دراسات في التنمية والمجتمع
Volume 6, Numéro 3, Pages 131-144
2021-10-15
الكاتب : مذكور مليكة .
يرتبط التعليم عن بعد في عصرنا بشكل عام بالتطبيقات التي وفرتها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي هيأت بيئة رقمية متميزة للبحث ومعالجة المعلومات وتخزينها، وبما أن الذكاء الاصطناعي قد أثبت فعاليته و نجاعته في مجالات عديدة من حياتنا مثل الصناعة، والاتصالات والتجارة، وتنظيم النقل وغيرها من المجالات الأخرى، فمن الممكن أيضا أن يكون أداة فعالة لتطوير التعليم عن بعد، خاصة بعد تطور النظم الخبيرة التي حلت كمستشار بشري في كثير من المجالات، الأمر الذي يطرح إمكانية أن يكون التعليم في المستقبل افتراضيا، وبالخصوص إذا وضعنا في حسباننا معطيات فلاسفة المستقبل اللذين يتوقعون أن تكون المرحلة المقبلة من البشرية هي مرحلة اللقاء والاندماج بين البيولوجي والتكنولوجي. وهو ما يقودنا إلى طرح الاشكالية التالية: كيف يمكن الاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم عن بعد، وما هي آفاق هذا الاستخدام في ضوء التطورات المتسارعة للذكاء الاصطناعي؟. ما هي القيمة المضافة التي من الممكن أن يوفرها للتعليم عن بعد ؟. الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد، الذكاء الاصطناعي، النظم الخبيرة، تطبيقات الذكاء الاصطناعي، عصر الصناعية، عصر ما بعد الصناعة، الثورة الصناعية الرابعة. Distance education of our time is linked to applications provided by Artificial Intelligence technology that have created a distinct digital environment for research, processing and storing information, Since Artificial Intelligence has proven effective in many areas of our lives such as industry, communications and commerce, transport regulation and others, it can also be an effective tool for the development of distance education, Especially after the development of expert systems that have been resolved as a human adviser in many areas, which raises the possibility that future education can be virtual, Especially if we take into account the data of future philosophers who expect the next stage of humanity to be the stage of encounter and integration between biology and technology. Problematic : How can Artificial intelligence technology be used to develop distance education, and what are the prospects for such use?. What added value can it provide for distance education?.
الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد، الذكاء الاصطناعي، النظم الخبيرة، تطبيقات الذكاء الاصطناعي، عصر الصناعية، عصر ما بعد الصناعة، الثورة الصناعية الرابعة. ; Keywords: Distance Education; Artificial Intelligence; Expert Systems; Artificial Intelligence Applications; Industrial Age; Post-Industrial Era; Fourth Industrial Revolution.
رشيد ناظم حسن
.
أفرام مي أبلحد
.
ص 429-467.
قحايرية سيف الدين
.
ص 366-385.