوفمبر-ميثاق الصومام. الدعاية


الشيخ الطيب العقبي وموقفه من الزوايا والطرقية المنحرفة

بن حميمد فتحية, 

الملخص: يعتبر الشيخ الطيب العقبي رائد من رواد الإصلاح في العالم العربي والإسلامي عامة والجزائر خاصة خلال القرن 20 م ، وجبهة منيعة في وجه الاستعمار الفرنسي الهادفة إلى طمس معالم الشخصية الجزائرية الإسلامية ، وسيف من سيوف الإسلام المسلولة ضد الزوايا والطرقية الضالة ، بخطه وشعره ومقالاته الناقدة نقدا لاذعا لاشك ولا جدل فيه ، وعالم من علماء جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الساعية إلى تطهير الدين الإسلامي الحنيف من الشوائب والبدع والانحرافات ، ظل الرجل وفيا لأفكاره ومبادئه ووطنه حتى اختطفته أيدي المنون و ظلت أفكاره سراجا وهاجا لكل مصلح وحب للوطن والإسلام .

الكلمات المفتاحية: الشيخ الطيب العقبي ;الاصلاح;جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ; الطرقية الضالة ،


شيخ الإسلام – أبو السعود أفندي – ودوره في إرساء دعائم السلطة بالدولة العثمانية خلال القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي.

بن موسى فيصل, 

الملخص: كان لشخصية شيخ الإسلام " أبو السعود أفندي " في الدولة العثمانية دورا هاما وبارزا في إرساء دعائم وقواعد نظام الحكم العثماني عبر مجموعة الفتاوى التي كان يشرعها بالتوازي مع مجموعة من النظم والأعراف والقوانين السلطانية التي كانت تصدر بين الفينة والأخرى من قبل السلطة الحاكمة في الدولة العثمانية؛ فيا ترى من هو المولى "أبو السعود أفندي" وما هو الدور الذي لعبه في كنف السلطة العثمانية؟

الكلمات المفتاحية: شيخ الإسلام - الدولة العثمانية - نظام الحكم العثماني - أبو السعود أفندي- الفتاوى - القوانين السلطانية - السلطة الحاكمة - الأعراف - المولى .


الإفادات والمدلولات العسكرية في رحلة لسان الدين بن الخطيب "خطرة الطيف في رحلة الشتاء والصيف"

هلال فؤاد, 

الملخص: يتناول المقال واحدة من أنواع الرحلات المدونة في العصور الإسلامية وهي رحلة تفقدية ذات طابع رسمي قام بها سلطان بني الأحمر أبو الحجاج يوسف في مملكة غرناطة في الأندلس ودونها مرافقه ووزيره لسان الدبن ين الخطيب وأسماها " خطرة الطيف في رحلة الشتاء والصيف ، رحلة قصيرة في الزمان والمكان لكنها غنية بالمعلومات في شتى المجالات الجغرافية والاقتصادية والعسكرية ، هذا المجال الأخير هو الذي أردت إبرازه باعتبار أن الهدف الأساسي للرحلة هو تفقد مختلف التدابير العسكريــة الكفيلـة بالدفاع عن المملكة فـــي محيط عدواني من أكثر الجهات و

الكلمات المفتاحية: رحلة; خطرة الطيف;بني الأحمر; مملكة غرناطة; ابن الخطيب;رحلة تفتيشية;الثغور;المنشأ ت الدفاعية;حصون;جنود وأسلحة;أسطول ;موارد إقتصادية


مدينة مرو من خلال معجم البلدان لياقوت لحموي

بودانة وليد,  هوشات سامي, 

الملخص: تعتبر مدينة مرو واحدة من أهم مدن المشرق الإسلامي، وإحدى أرباع إقليم خراسان، كما كانت مقرا لشاهات الفرس في الإقليم، ولولاة الدولة الأموية. وإذا كانت كتابات الجغرافيين العرب قد اهتمت بذكر معظم مدن المشرق -بما فيها مرو- وأسهبت في الحديث عنها، فإن ياقوت الحموي قد أعطى لهذه المدينة مكانة خاصة في كتاباته الجغرافية خاصة مؤلفه معجم البلدان نظرا لإقامته فيها بضع سنين، حيث تكلم عن جغرافيتها وبعض الأحداث السياسية التي جرت بها وعدد من جوانب نظمها الاجتماعية والاقتصادية، وركز في معظم حديثه عنها على الجوانب العلمية بها. La ville de Merv est l'une des villes les plus importantes dans l'Orient musulman, et l'un des quartiers de la province de Khorasan, comme elle fut le siège des shahs persans dans le territoire, et les gouverneurs de la dynastie des Omeyyades. Si les écrits des géographes arabes se sont concentrés sur la majorité des villes de l'orient y compris Merv, l'al-Hamawi dans son livre " Mu'jam al-Buldan " a donné à cette ville une place particulière en raison de sa résidence à cette dernière quelques années, où il a parlé de sa géographie et des événements politiques, sociales et économiques qu'elle a vécu et il a concentré principalement sur la vie scientifique dans cette ville.

الكلمات المفتاحية: مرو؛ ياقوت؛ الحموي؛ خراسان؛ العرب؛ الفرس؛ المشرق؛ معجم؛ البلدان


أصداء ثورة الريف المغربية في الجزائر (1921- 1926)

منصوري الحواس, 

الملخص: لقد عرف أهل الريف ثورة ضد القوة الامبريالية الاسبانية التي حاولت إغتصاب أراضيه بالقوة، إلا أن عزيمتهم كانت لهم بالمرصاد، فما كان لهذه الأخيرة إلا أن تستنجد بالفرنسيين بعد الهزائم المتعددة التي لحقت بها، وماكان للفرنسيين إلا الاستجابة طبعا لتخوفها لامتداد ثورة الريف وأخذها بعدا آخر بعد الإنتصارات المتتالية التي حققتها والتي زرعت أملا في الشعوب المستعمرة. وكان لها أصداء في جميع أقطار العالم، ولم تكن الجزائر بمنأى منها بحكم الجوار وبالتالي كانت أصداؤها واضحة في الأوساط الجزائرية وهذا بالتأييد الواضح سواء عند العامة أو النخبة في الداخل أو الخارج، وكل عبر حسب طريقته فأصبحت موضوع أيامهم وأخذت مساحة في كتاباتهم ولم يكن من السلطات الفرنسية إلا أخذ حذرها وبسط سيطرتها بأساليبها القذرة من إضطهاد وقمع لكل من يؤيد ثورة الريف خوفا من أن تكون سببا في إشتعال فتيل الثورة في جميع مستعمراتها.

