قضايا تاريخية


Description

قضايا تاريخية مجلة نصف سنوية أكاديمية محكمة تعنى بنشر المقالات العلمية والبحوث الأكاديمية في مجال الدراسات التاريخية تصدر عن مخبر الدراسات التاريخية المعاصرة بالمدرسة العليا للأساتذة بوزريعة، على أن تكون المواضيع المطروقة متميزة بالجدة والأصالة والموضوعية والإثراء المعرفي، ولم يسبق نشرها من قبل. KADHAYA TARIKHIA Revue académique semestrielle indexée , publiant des articles scientifiques et de recherches académiques dans le domaine des études Historiques . editée par le Laboratoire d’études Historiques Contemporaines domicilé à l’École Normale supérieure de Bouzareah, exigeant que les sujets traités se distinguent par leur nouveauté, leur originalité, leur objectivité et leur enrichissement cognitif, et qu’ils n’aient jamais été publiés auparavant. KADHAYA TARIKHIA A semi-annual refereed academic journal dealing with the publication of scientific articles and academic research in the field of historical studies issued by the Laboratory of Contemporary Historical Studies at the Higher School of Teachers of Bouzareah, provided that the topics discussed are distinguished by novelty, originality, objectivity and cognitive enrichment, and have never been published before.

Annonce

المشاركة في إعداد بحوث ودراسات خاصة ب العدد 15 من مجلة قضايا تاريخية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

 

نعلم الأساتذة والباحثين الأفاضل  ، داخل الوطن وخارجه ، أنكم مدعوون للمشاركة في العدد 15 من مجلة " قضايا تاريخية " ، و الذي سيصدر بين ماي وجوان 2021  - بحول الله تعالى - 

لكل من له إهتمام بمعالجة قضية تاريخية معينة من عدة زوايا  ، فله  ذلك .  ( المجال مفتوح لكل التخصصات ) 

 

في إنتظار مشاركتكم . تقبلوا فائق التقدير والاحترام 

مدير تحرير مجلة قضايا تاريخية 

27-01-2021


5

Volumes

14

Numéros

171

Articles


قراءة في مسيرة الشّيخ عبد المجيد حيرش العلمية والثورية

حارش عبد الحق, 

الملخص: ملخص البحث يتحدث المقال عن شخصية جزائرية علمية وثورية، ألا وهو الشّيخ المجاهد المصلح عبد المجيد حيرش، الرجل الذّي جمع بين جهاد اللّسان والسّنان، بين ميدان المدرسة والمعركة في زمن الاستدمار الفِرنسي، كما يهدف البحث إلى نفض الغبار عنه، ذاكرا في الوقت نفسه أهم المحطات العلمية والنّضالات الثّورية. الكلمات المفتاحية: عبد المجيد، حيرش، النضال الثوري. Abstract Title: A Reading in Sheik Scientific and Revolutionary Contribution The present research is set to tackle the scientific and revolutionary contributions of an Algerian personality, the Mujahid and reformer Sheik Abdelmajid Hirech. He is a man who fought with the pen and the rifle, in the school and the battlefield alike, during the French colonisation. This said, the paper aims to bring him into light and make known his scientific contributions and bravery in the armed fight against the French coloniser. Key words: Abdelmajid; Hirech ; Revolutionary Contribution.

الكلمات المفتاحية: عبد المجيد، حيرش، النضال الثوري


دور اليهود والأسرى والموريسكيين في تنشيط التفاعل بين المغرب السعدي والغرب الأوربي

زريوح زين العابدين, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على العناصر الاجتماعية والثقافية التي لعبت دورا مهما في تبادل مجموعة من المعارف والتقنيات والعادات ما بين المغرب وأوربا الغربية خلال حكم الدولة السعدية للبلاد، انطلاقا من مطلع القرن 16م إلى غاية بداية النصف الثاني من القرن 17م، وفي طليعتها اليهود والأسرى والموريسكيون. وذلك في وقت بدأت فيه حدة التداخلات ما بين الطرفين تتزايد في ظل بداية بروز التفوق الأوربي وتصاعد الهجمة الإيبيرية. إذ يأتي هذا البحث وفق منهج يرتكز على الجانب الاجتماعي من مسألة التفاعل بين الجانبين بدل التطرق لها بطريقة تقليدية تقوم على السردية والعمومية. وهو ما يتجلى في التعرف على الأدوار التاريخية لهذه العناصر في مختلف التفاعلات ما بين ضفتي المتوسط خلال هذه المرحلة، والوقوف على مدى مساهمتها فيها ونوعية هذه المساهمات.

