les cahiers du mecas
Volume 9, Numéro 1, Pages 279-288
2013-12-31

دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في إبداع المؤسسة

الكاتب : قوراري مريم . علي بلحاج ياسين . قازي ثاني آمال .

الملخص

إنّ حاجة المؤسسات إلى التطور في محيط ديناميكي يتسم بالمنافسة جعلها تأخذ بعين الإعتبار عوامل مفتاحية كعامل تكنولوجيا المعلومات و الإتصال واعتبارها وسيلة لتحقيق الديمومة والنجاح للمؤسسات التي ترغب في تحقيق الريادة، إلاّ انه يستوجب عليها التأقلم مع هته التكنولوجيات والتقنيات الحديثة في مختلف وظائفها و دمجها في استراتيجياتها بما في ذلك تلك الخاصة بإستراتجية الإبداع والتي تسمح بخلق قيم جديدة على شكل منتجات وخدمات جديدة في السوق ذات الميزات التنافسية المستديمة مقارنة مع المنافسين. اعتمد الدراسة على الاشكالية التالية : كيف تساخم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في خلق قيم جديدة للمؤسسة وبالتالي الوصول الى مفهوم الابداع ؟ ومن اجل الاجابة على هذه الاشكالية تم التطرق أولا الى بعض المفاهيم المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات و الإتصال و دورها بصفة عامة من جهة ، والى بعضال مفاهيم الخاصة بالإبداع من جهة أخرى.أما الجزء الأخير ، سنتناول فيه طبيعة العلاقة الموجودة بين تكنولوجيا المعلومات و الإتصال و الإبداع بالإعتماد على دراسة أجريت من طرف باحثين على مستوى مؤسسات كندية و فرنسية.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا المعلومات و الإتصال، الإبداع، التغيير التنظيمي