الكلمات المفتاحية: الريف؛ ثورة الريف؛ الخطابي؛ محمد بن عبد الكريم الخطابي؛ الريف المغربي،


أشكال ملكيات الأراضي الفلاحية بالمغرب الأوسط على العهد الزياني (633-962هـ/1235-1554م).

العربي لخضر,  بن معمر محمد, 

الملخص: ملخص: تروم هذه الورقة تسليط الضوء على جانب مهم جدا في التاريخ الاقتصادي والاجتماعي للمغرب الأوسط في القرون الثلاثة الأخيرة من العصر الوسيط، من خلال معالجة جملة من المباحث المتعلقة بملكية الأرض الفلاحية في المغرب الأوسط على عهد الدولة الزيانية، والوضعيات القانونية التي كانت تخضع لها، وللأسف فالموضوع إلى يوم الناس هذا لا زال يحتاج إلى جهود كبيرة لتعميق البحث، ونبش كل الحفريات التاريخية لإستجلاء معظم جوانبه. لكن ثمة مشكلة منهجية لا مناص من الإشارة إليها تكمن في نقص المادة الخبرية التي نقلتها لنا المصادر الكلاسيكية، وهي فيما يبدو غير قادرة على الاجابة عن كل تساؤلاتنا، لذا طرقنا أبواب أنواع أخرى من المصادر التي قد تقدم حلولا أو تتضمن أجوبة لأسئلتنا؛ وفي ذات الوقت قد نضطر إلى الاعتماد على وحدة الظاهرة في الاطار المغاربي، لكون أن النصوص التي تؤطر المسألة التي نحن بصدد دراستها تخضع لتشريع واحد. Résumé : Les formes de propriété foncière agricole au Maghreb Central sous l'ère Zeyani ( a.d1554-1235/h 962-633) Cet article met en lumière un aspect très important de l'histoire économique et sociale du Maghreb Central dans les trois derniers siècles du Moyen Âge, en abordant une série d'enquêtes concernant la propriété des terres agricoles au Maghreb Central sous l'Etat Zeyani et les situations juridiques aux quelles elle était soumise. À ce jour, le sujet a besoin de grands efforts pour approfondir la recherche, et creuser tous les fossiles historiques pour explorer la plupart de ses aspects. Mais il y a un problème méthodique devant être inévitablement signalé, qui consiste dans le manque de matière d’information qui nous a été transféré par les sources classiques, et qui semble incapable de répondre à toutes nos questions, nous avons donc sollicité les portes d'autres types de sources qui peuvent fournir des solutions ou inclure les réponses à nos questions. En même temps nous pouvons avoir à compter sur l'unité du phénomène dans le cadre maghrébin, car les textes qui encadrent le sujet que nous étudions sont soumis à une seule législation.

الكلمات المفتاحية: ملكية الأرض؛ الأراضي الفلاحية؛ المغرب الأوسط؛ العهد الزياني.


التعايش الحضاري في الإسلام و انعكاساته الإجتماعية و الإقتصادية: الدولة الرستمية أنموذجا

عمارة مختار, 

الملخص: أرسى الإسلام مبادئ التعايش بين الناس جميعا على اختلاف أجناسهم و ثقافاتهم، و ضمن للجميع حق الحياة و العيش الكريم ضمن إطار الدولة الإسلامية التي وضع النبي عليه الصلاة و السلام أسسها، و سار المسلمون بعده على نهجه و إن اختلفت مفاهيمهم حول مؤسسة الخلافة و كيفية توليها، ما أدى إلى نشوء الفرق و المذاهب السياسية و الدينية الأولى في الإسلام و راح كل منها يسعى لإقامة دولة على الأسس و المفاهيم التي تبناها من فهمه لتعاليم الإسلام و مبادئه، و من بينها نجد الدولة الرستمية التي حذى مؤسسوها حذو النبي عليه الصلاة و السلام و لم يدعوا المجال للخلافات السياسية و المذهبية و العرقية أن تعيق تطور البلاد، و أشاعوا سياسة التسامح بين رعاياهم على اختلافهم فساهمت سياستهم في ازدهار البلاد و صارت مقصدا لكل الناس من المشرق و المغرب، و أصبحت مركزا تجاريا مهما للتبادل بين بلاد السودان و المغرب و المشرق و الأندلس.

الكلمات المفتاحية: التعايش الحضاري ؛ سماحة الإسلام ؛ الدولة الرستمية ؛ تيهرت ؛ التسامح المذهبي


الثورة الجزائرية في ضمير المناضلة بهيجة المشيرقي

عماني سعيدة, 

الملخص: الملخص: نحاول في هذه الورقة أن نبرز دور المناضلة الليبية بهيجة المشيرقي، التي كرست حياتها وشبابها وحملت القلم كسلاح للدفاع عن القضية الجزائرية، والتذكير بمسيرتها النضالية في ميدان الدعاية للثورة الجزائرية عبر الجرائد، وصوت الأثير والذبذبات الإذاعية، وخاصة في أسابيع الجزائر التي كانت تنظم في ليبيا. ولم تكن ترى ذلك إلا واجبا مفروضا عليها، وفرصة ثمينة لكسب شرف الجهاد رغم البعد عن المعركة. Abstract: In this paper,we try to highlight the role of the libyan activist Bahija al-Musheirki,who saccified her life and youth by carying her pen as a weapon to defend the Algerian issue,and to remind her struggle un the field of propaganda of the Algerian revolution through newspapers and the voice of ethers and radio frequencies Especially during the weeks when Algeria was joinning Lybia.and she was deeing it as a duty imposed on her, and a precious apportunity to win the honor of jihad,despite the distance from the batthe.