الكلمات المفتاحية: المغرب، الدولة السعدية، أوربا، اليهود، الأسرى، الموريسكيون


تجـــربــة الثــــورة الجــزائــــرية الــــــرائــــــــدة في اســـتقطاب المُجنّدين الأوروبيين في الجيش الفرنسي

خامس سامية, 

الملخص: الملخص: تسلـّط هـــذه الورقة البحـــثية الضـــوء عـــلى إشكــالية تجنـــيــد الشــباب الأجــانب من مختلف الجنسيات، خصوصا مـن الدول الأوروبية التي سانــدت فرنسا في حربها ضد الثورة الجزائرية، حيث استعــانت ســلطات الاحتلال بمــكاتب الــتجنيد لإغــراء هــؤلاء الشباب وتــحفيزهم مــاديا من أجل الانضمام إلى صفوف الجيش الفرنسي للقضاء على الكفاح المسلّح. ولقد شكّلت هــذه القضية الشائكة أهـمية لا يُستهان بــها بالنسية لقادة الثــورة الذين سعــوا لــزعزعة كــيان الجيش الفرنــسي، وإرباك صفوفــه، وفضح انتهــاكاته اللاإنســانية أمـــام الــرأي العــام الدولي، باستقطاب هـــؤلاء الجــنود الأجـــانب عن طــــريق تخييرهم إمــا بالانضمام إلى صفوف جيش التحرير الوطني أو العــودة إلى أوطـــانهم سالمين رغم الانتهـــاكات وجـــرائم الحـــرب الخطيرة التي ارتـــكبوها في حـــق الثــــورة الجــــزائرية، ولـــقد نجحـــوا في تـــــحرير هــــؤلاء الشباب الأجـــانب بعـــد تخلّـــصهم من عـــقـــدة الخـــوف والتردّد، وتمـــكّنوا من الـــفرار فـــرادى وجماعيا بمساعدة جيش التحرير الوطني، الذي ضمن أمنهم وسلامتهم وأحسن معاملتهم إلى غاية إرجاعهم إلى بلدانهم. Abstract: This research paper sheds light on the problem of recruiting young foreigners of various nationalities, especially from European countries that supported France in its war against the Algerian revolution, The occupation authorities used the recruitment offices to lure these young men and motivate them financially in order to join the ranks of the French army to eliminate the armed struggle. This thorny issue was of great importance to the leaders of the revolution, who sought to destabilize the French army, confuse its ranks, and expose its inhuman violations before international public opinion. They ;therefore; sought to attract these foreign soldiers by giving them the choice to either join the ranks of the National Liberation Army or return to their homelands safely despite the serious violations and war crimes they committed against the Algerian revolution, and they succeeded in liberating these young foreigners after getting rid of the complex of fear and hesitation, and they were able to flee individually and collectively with the help of the National Liberation Army, which guaranteed their security, safety and the best treatment until they returned to their countries.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التـعــبئة الحربية، إدارة الاحتلال الفرنسي، الثورة الجزائرية، اللفيف الأجنبي، ويلفريد مولير. ; Keywords: War mobilization ; The French occupation administration; The Algerian revolution; foreign legion ; Wilfred - Muller.


The Governor's contribution to the food security of the population through models of the history of our nation. دور الحاكم في تحقيق الأمن الغذائي للرعية من خلال نماذج من تاريخ أمتنا

