الإشعاع
Volume 4, Numéro 8, Pages 333-356
2017-06-01

مصطلح الفحولةِ وتمثلاته في شعرِ شواعرِ العربِ في العصرين الجّاهليِّ والاسلاميِّ (دراسةٌ في ضوءِ النّقدِ الثّقافي)

الكاتب : حسين علي + هند كامل الدخيلي + خضير .

الملخص

يسلط هذا البحث الضوء على مفهوم الفحولة ويناقش تمثّلاتها في الخطاب الشعري للشاعرات العربيات في عصري الجاهلية و الاسلام، وتأتي أهميَّة البحث كون المرأة كائناً ثانوياً منزوياً غير معتد به الثقافة العرية القديمة، إذ يُمارس عليها التهميش بصورة مضاعفة، وذلك يستدعي أن تمرر في نصوصها موقفاً مضاداً لتلك الأحكام المقصية لكينونة المرأة، فالوصايا الثقافية لقرون طويلة ولا تزال الى الآن تستهجن المرأة التي تدخل خيمة الفحول (الشعر ) فهي ترتكب خطيئة ان فعلت ذلك، من هنا اخذت المرأة تبحث عن منفذٍ لذلك اخذت تتكلم بصيغة الجمع (نحن) كصيغة فحولية؛ لتجعل من قيمتها الانثوية معادلاً إبداعياً يوازي قيمة الفحولة. وقد كشف البحث عن تمثلات الفحولة بأنواعها المختلفة من خلال اغراض( المديح والهجاء والحكمة ) فضلاً عن وجود أساليب اخرى داخل نصوص المرأة الشاعرة كاسلوب(الحجاج)،علماً أن تمثلات هوية المرأة الفحولية لم تكن حاضرةً في جميع نصوصها بل عاشت نوعاً من الغياب عن طريق لغة الستار الثقافي؛لكي يمنحها سمة الدخول الى خيمة الفحول( الشعر)، لذلك كان اختيارنا لمنهج النقد الثقافي في نقد هذه النصوص.

الكلمات المفتاحية

مصطلح الفحولة، الخطاب الشعري، المرأة، تمثلات هوية المرأة الفحولية.