الكلمات المفتاحية: بهيجة المشيرقي;الثورة الجزائرية;أسابيع الجزائر;ليبيا;جريدة طرابلس الغرب.


المجلس الجزائري وقضية فصل الدين الإسلامي عن الدولة - قراءة لمواقف الشيخ البشير الإبراهيمي -

بوسعيد سومية, 

الملخص: الملخص : إن مطالبة الجزائريين بضرورة فصل الدين عن الدولة مطالبة قديمة العهد و إن الاهتمام بقضية فصل الدين عن الدولة يعد انعكاس لطبيعية جمعية العلماء المسلمين التي تعتبر نفسها مسئولة عن الأمة الجزائرية و عن الإسلام ومعابده وتعليمه ولغته وجميع شعائره كالحج والصوم وأحكامه القضائية، فعلى الرغم من أن الإدارة الفرنسية قد أعلنت مبدأ فصل الدين عن الدولة إلا إنها سعت ضد الدين الإسلامي وبشتى الوسائل إلى الوقوف دون تطبيق هذا المبدأ ، وذلك إمعانا في التسليط والاحتكار واستضعاف المسلمين واحتقارا لهم. وقد أكد الشيخ البشير الإبراهيمي من خلال قراءة المقالات التي كتبها في جريدة البصائر على أن كل ما كان يحدث في جلسات المجلس الجزائري ومواقفه الصادرة إزاء القضايا التي عرضت عليه بسيطرة السمات السلبية فركز الشيخ على تبيان مواقفه السلبية التي اتخذها المجلس والحيل والتلاعب فيما يخص المسائل المتعلقة بالدين والتي تهم الشعب الجزائري مثل اللغة العربية ، وتوزيع الميزانية والخدمات الاجتماعية ، حيث اعتبرت أن كل قرارات المجلس الجزائري التي اتخذها كانت في صالح الاستعمار الداعم للكولون ضد مصلحة الجزائريين ، وبالتالي يعد المجلس أداة من أدوات الاستعمار يستخدمها لإبقاء المجتمع الجزائري في أسوأ حال. Summary : The Algerian demand that religion should be separated from the state is long-standing and that attention to the case of separating religion from the state is a reflection of the natural Society of Oulema Muslim Scholars which considers itself responsible for the Algerian nation and for Islam and its temples and education and language and all its rituals such as Hajj and fasting and its rulings , although the French administration had declared the principle of the separation of religion from the state, it had endeavored against the Islamic religion and in various ways to stand up to the application of this principle, so as to reflect on the demonization, monopoly, vulnerability and contempt of Muslims. Sheikh al-Bashir Brahimi, reading the articles he wrote in the newspaper Al-Basair, stressed that all that was happening at the meetings of the Algerian Council and its positions in the face of the issues brought to his attention by negative features, the Sheikh focused on the negative attitudes of the Council, the tricks and the manipulation With regard to issues of religion of interest to the Algerian people, such as the Arabic language, budget distribution and social services, which were considered all the decisions taken by the Algerian Council were in favor of the colonizing of the colon against the interests of the Algerians, and thus the Algerian Council is a tool of The tools of colonization are used to keep Algerian society in the worst case.

الكلمات المفتاحية: قضية ؛ فصل الدين عن الدولة ؛ المجلس الجزائري ؛ جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ؛ الشيخ البشير الإبراهيمي ؛ الإدارة الإستعمارية ؛ مواقف وآراء .


لباس أهل الذمّة في الأندلس مظهرا من مظاهر التسامح الاجتماعي الإسلامي معهم (422-897ه/1031-1492م)

عيساوة محمد, 

الملخص: يتكلّم هذا المقال عن تسامح المسلمين مع أهل الذمّة في الأندلس في مجال اللباس، ويُبيّن من خلال النصوص التاريخية، والمادة النوازلية أنّ الإدارة الإسلامية بشكل عام لم تفرض على أهل الذمّة لباسا معيّنا يُميّزهم عن غيرهم، بل تركت لهم الحريّة الكاملة في اختيار ملابسهم، في حين أنّ الأحداث التي كان فيها أهل الذمّة مُلزمين بتبني قواعد محدّدة في اللباس نادرة للغاية، وكانت في فترات معيّنة، وفي ظروف خاصة.

الكلمات المفتاحية: الحكومة الإسلامية؛ أهل الذمة؛ اللباس؛ الأندلس؛ التسامح


من مشاريع التسوية العربية لحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين مشروع التوطين في سيناء المصرية1953 –أنموذجا-

مقدم رشيد, 

الملخص: منذ قيام الاحتلال الإسرائيلي على أرض فلسطين عام 1948 م، وكانت فكرت مـشاريع التـسوية والوطن البديل تطرح بشكل مستمر لتوطين الفلسطينيين في الأماكن التي لجئوا إليه، وتراوحت أعداد المشاريع أكثر من أربعين مشروعاً من أبرزها مشروع سيناء، بعضها استمر الجدل قائما بشأنه بعض الوقت , وبعضها الآخر ولد ومات ولا يكاد أحد يعلم به . وتراوحت أعداد مشاريع التسوية أكـثر من ثمانية وأبرزها اتفـاق أسلو. ويمكن القول أن مشروع توطين اللاجئين في سيناء يعد من بين أخطر مشاريع التوطين المـطروحة مشروع توطين الفلسطينيين في سيناء استمر ويتجدد، أما من خلال ربط غزة مع مصر أو استبدال أراضي، وبدأ ذلك عندما قبلت الحكومة المصرية عام 1953 م اقتراح توطين بعض لاجئي قطاع غزة في سيناء تحت ضغوط دولية تعرضت لها مصر في ذلك الوقت, او بسبب تخوف مصر من دخـول في حرب مع الكـيان الصهيوني.

الكلمات المفتاحية: التسوية، سيناء، المشروع، التوطين، اللاجئين، الهجرة، العودة، الاونروا، الوطن البديل.


حقائق وخلفيات الظاهرة الاستعمارية في تونس من خلال كتاب تونس الشهيدة للشيخ عبد العزيز الثعالبي.