عبد العزيز رشيد, 

الملخص: الأمن الغذائي من أحد أكبر التحديات التي تواجهها أمتنا اليوم . وقد اخترنا تجارب قادة من تاريخنا بذلوا جهودًا لتحقيق ذلك. تجربة النبي يوسف صلى الله عليه وسلم في مواجهة المجاعة التي عصفت بمصر، بتشجيع الزراعة وتوفير الحبوب لمواجهة السنوات العجاف . بالإضافة إلى تجربة الخليفة عمر بن الخطاب الذي تبنى إجراءات مالية شجع من خلالها الزراعة بالسماح للناس بامتلاك الأراضي لإصلاحها، وعمل على تأمين مورد ثابت للخزينة العامة من خلال أموال الخراج . ووسّع نظام المساعدة المالية للمسلمين ، و في عام الرمادة ، أنشأ بيت الدقيق لتوزيعه على الفارين من الجوع. كما حثّ الناس على التوبة والاستغفار حتى يخفف الله عنهم المصائب. التجربة الثالثة هي تجربة الخليفة عمر بن عبد العزيز الذي أعاد توزيع ثروات الخلفاء الأمويين ،وحرص على جمع أموال الزكاة وتوزيعها على الفقراء.كما خصص بيتا لإطعام المحتاجين . وشجع الزراعة بإلغاء الضرائب على المزارعين ومساعدتهم على إحياء الأرض. كما وضع قواعد على أموال الخراج حتى لا يضر الفلاحين وملاك الأراضي.و بفضل سياسة عمر بن عبد العزيز ، ساد الازدهار في جميع أنحاء الخلافة الإسلامية. إن أمتنا اليوم بحاجة ماسة إلى الإستفادة من تجارب أسلافنا للخروج من حالة التبعية الغذائية للدول الأجنبية. Article summary One of the biggest challenges that our nation has faced is food security. We chose the experiences of rulers from the history who made efforts to achieve it. The experience of prophet Joseph, peace be upon him, who faced the famine that affected Egypt by encouraging agriculture and saving grains to meet the lean years .In adition theexperience of Caliph Omar bin Al-Khattab who adopted financial measures in which he encouraged agriculture by entitling people to possess land to reform it..He ensured a steady resource for the state treasury through the Kharaj funds, and expanded the system of financial aid to the Muslims. Also, in the year of Al-Ramadah, he established a Flour House to distribute flour to those fleeing from hunger. In addition, he urged people to repent and seek forgiveness so that God may relieve the disasters. The third experience is that of Caliph Omar bin Abdul Aziz who redistributed the wealth of the Umayyad caliphs, and who was keen to collect zakat money and spend it on the poor.He also allocated a house to feed the needy.He encouraged agriculture by abolishing taxes on farmers, and helping them revive lands.He further set rules on the money of the Kharaj so as not to oppress the farmers and the landowners. Thanks to his policy, prosperity prevailed throughout the Islamic caliphate. Our nation today is really in need to emulate the experiences of our ancestors to get out of the state of food dependency on foreign countries.

الكلمات المفتاحية: Key Words : Food security - Governor’s role – Justice – Agriculture – Storage . كلمات مفتاحية : الأمن الغذائي – دور الحاكم – العدل – الزراعة – التخزين .


الخصائص الجغرافية لأهم المدن الساحلية بالمغرب الأوسط من خلال كتاب صورة الأرض لابن حوقل

فراج وسيلة, 

الملخص: اجتهد مؤرخو العصر الاسلامي في الكتابة التاريخية و الجغرافية و حرصوا على نقل الأخبار الصحيحة وتوثيقها وتركوا لنا مصادر كثيرة ومهمة من أشهر هؤلاء ، ابن حوقل الذي زار المغرب الإسلامي ككل بما فيه المغرب الأوسط حيث زاره مرتين ، الأولى في منتصف القرن الرابع الهجري والثانية قبل نهاية فترة الفاطميين بالمغرب ، لكن تأليف الرحلة كان مباشرة بعد تولية بلكين بن زيري ولاية بلاد المغرب ، احتوى كتابه صورة الأرض على معلومات تاريخية وجغرافية مهمة لبلاالمغرب و الأندلس وقد اخترنا الاطلاع على المعلومات التي قدمها عن المغرب الأوسط حيث قدم أهم الخصائص الطبيعية والبشرية للمنطقة ومعلومات تاريخية خاصة بالقرن الرابع هجري ورسم لنا خريطة للمغرب الأوسط مختلفة عن الخرائط المعروفة حاليا خاصة في ما يخص الحدود الطبيعية والسياسية . Historians of the Islamic era worked hard in historical writing and were keen to transmit and document the correct news, and they left for us many important sources. One of the most famous of these is Ibn Hawqal, who visited the Islamic Maghreb as a whole, including the Middle Maghreb. His book The Image of the Earth contains important historical and geographical information for the countries of the Maghreb and Andalusia. The information he provided about the Central Maghreb, where he presented the most important natural and human characteristics of the region, historical info rmation related to the fourth century AH, and he drew for us a map of the Middle Maghreb different from the currently known maps, especially with regard to the natural and political borders

الكلمات المفتاحية: المغرب ; الص ; رة ; الجغرافيا


إضراب ثمانية أيام و القمع الاستعماري في المنطقة المستقلة للجزائر 28 جانفي – 04 فيفري 1957

