دراسات وأبحاث
Volume 8, Numéro 25, Pages 501-513
2016-12-15

نظرية "الاستخدامات و الاشباعات " و تطبيقاتها على الإعلام الجديد (مدخل نظري )

الكاتب : رايس علي ابتسام .

الملخص

الملخص: طرحت التطورات الجديدة التي شملت البنية الاتصالية للمجتمع عدة اتجاهات ومجالات بحثية، إما باستخدام نظريات الإعلام التقليدية على الإعلام الجديد أو باستحداث نظريات جديدة تلائم سمات استخدام الإعلام الجديد. بالتالي سعت هذه الدراسة النظرية، الى تسليط الضوء على نظرية "الاستخدام و الاشباع" لفهم طبيعة استخدام المجتمعات الافتراضية لإحدى مظاهر الإعلام الجديد ألا و هي شبكات التواصل الاجتماعي و دور تلك النظرية المطبقة لدراسة الإعلام التقليدي لمحاولة فهم سلوكات الأفراد المستخدمين لتلك المواقع مستبعدة التطرق لتفاصيل المدخل انما تناول الدور الدي تلعبه نظرية الاستخدامات و الاشباعات في حقل علوم الاتصال لتجلي الآليات السوسيولوجية و الفردية التي تحدث عند الاستخدام في ظل الميديا الجديدة. Abstract: The new developments in the communicative structure of the society introduce many ways of research. Some have used the classical media theories on new media, other tried to create theories that suit the nature of the subject. So, this study tries to elaborate the use of Use and Satiated theory into the virtual society, to trace and analyze its role towards the individual’s behaviors who uses those sites especially Facebook.

الكلمات المفتاحية

استخدامات، اشباعات، شبكات التواصل الاجتماعي، الاعلام الجديد، المجتمعات الافتراضية، تكنولوجيا الإعلام و الاتصال. Use, Satiated, Social Networks, New Media, Virtual Society, Information and Communication Technologies.