طرفاوي أحمد, 

الملخص: يعد هذا العمل محاولة لتسليط الضوء على إحدى جوانب مشروع مناهضة الاستعمار للشيخ عبد العزيز الثعالبي(1875-1944) من خلال كتابه تونس الشهيدة ، والذي نشره عام بباريس1920، حيث عمد من خلاله على تشريح نظام الحماية الفرنسية الذي فرض على تونس عام 1881. وتناولنا هذه المسألة من حيث تبيان طبيعة المسائل التي عالجها الشيخ الثعالبي، حيث كشفنا قضية حرصه على ابراز المنطلق الديني للاستعمار الفرنسي في تونس والمتمثل أساسا في النزعة الصليبية والتي اتخذت اشكالا مختلفة ، كانت تؤول كلها في النهاية إلى التضييق على الدين الاسلامي والتمكين للكنيسة ، كما وضحنا كيف أن الشيخ الثعالبي يكشف مختلف مظاهر التمييز العنصري ومختلف أشكال الارهاب والاستغلال الاستعماري المنظم. RESUME Ce travail est une recheche le but de faire la lumière sur un aspect du projet anti-colonialiste du cheikh Abdelaziz Thaâlbi ( 1875-1944 ) à .travers son livre " La Tunisie martyre " publié à Paris en 1920 Le livre de "La Tunisie martyre" a éxposé le système de la gérance sous l'égide d'un protectorat français sur la Tunisie et ce que le traité de 1881 a illustré , en terme d’éclaircir la vérité de ce système étant colonisateur imposé sur le peuple tunisien. Il apparait d’une façon claire à travers ce livre que cheikh Thâalbi s’intéressait à démontrer la dimension des croisade sur le phénomène de la colonisation de la Tunisie, qui . voulait sincèrement détruire la religion Islamique Thâalbi a faut valoir que la dimension des croisade de la colonisation a fait d’elle-même un phénomène raciste , agressive et exploitante

الكلمات المفتاحية: الظاهرة الاستعمارية– تونس- نظام الحماية - تونس الشهيدة –عبد العزيز الثعالبي


الوحدتين ، الاوروبيّة بين مسارات البناء والاندماج ، والمغاربيّة بين التعثّر والجمود

رميتة عبد الغني, 

الملخص: العنوان :الوحدتين ، الاوروبيّة بين مسارات البناء والاندماج ، والمغاربيّة بين التعثّر والجمود . عبد الغني رميتة أستاذ مساعد " أ " المركز الجامعي أحمد صالحي - نعامة. الملخص : لقد كشفت العلاقات الاوروبيّة مع دول المغرب العربي ، ولأكثر من خمس عقود عن مفارقات كثيرة وتناقضات كبيرة. ففي الوقت الذي تعزّزت فيه الوحدة الاوروبيّة وتوالت مساراتها ، وتقوّت روابطها في بناءها الاقتصادي اوّلا ، وصولا الى وحدة أوروبيّة يرجى أن تصل الى الوحدة الشّاملة. تبقى طموحات الوحدة المغاربيّة في ادراج الاحلام ، تائهة في اعماق الخلافات السياسيّة تارة ، وتارة أخرى في جمود الهياكل . انّ غياب الارادة السياسيّة الفاعلة كان له الأثر الأساس في عدم تفعيل مقوّمات الوحدة ، والاستغلال الامثل للإمكانيات المختلفة وتثمينها . ABSTRACT : European relations with the Arab Maghreb countries, for more than five decades, have revealed many paradoxes and clear contradictions. On the one hand , the European union that is expected to reach comprehensive unity after increasing its members which has nearly doubled since the establishment. This unity between the members of the European Union has been strengthened leading to economic growth .On the other hand, the aspirations of a Maghreb unity remain out of reach because of political crises and conflicts, and stagnation and ineffectiveness of its structures. The absence of effective political will has had a fundamental impact on the non-activation of the union which prevented the optimal exploitation of the available possibilities and the valuation of its numerous potentials.

الكلمات المفتاحية: البناء الاوروبي- معاهدة ماستريخت – الحلم المغاربي- المبادلات البينية تفعيل الاتحاد المغاربي .


الشاعر الشعبي الطاهر بن حوا وتطور علاقاته بالأمير عبد القادر

بوكعبر تقي الدين, 

الملخص: ملخص المقالة: يعتبر الشعر الشعبي من أهم مصادر الـتأريخ والتأريخ للمقاومات الشعبية الجزائرية على وجه الخصوص ،يتغنى بأبطالها ويدون انتصاراتهم، فكان هؤلاء الشعراء يسارع إلى تسجيلها وتخليدها،وقد احتفظت الذاكرة الشعبية وبعض المؤلفات بالكثير من هذه القصائد التي تؤرخ للمقاومات الشعبية كمقاومة الأمير عبد القادر أو الشيخ بوعمامة أو أولاد سيدي الشيخ....الخ. إن شخصية الشاعر الطاهر بن حوا المعروف بمدَاح الأمير عبد القادر،حيث خصه بمجموعة من القصائد الشعرية التي نوه فيها بخصال الأمير وشخصيته الفذة ومجريات حربه مع الفرنسيين، وبالتالي لعب هذا الشاعر دورا إعلاميا في الترويج لدولة الأمير والإشادة بخصاله الحميدة. تهدف هذه المقالة إلى تسليط الضوء على هذه الشخصية، وتطور علاقتها بالأمير عبد القادر، ومحاولة استقراء قصائده لوضع تصور عام عن معطيات وأحداث تلك الفترة الحساسة من تاريخ الجزائر. Résumé La poésie populaire est l'une des sources les plus importantes de l'histoire et l'histoire des revolutions algériens populaires en particulier, ces poèmes qui retracent la résistance des résistances populaires tel que l Emir Abdelkader ou Cheikh Bouamama ou ouled Sidi Sheikh ... etc. Le poète personnel Tahar Ben Hawa mdahe de l Emir Abdelkader, qui a consacrer une série de poèmes qui fait l'éloge des qualités du l emir au cours de la guerre avec les Français, donc se poète a jouer un rôle médiatique dans la promotion de l'état de l emir et louent ces bonnes qualités. Cet article vise à faire la lumière sur ce personnage, et le développement de ses relations avec l Emir Abdelkader, et essayer d'extrapoler ses poèmes pour développer une perception générale des données et des événements de cette période sensible de l histoire de l'Algérie.