لرباس نبيلة, 

الملخص: ملخص: يعتبر إضراب ثمانية أيام من المحطات البارزة في تاريخ الثورة التحريرية لارتباطه بتطور القضية الجزائرية في هيئة الأمم المتحدة، لقد برهن على الاستجابة الشعبية الواسعة لكل الفئات الاجتماعية من طلبة وعمال وفلاحين وحرفيين، و حتى الإتحاد العام للعمال الجزائريين و الإتحاد العام للطلبة الجزائريين المسلمين و إتحاد التجار، هذا ما بيّن احتضان الشعب للثورة، ومن ثمة تمسكه بمطلبه الأساسي المتمثل في استرجاع حقوقه المغتصبة تحت قيادة جبهة وجيش التحرير الوطنيين. أكد إضراب ثمانية أيام للعالم أن الشعب الجزائري تحت سلطة جبهة التحرير الوطني، يؤمن بمبادئها و أهدافها و أنها هي الممثل الوحيد و الشرعـي لهم، و رغم سياسة الفرقة المظلية العاشرة من أجل القضاء على الإضراب قبل بدايته، تمكنت لجنة التنسيق و التنفيذ من تنظيمه و تحضيره و مواجهة قمع و عنف السلطات الاستعمارية في المنطقة المستقلة للجزائر سنة 1957، و الدليل على ذلك هو إتباع سكان المدينة تعليمات جبهة التحرير و إسماع صوت القضية الجزائرية في هيئة الأمم المتحدة. Abstract: The eight-day strike is considered one of the milestones in the history of the liberation revolution, because it is related to the development of the algerian cause at the united nations, it has been proven the broad popular response for all social groups from students, workers, peasants, craftsmen and even the general union of algerian workers, the general union of algerian muslim students and the federation of traders. This explains why the people embrace the revolution from there. The Algerian people adhered to the basic demand of restore his rights under the leadership of the National Liberation Front and Army The eight-day strike confirmed to the world that the algerian people is under the authority of the National Liberation Front, he believes in his principles and objectives and it is the only representative and legitimate for him, despite the policy of the tenth parachute division to eliminate the strike, the coordination and execution committee managed to organize and prepare this historic event and face the oppression and violence of the colonial authorities in the Autonomous Zone of Algiers in 1957, the proof is that the inhabitants of the city followed the instructions of the national liberation front and that the algerian cause was heard at the united nations.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: إضراب ثمانية أيام، المنطقة المستقلة للجزائر، لجنة التنسيق و التنفيذ، الفرقة المظلية العاشرة. ; Keywords : Eight-day strike, The Autonomous Zone of Algiers, Coordination and execution committee, 10th Parachute Division.


أضواء على فكر العربي رولة الجيجلي (مخطوطه المؤتمر الوطني الجزائري أنموذجاً)

طاعة سعد,  طاعة سعد, 

الملخص: ملخص : يعتبر العربي رولة الجيجلي من المناضلين المخلصين لقضيتهم حيث أرخ ودون لتاريخ الجزائر السياسي والثقافي والتراثي بفضل كتاباته ولو كانت قليلة خاصة تاريخها المعاصر ، وبفضل نضاله الطويل والمستميت ضد الاستعمار الفرنسي لم يبخل بجهده التعليمي والتدريسي في المؤسسات التعليمية في فترة جزائر الاستعمار والاستقلال، كما ساهم في تخريج الكثير من الإطارات والكوادر المثقفة خاصة في منطقة جيجل ، ومن خصائص نضاله وفكره أن له إسهامات في حقل الفكر والسياسة ، كما نستنبط من خلال الأفكار التي طرحها دعوته إلى توحيد النشاط السياسي بالرغم من اختلاف المشارب الفكرية لرواد الحركة الوطنية ، فكان يغني مؤلفاته وكتاباته التي تركها بالأفكار الوحدوية والقومية والإسلامية والتحررية في مواجهة الاحتلال ومن بينها مخطوطه المؤتمر الوطني الجزائري، والذي بيّن فيه أهمية اللغة العربية كتراث هام للتواصل وحاجة الأمة الجزائرية للأخوة الإسلامية وما تعانيه هذه الأمة من مشاكل التخلف نتيجة الاستعمار بل لم يتوقف العربي رولة إلى هذا الحد بل حاول أن يطرح حلول في إطار المؤتمر الوطني الجزائري. الكلمات المفتاحية : العربي رولة ، الفكر ، مناضل ، النشاط السياسي ، الاتحاد ، العلم، المؤتمر. Abstract: Al-Arabi Rola Djijli is considered as one of the loyal activist who struggle for their system .He antedated the political ,cultural and heritage of Algeria almost those that concerned the contemporary history .Though, his writing were few but he also participated in teaching during the Algerian colonialism .More aver he contributed in the graduation of many intellectual elements almost in Djijel .Among the characteristics of his struggle and thought is the contributions in the field of thought and politics. From his point of view he focused on unifying the political activity despite the different intellectual paths of the pioneers of the national movement he enriched his uniting with unitary nationalist ,Islamic and liberal ideas in order to face the colonialism such as: the manuscript of the Algerian national congress in which he demonstrated the importance of the Arabic language as an important heritage for communication, the need of the Algerian nation for the Islamic brother hood and the problems that the nation suffered from due to the colonialism Al-Arabi Rola went so far to find solutions with en the frame work of the Algerian national congress . Key words: Al-Arabi Rola Djijli , Thought , fighter , Political activity , the Union , Science , Conference.

