مجلة أداء المؤسسات الجزائرية
Volume 7, Numéro 2, Pages 133-154
2018-04-08

أهمية تسويق خدمات النقل الحضري العمومي في تحقيق البعد الاجتماعي للتنمية المستدامة - دراسة ميدانية لآراء عينة من مستعملي النقل الحضري العمومي بمنطقة ورقلة -

الكاتب : بن جروة حكيم . مزهوده نورالدين .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح دور تسويق خدمات النقل الحضري العمومي في المساهمة في تحقيق البعد الاجتماعي للتنمية المستدامة، إضافة إلى معرفة مستوى ونوعية الخدمات المتوفرة في النقل الحضري العمومي بمدينة ورقلة وكيف يمكن لها أن تحقق تنمية مستدامة انطلاقا من بعدها الاجتماعي، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم وتوزيع استمارة أسئلة متعلقة بموضوع الدراسة والتي شملت على (21) فقرة حول كل من النقل، تقييم مستوى خدمات النقل الحضري بورقلة، والجانب الاجتماعي لخدمات النقل الحضري العمومي ومساهمتها في تحقيق التنمية المستدامة، وذلك من أجل جمع البيانات وتحليلها واختبار فرضيات الدراسة باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (21 SPSS)، لعينة مكونة من (284) مفردة، كما تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية لتحقيق أهداف الدراسة، وبعد إجراء عملية التحليل تم التوصل إلى أن لخدمات النقل الحضري العمومي دور فعال في تحقيق البعد الاجتماعي للتنمية المستدامة، إضافة إلى أن التغطية الزمنية والمكانية من طرف وسائل النقل الحضري العمومي هي عامل أساسي ومهم كونه يساهم في ربط خدمات النقل الحضري العمومي والبعد الاجتماعي للتنمية المستدامة.

الكلمات المفتاحية

نقل؛ خدمات النقل الحضري؛ بعد اجتماعي؛ تنمية مستدامة

دراسة واقع خدمات النقل الجماعي الحضري بمدينة ورقلة

بن سالم رمزي .  بن إيذير فتيحة . 
ص 468-489.