الكلمات المفتاحية: La poésie populaire_ mdahe l emir – l emir adbelkader- Tahar Ben Hawa ; الشعر الشعبي _ مداح الأمير _ الأمير عبد القادر _ الطاهر بن حوا


نقد السلطة الحاكمة خلال العصر الوسيط الإسلامي: نقد العبدري للمنصور الموحدي نموذجا

قدار المحجوب, 

الملخص: تراوحت مستويات نقد السلطة الحاكمة خلال العصر الوسيط الإسلامي بين النقد الضمني والنقد الصريح، وبلغت أحيانا حد إعلان التمرد والثورة عليها، وقد شكل النقد الساخر أحد أوجه الاحتجاج الذي اتخذه البعض وسيلة للتعبير عن موقفهم من سياسة الحكام ومن بعض قراراتهم الجائرة أحيانا في حق الرعية. ويعد أحمد بن يحيى العبدري الذي عاش خلال القرن السادس الهجري الثاني عشر الميلادي من بين العلماء القلائل الذين أحسنوا توظيف هذا النوع من النقد تجاه حكام بني عبد المؤمن، فقد استطاع أن يمارس سخريته السياسية عليهم مستغلا قدراته العلمية والإبداعية الساخرة وشجاعته السياسية. وقد كشف البحث عن أثر النقد الساخر في الواقع السياسي للموحدين وقدرته على تغييره، سيما إذا كان صادرا من عالم أديب كبير مثل العبدري الذي أتقن هذا الفن وضحى بامتيازاته من أجل تقويم النظام الحاكم وذلك وفق رؤيته الخاصة. لكن خوف السلطة الحاكمة من نقد العبدري ووعيها بخطورته في تأليب العامة والخاصة عليها هو ما دفعها إلى معاقبته وإلجامه، الشيء الذي يعكس الطبيعة المغلقة للنظام الموحدي.

الكلمات المفتاحية: أحمد بن يحيى العبدري- المنصور الموحدي- الموحدون- نقد ساخر- عصر وسيط- السلطة الحاكمة


مظاهر رفض الجزائريين للتجنيد الإجباري ثورة الأوراس 1916م أنموذجا

رزيق علي, 

الملخص: قامت فرنسا بتجنيد الجزائريين في الجيش الفرنسي منذ اوائل فتراة دخولها ارض الجزائر من أجل تعزيز قدراتها الحربية خاصة وأنها كانت مقبلة على عملية عسكرية توسعية في شمال افريقيا وجاءت الحملة على المغرب الأقصى لتكون ابرز دليل على ذلك حيث ان فرنسا قامت بفرض التجنيد اجباريا على الجزائريين من اجل مواجهة التطورات العسكرية العالمية، وقد شكلت الحرب العالمية الأولى محطة بارزة في مسار تاريخ الجزائر، حيث أن فرنسا تعرضت فيها الى هزائم زعزعة مكانتها الدولية ما أجبرها على تجنيد عدد اكبر من جنود المستعمرات وفي مقدمتها الجزائر إلا أن هذه العملية كان لها صداها على الجزائريين الذين لم يرضخوا ا لأوامر فرنسا فثار الجزائريون على مثل هذا القرار وابرز مظهر من مظاهر الرفض لمسألة التجنيد الاجباري كانت منطقة الاوراس التي اشعلت مقاومة عنيفة ضد المحتل ارغمته على مراجعة حساباته في الجزائر ، فخلفت خسائر بالغة في صفوف المحتل وأظهرت عدم رضوخ الجزائريين .

الكلمات المفتاحية: االتجنيد الاجباري، الحرب العالمية الأولى، الثورة، التمرد،الأوراس


الهولوكوست الفرنسي في مدينة الأغواط 04 ديسمبر 1852.

بوقرين عيسى, 

الملخص: عرفت الجزائر خلال كفاحها ضد الاستعمار الفرنسي طيلة 132 سنة أنواع كثيرة من المجازر ارتكبت في حق سكانها و تعتبر هذه الجرائم جرائم حرب يعاقب عليها القانون و لا تسقط بالتقادم، و الأمثلة كثيرة، فقد شهدت فترة المقاومة مجزرة الظهرة سنة 1845 و مجزرة الزعاطشة 1848 و مجزرة الأغواط 1852 و شهد القرن العشرين أبشع المجازر في 8 ماي 1945 ثم المجازر التي ارتكبت أثناء الثورة. نعالج في هذا المقال واحدة من أبرز المجازر التي ارتكبها الجيش الفرنسي عند احتلاله الأغواط في 4 ديسمبر 1852 و ذلك بسقوط ثلثي سكانها أي حوالي 2500 شهيد عن طريق القتل بمختلف الأسلحة و حتى عن طريق الحرق، و قد خلت المدينة من كل سكانها و حولت إلى مركز عسكري، كما وصفها أحد الضباط الفرنسيين بأن ما حدث في المدينة يعتبر هولوكوست حقيقي بأتم معنى الكلمة .

الكلمات المفتاحية: الجزائر، فرنسا، الأغواط، المجازر، الهولوكوست


L’institutionnalisation des services du patrimoine algérien (1962- 1970). A la recherche d’une voie.