الكلمات المفتاحية: العربي رولة ، الفكر ، مناضل ، النشاط السياسي ، الاتحاد ، العلم، المؤتمر. ; Al-Arabi Rola Djijli , Thought , fighter , Political activity , the Union , Science , Conference.


رسالة أعيان زمورة إلى حاكم عمالة قسنطينة سنة 1883." دراسة وثيقة "

بن سعدي سمير, 

الملخص: تمثل الوثيقة مصدرا مهما وأساسيا في كتابة التاريخ ، ولذلك وجب على الباحثين الاهتمام بها وجمعها ، والتحقق من صحتها وذلك بجمع ما تيسر من نسخ مطابقة لها ، ونقدها نقدا ظاهريا وباطنيا للحكم على صحتها ، وكما هو معروف عند المختصين والمؤرخين مقولة : " لا تاريخ بدون وثائق " ، والوثيقة التي بين أيدينا تعود لأواخر القرن التاسع عشر بالشرق الجزائري ببلدية البيبان المختلطة في المنطقة التي تسمى زمورة The document is an important and Basic source in the writing of history, so researchers have to pay attention to it and collect it, and verify its validity by collecting the available copies of the same, and criticizing them in cash, outwardly and silently to judge their validity, and is known by specialists and historians saying : " no history Without documentation", the document in our hands dates back to the late nineteenth century in eastern Algeria in the municipality of Biban in the area called Zemmoura

الكلمات المفتاحية: زمورة ، بير قاصد علي ، عين تاغروت ، البيبان ، القرار المشيخي ، قانون وارني ; Zemmoura , Bir kassd Ali ,Ain Taghrout , Biban , Sénatus consulte , Décret warnier


فلسفة عصر التنوير في فرنسا و دورها في تطور الفكر الاستعماري

بوزيد صليحة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على فلسفة الفرنسية في عصر الأنوار ودورها في تبلور الفكر الاستعماري، حيث شكلت هذه الأخيرة ، لحظة مفصلية في تطور الفكر الإنساني باعتبارها محررة العقل البشري من أي وصاية كانت، هذا التحرر قد أفرز مستندات إيديولوجية للاستعمار الأوروبي خلال القرن التاسع عشر و النصف الأول من القرن العشرين، فقد اقتنعت الدول الأوروبية بأنها تحمل أرقى القيم الإنسانية ولكونية هذه القيم اعتقدت أن من حقها حمل حضارتها إلى الذين أقل حضارة منها، و كان الفلاسفة الفرنسيين السابقين في ذلك أمثال مونتسكيو و روسو. و بهذا من رحم فلسفة الأنوار ولدت الحركة الاستعمارية. This research aims at the philosophy of lights was a pivotal moment in the development of human thought as the liberator of the human mind of any tutelage. This emancipation produced ideological documents of European colonialism during the nineteenth and first half of the twentieth century. European countries were convinced that they bore the highest human values, I thought she had the right to carry her civilization to those who were less civilized than it, and the former French philosophers in the likes of Montesquieu and Rousseau. Thus, from the philosophy of the lights, the colonial movement was born.

الكلمات المفتاحية: France; the philosophy of lights; Europe; colonial movement; Montesquieu and Rousseau. ; فلسفة الأنوار- مونتسكيو- فولتير- جون جاك روسو- الفكر الاستعماري- الحركة الاستعمارية.