Beghdadi / Rebahi Ymouna, 

الملخص: بقلم الدكتورة يمونة بغدادي/ رباحي، أستاذة البحث أ بالمركز الوطني للعلم الأثر (الجزائر) كلمات –مفتاح الجزائر –سياسة الثقافية –التراث-عرض حال –تأسيس- مؤسسات- أثار-استراتيجيات-. الملخص: غداة الاستقلال (1962)، سطرت الجزائر سياسة ثقافية للتكفل بتراثها الثقافي .وقد بين عرض الحال، أن شروط التطور الثقافي كانت صعبة نظرا لعدم توفر الإطار الوطني القادر على سد فراغ الانسحاب الشبه الكلي للإطارات الفرنسية.رغم ذالك ،سياسية لهيكلة مختلف أوجه التراث الأثري والتاريخي انتهجت تدرجيا، مدعمة بنصوص قانونية. إلا أن الصعوبات الناجمة عن طرق الممارسات والاستراتجيات المنتهجة لمعالجة الوضع التراثي (كمركزية طرق التسيير، انعدام الخبرات ،قلة الوسائل...) لم تسمح لقطاع التراث ببلوغ مستوى التطور المنشود و المرجو من طرف القائمين عليه. Mrs. Ymouna BEGHDADI / REBAHI Senior Researcher at the NCAR Keywords: Algeria: cultural policy, heritage, inventory of fixtures, structuring, institutions, archeology, strategies, practices. Summary: Following independence (1962), Algeria drew a political policy that aimed to manage its overall cultural heritage. The inventory of fixtures demonstrated the conditions of the difficult cultural development due to the absence of a national framework capable of filling the void caused by the departure of the absolute majority of the French executive staff. However, an institutionalized policy of the various aspects of the archeological and the national historic heritage were being progressively implemented along with an important legal system. But, the inherited difficulties with regard to the approaches and strategies that were put into effect (the centralized management style, the lack of knowledge and skills, the deficiency of resources, etc) had contributed to keep the development of the patrimonial sector to a stage that did not have the desired extent by its actors.

الكلمات المفتاحية: Algérie Politique culturelle Patrimoine Etat des lieux Structuration Stratégies


مصالح جمهورية سلا والرباط مع الأتراك والإسبان خلال النصف الأول من القرن 17

فيصل مبرك, 

الملخص: جمهورية أبي رقراق في سلا والرباط هي ديوان عسكري أوليجارشي مكون من الموريسكيين الذين رحلوا إلى المغرب الأقصى في عهد المولى زيدان بن المنصور الذهبي، والذي أقطعهم منطقة حوض أبي رقراق فحكموه حوالي 50 سنة، وأسسوا أسطولا بحريا جابوا به سواحل البحر المحيط على مد طرق التجارة الحديثة، وفي هذا الإطار ربط هذا الديوان الأندلسي علاقات وطيدة مع كل من الدولة العثمانية وأتراك الجزائر، وكذا فرنسا وإنجلترا وهولندا، ومقالنا هذا يدرس التقراب الموريسكي التركي، وكذا التقارب الموريسكي الإسباني، فالأتراك سعوا إلى ضم هؤلاء إليهم، غير ان هؤلاء آثروا ربط العلاقات سريا مع إسبانيا لتحقيق هدف أسمى وهو الرجوع إلى اوطانهم بالأندلس، وهو ما سبب شرخا كبيرا بينهم وبين القوى السياسية التي كانت تحارب الإسبان كالفقيه العياشي والدلائيين والمولى زيدان السعدي.

الكلمات المفتاحية: جمهورية ; أبي رقراق ; سلا ; الرباط ; الموريسكيين ; الأتراك ; العثماني ; العياشي ; الدلائي ; الإسبان


المواقف السياسية لسلطان العلماء العز بن عبد السلام

وسيلة فراج, 

الملخص: ملخص : يعتبر العز بن عبد السلام من العلماء المجتهدين الذي كرسوا حياتهم للعلم وتبصير الناس ومحاربة البدع وتقديم النصح للحكام . في هذا المقال تكلمنا عن حياته وعصره حيث عاش في عصر الضعف الذي شهدته الدولة العباسية والتي عانت من ويلات الحروب الصليبية وهجوم المغول فلم يقم مكتوف الأيدي بل قام بتوجيه الحكام للتصدي للغارات الأجنبية والدعوة لمحاربة العدو وأنكر على السلاطين الذين جاءوا بعد صلاح الدين الأيوبي وخذلوا الإسلام و المسلمين باستنجادهم بالصليبين وتسليمهم المدن الإسلامية كالقدس ، فلم يسكت العز عن هذا ووقف في وجه السلاطين وأنكر عليهم وأوقف الدعاء لهم في الخطبة فعُزل واعتُقل وفي عصر المماليك أمر السلاطين بتحضير الجيوش وجمع الأموال لمواجهة الخطر المغولي واستمر في نشاطه الدعوي حتى قاد البلاد إلى الانتصار بهزيمة المغول وطردهم . Summary: El-Ezz Bin Abdul Salam is highly considered among the painstaking scientists whom devoted their lives to science, enlightening people, rejecting heresy and providing governors with pieces of advice. This article talks about his life where he lived in the era of weakness that the Abbasid Caliphate witnessed in which they suffered both the Crusades and the Mongols invasion. Thus, undoubtedly and without hesitation, El-Ezz Bin Abdul Salam directed the Abbasids governors towards thwarting those foreign invasions and demanding forcefully the public fighting back their enemies. On the other side, El-Ezz Bin Abdul Salam disapproved the sultans who ruled after Salah Elddine El Ayoubi. In fact, those sultans neither strengthened Islam and Muslims nor supported them. On the contrary, they expressed their loyalty to crusaders through surrender and delivering Islamic cities such as Jerusalem. Indeed, El-Ezz Bin Abdul Salam was standing out against them. He opposed their positions and stopped praying for them. As a result, He had been isolated then arrested. In the Memeluk's era, El-Ezz Bin Abdul Salam asked the sultans to prepare armies and collect money and supplies to face the threat of the Mongols. El-Ezz Bin Abdul Salam continued his vigorous enlightenment till he led the country to the victory by defeating the Mongols and pushing them away.

الكلمات المفتاحية: العز العلماء الم ; قف السلطان


الصراع الإسباني-الفرنسي حول تنظيم الشأن الديني في مغرب الحماية

Marghich Moussa, 

الملخص: يعالج هذا المقال الصراع الاسباني الفرنسي حول تنظيم الشأن الديني الكاثوليكي في مغرب الحماية٠ كما يتناول المفاوضات بين مختلف الاطراف المعنية من اجل الوصول الى تفاهم ياخذ بعين الإعتبار السياق السياسي الجديد٠ لم تكن مهمة فرنسا سهلة فمن جهة كانت اسبانيا ترفض التنازل عن حقوقها التاريخية المتعلقة ومن اخرى كانت العلاقات الفرنسية البابوية متوترة بسبب السياسية الفرنسية المعادية للكنيسة٠ لكن فرنسا كانت تبني مطالبها اعتمادا على الاتفاقية الموقعة بين فرنسا و اسبانيا بتاريخ ٢٧ نونبر ١٩١٢والتي تنص في مادتها الثامنة على تقسيم التاطير الديني للمسيحيين وفقا للتقسيم السياسي٠ كما يوضح المقال مراحل المفاوضات و سياقاتها التي الت في نهاية المطاف الى تمتيع الجزء الفرنسي بادارة البعثة بشكل مستقل عن اسبانيا وذلك سنة ١٩٢٣ اصبح لفرنسا مقاطعتها الرسولية٠

الكلمات المفتاحية: الصراع الاسباني الفرنسي حول تنظيم الشأن الديني الكاثوليكي في مغرب الحماية٠


دولة ما بعد الاستعمار: أزمة الهوية وتنازع الشرعية: دراسة في الحالة العربية

محمد أمزيان, 

الملخص: يعالج هذا البحث واحدا من أهم الإشكالات المتعلقة بأزمة شرعية الدولة الوطنية في العالم العربي، دولة ما بعد الاستعمار، والجدل المحتدم بين الأطروحات الثلاثة المتنازعة حول شرعيتها: الأطروحة اللبرالية بحدودها القطرية، والعربية بمفهومها القومي، والإسلامية بمفهومها العابر للحدود والقوميات. ضمن هذا السياق تناقش هذه الورقة ثلاثة محاور أساسية: المحور الأول عن "تنازع الشرعية بين النزعة الوطنية القطرية والجامعة الإسلامية" ويتناول بالتحليل الجدل السياسي الدائر بين اللبراليين والإسلامين، والسياق التاريخي الذي تبلور فيه كل من الاتجاهين، والرموز المؤسسة إلى جانب الانتقادات المتبادلة بين الطرفين، فضلا عن التمييز بين النزعة الوطنية التي تقبل التعايش مع بيئتها الحاضنة ضمن قواعد الاجتماع السياسي الإسلامي، والنزعة الوطنية الانفصالية التي ولدت نتيجة عملية مقايضة بين القوى اللبرالية العربية النفعية من جهة، وسلطات الاحتلال من جهة ثانية. وفي المحور الثاني، تناقش الورقة "تنازع الشرعية بين النزعة الوطنية والنزعة القومية" حيث تسجل بعض الردود المبكرة لرواد القومية العربية على بوادر تشكل الدولة الوطنية في مرحلتها الجنينية إبان مرحلة الاستعمار، وتشكيكها في مصداقية الدولة الوطنية التي نشأت في ظل الاحتلال. أما المحور الثالث، فيعرض لتنازع الشرعية بين الجامعة القومية والجامعة الإسلامية. ومع أن الموقفين يتبنيان معا مبدأ الوحدة، إلى أن التباين الجدري في أسس الوحدة جعلهما يقفان على طرفي نقيض، وهو ما استدعى استعادة السياق التاريخي لبيان الانقلاب الذي أطاح بالمشروع القومي المبكر الذي تَشكَّلَ بداية في أحضان العروبة والإسلام، قبل أن يتحول إلى السياق العلماني مع صعود الأنظمة القومية الحاكمة منتصف القرن العشرين.

الكلمات المفتاحية: الد ; لة ال ; طنية الد ; لة الق ; مية الد ; لة الإسلامية شرعية الد ; لة الطنية


المحاولات الفرنسية لإحتواء سكان منطقة القبائل في المرحلة الاستعمارية

براهيم معيوش, 

الملخص: ملخص: لم تتوقف فرنسا في محاولتها إخضاع الشعب الجزائري عند حدود الهمجية المرعبة التي إقترفتها في حقه بل فكَر سدنتها أبعد من ذلك بكثيرحتى يستكملوا كل مشاهد جريمتهم الحضارية، و بحكم أنَه ليس هناك ما هو ألصق بالإنسان من هويته فكَروا في تدمير البناء الثقافي والديني والعرقي للمجتمع الجزائري من خلال إنهاء الصلة الوطيدة بين الثقافة الإسلامية العربية وبين الأمازيغ وبالأخص سكان منطقة القبائل الذين تعرضوا إلى مناورات كبرى من هذا الجانب أسفرت عن خلق تيار جزائريٌ في مظهره وأصوله وفرنسيٌ في توجهاته وقناعاته عرف تطورا ملحوظا بمرور الوقت وجذب إليه في فترة الاحتلال وما بعدها أتباعٌ يتبنون الأفكار الجهوية والعنصرية المعادية للإسلام والعروبة . Résumé : Le plan colonial français ne s’est pas limité seulement à des pratiques inhumaines exercées sur les Algériens, mais cela a touché aussi les composantes culturelle, religieuse et ethnique. En effet, il a essayé de créer une sorte de rejet chez certains groupes ethniques tels que les Kabyles vis-à-vis leur culture d’origine. Cela a donné naissance à un courant algérien d’apparence et de fondement, mais français d’attitudes et de convictions. Ce courant s’est évolué durant la période coloniale et postcoloniale et a eu de nombreux militants qui ont adopté une idéologie régionaliste et raciste contre tout ce qui est arabo-musulman.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الأمازيغ ; منطقة القبائل ; مشروع الفرنسة


تدبير ممتلكات الأحباس بالمغرب خلال القرنين 17 و 18 م: الجلسة والاستئجار أنموذجا.

الحسين ريوش, 

الملخص: ظلت الأحباس، كمؤسسة مستقلة إداريا وماليا، تمارس دورها الاجتماعي والاقتصادي في المجتمع تارة بالاستناد إلى توصيات المحبّسين وتارة بالتصرف في ممتلكاتها عن طريق الكراء والاستئجار والرهن والمعاوضة والجلسة والهوا والجزاء وغيرها من أشكال الاستغلال، مساهمة بذلك في التطور الاقتصادي الذي عرفه المغرب خلال هذه الفترة، وفي إرساء قيم التضامن والتكافل التي امتصت نسبيا الضغط الاجتماعي والفتن التي سجلتها فترات انتقال الحكم سواء في عهد السعديين أو في عهد العلويين من بعدهم. إن غايتنا من هاته الدراسة هي الوقوف عند أهم أشكال استغلال ممتلكات الأحباس بالمغرب خلال القرنين 17 و 18م في ظل التطورات الكثيرة التي عرفها المجتمع المغربي والتي أثرت إيجابا وسلبا على مداخيل مؤسسة الأحباس. ملخص بالإنجليزية As an independent administrative and financial institution, Al-Ahbas continued to play its social and economic role in the society, based on the recommendations of the loved ones and sometimes by disposing of its property through rents, leasing, mortgage, netting, meeting, divestment, punishment and other forms of exploitation, thus contributing to the economic development that Morocco experienced during this period. To establish the values of solidarity and interdependence that have absorbed relatively the social pressure and sedition recorded by the periods of transition of rule, both in the era of the Saadian or in the era of the Alawites after them. The purpose of this study is to stand in the most important forms of exploitation of the property of Al-Ahbaz in Morocco during the seventeenth and eighteenth centuries in the light of the many developments known by the Moroccan society, which have positively and negatively affected the revenues of the Foundation.

الكلمات المفتاحية: تدبير ممتلكات الجلسة الاستئجار المغرب


المشروع الثقافي الفرنسي في موريتاينا

ولد محمد عبد الله سيدي بوها, 

الملخص: كان المشروع الثقافي الفرنسي في موريتانيا يهدف إلى طمس هوية البلاد وإخماد إشعاعها العلمي وسلب شعبها ثقافيا وحضاريا. فكان التركيز في البداية على التأسيس لمشروع نشر الثقافة فرنسية مواز للمشروع الثقافي العربي والإسلامي في البلاد، بوسائل متعدد منها: ابتعاث أبناء الشيوخ ورؤساء القبائل للدراسة في المؤسسات الفرنسية، وفتح المدارس الفرنسية في البلاد، وتقديم منح تشجيعية للطلاب...الخ ولتحقيق ذلك كان لابد من إرسال بعثات لاكتشاف المنطقة في أبعادها هويتها الحضارية وصلاتها الثقافية، وهو ما تكفل به وكلاء الاستعمار من مستشرقين وعسكريين ومترجمين، وفي هذه الورقة سنتطرق لحيثيات هذا ومدى تأثيره على هوية البلاد.

الكلمات المفتاحية: المشروع الثقافي الفرنسي في موريتاينا


جوانب من الحياة الاجتماعية في الجزائر خلال القرن 19 م المقاهي و الحمامات انموذجا

Bencheikh Hakim, 

الملخص:       الملخص بالعربية:      لابد للباحث و المؤرخ أن يقف على حقيقة كثير من العادات  والمظاهر الاجتماعية التي ألفها المجتمع الجزائري ليس فقط في أيامنا هذه ولكن كذلك منذ العهد العثماني و من ثمة الاحتلال الفرنسي ،والتي منها المقاهي و الحمامات حيث تتميز القهوة عن غيرها من المشروبات بتاريخ ثقافي في العالم العربي الإسلامي. والمقاهي في الجزائر و في غيرها من البلاد العربية كان لها دورها في أثراء الحياة الاجتماعية الثقافية والفنية والسياسية والتجارية منذ عقود بعيدة. وللحمامات في مدينة الجزائر وفي غيرها من المدن أغراض اجتماعية هامة إضافة إلى عملها التنظيفي، وكانت المدينة تتوفر على مصادر مائية هامّة تزود الحمامات .   الملخص بالإنجليزية:                                                                   Abstract    The researcher and the historian must be aware of the many social customs and traditions created by Algerian society not only in our time but also since the Ottoman era and from there the French occupation, including coffee shops and bathrooms where coffee is distinguished from other beverages in the cultural history of the Arab Islamic world. Coffee shops in Algeria and other Arab countries have played a role in enriching social, cultural, artistic, political and commercial life for decades. Hammamet in Algeria and other cities have important social purposes, in addition to cleaning works, and the city has important water sources that provide bathrooms.     

الكلمات المفتاحية: المقاهي ; الحمامات ; العادات ; التقاليد ; الموروث الثقافي ; الجزائر خلال القرن 19م


إحياء ذكرى أول نوفمبر خلال الثورة التحريرية وأثره في تفعيل نشاط الثورة في الداخل والخارج (1954-1961)

بوزيدي وحيد,  زوبير رشيد, 

الملخص: الملخص: تعالج هذه الدراسة إحياء ذكرى أول نوفمبر خلال مسيرة الثورة التحريرية (1955-1961)، باعتبارها تاريخ ومنطلق للكفاح التحرري الجزائري والانعتاق من الاستعمار، هذه الرمزية والقيمة المعنوية استثمرتها قيادة الثورة في الداخل والخارج لتعزيز العمل الثوري السياسي منه والعسكري، فوجهت نداءات ومناشير للشعب الجزائري للقيام بمظاهرات واضرابات وطنية وفَرت لها قيادة الداخل كما في الخارج متطلبات النجاح، مثلت نتائجها تمسك والتفاف وتوحد الشعب حول ثورته وقيادته، كما تعاطت مع هذه الذكرى الدول المساندة للقضية الجزائرية بمختلف منظماتها وهيئاتها وفئات شعبها، وحتى منظمات وهيئات عالمية ما مثل لبنة ودعامة دبلوماسية للكفاح الجزائري من أجل الاستقلال. Abstract: this studywith the commemoration of the ferst of novemberduring the revolution of the liberation (1954-1961), as a history and a starting point for the Algérianliberation struggle and the decolonisation, this symbolism and moral value was invested by the leadership of the revolution at home and abroad to promote the political revolutionary action of it and the military and appealed to the Algérian people to carry out national demonstrations and strikes, provided the leadership of the inside as well as abroadrequirements for succes, the results of whichrepresented the cohesion and unity of the people arouditsrevolution and leadership. The contriesthatsupported the Algérian cause, its various organisations, bodies represented a brick and a diplomatic pillar of the Algérian libération struggle for Independence.

الكلمات المفتاحية: ذكرى أول نوفمبر ; المناشير ; النداءات ; تدويل القضية الجزائرية ; الاستقلال ; the anniversary of November 1st ; saws ; calls ; internationalization of the Algérian cause.